سنة تالتة طب أسنان (سنة المنحدر) ♥


بسم الله الرحمن الرحيم

تحية طيبة، فسلام الله عليكم ورحمته وبركاته

image

وأخيرًا رأت هذه التدوينة النور، شكرًا لصبركم، بودي ألا أبرر، لكن نعمل أيه يا سيدي؟

ملاحظات لا تهم من يقرأ في مدونتي فقط التجارب الدراسية ليستفيد: بصراحة شديدة، من المفترض أن تنزل هذه التدوينة قبل شهر رمضان المُبارك، لكنني أنشغلت بأكثر من شيء من حيث لا أحتسب! كنت أحمد الله لو نمت 3 ساعات فقط في ايام الأسبوع. بجانب ذلك الظروف التي تمر بها المنطقة خصوصًا وأنا أصبحت منا قريبة جدًا وجدًا حاصرتني، في قلبي وعقلي كلااام كثير وددت لو أني كتبته ودونته هُنا لأن جميع أرواح الشهداء الذين توفوا في الصلاة أو دفاعًا عن هذا الوطن يستحقون منا وقفة. لكن وعد الحر دين عليه، ولأني وعدت بهذه التدوينة طويلًا كان من المفروض علي أن أقوم بكتابتها متى ما سنحت الفرصة، ولذلك تدوينة أخرى ان شاء الله. أشكر لكم تقديركم وصبركم وعسى أن تفيدكم.

مثل كل سنة، بين أيديكم (أو أمام أعينكم) تجربة سنة جديدة في طب الأسنان –جامعة الدمام في السعودية-. ولو كنت تقرأ المدونة للمرة الأولى، فأهلًا بك أولًا. وحتى تكون في الصورة فأنا أقوم بكتابة تجربتي بعد كل مرحلة دراسية في نهاية كل سنة، لعلها تفيد أحدًا ما، فكثيرًا ما تمنيت أن أعرف التصور العام للسنة الجديدة –رغم أني أكتبها بالتفصيل نوعًا ما- كما أنها طريقة جيدة لحفظ بعض الذكريات.

تدويناتي منذ تخرجي من الثانوية هٌنا :

ماذا ستقرأ في هذه التجربة؟

بعض النقاط أحب توضيحها قبل أن تكمل القراءة في هذه التجربة. وكالعادة لو كنت تقرأها سنويًا فستعرف معظمها.

  1. التجربة شخصية، ما يناسبني قد لا يناسبك، كل شخص منا هو معجزة متفردة في ذاتها، فكلٌ له كينونته الخاصة. أرجوك لا تأخذ كلامي كـكلامٍ مقدس. عندك كلام مختلف؟ افتح مدونة واكتب ربنا يبارك في وقتك.
  2. أني أحاول جاهدة أن أستجمع كُل التفاصيل المهمة في كل سنة، قد أنسى أحيانًا فأعذر ذاكرتي المثقوبة. حاولت أن أكتب كل فصل دراسي بحد ذاته أو على الأقل أن أدون بعض التفاصيل المهمة كل فترة، إلا أني فتاة كسول، بصراحة. خصوصًا مستوى الاختبارات أعتقد أنني أنساه غالبًا.
  3. غالبًا ما نفشل في استحضار جميع المشاعر المرتبطة بأحداثٍ معينة، أو حتى ننسى الأحداث نفسها. وأيضًا غالبًا ما نعمد إلى التحسر على حلاوة الأيام الماضية والتي كنا نراها مرة في وقتها. ولأنني قد أعمد أحيانًا على نسيان صعوبة المادة أو استصغار صعوبتها بعد فترة، فأني أعتذر مسبقًا لو لم تكن الصورة التي أعكسها في هذه المدونة مطابقة للحقيقة 100%.
  4. بصراحة لا أعتقد بأحقيتي في ذكر أي معلومة دقيقة عن أستاذ معين علنًا على صفحة لي في الإنترنت، سأحاول أن أذكر ما يفيد لكني لن أتطرق لبعض التفاصيل احترامًا لهم ولمكانتهم. بالطبع بعض التفاصيل الصغيرة قد تهمك معرفتها لتتعامل مع كل شخص بما يحب، غير أن اكتشافك لذلك بنفسك، أو لربما سؤالي ذلك على الخاص –عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمدونة أو وجهًا لوجه- سيكون أفضل. بشكل عام، جميع أساتذتنا محترمين وخلوقين، ولم أواجه إلى الآن مشكلة حقيقية في التعامل مع أحدهم. لكن مجددًا سأحاول أن أفيدكم بما أستطيع. – لا تنسوا أن الأستاذ قد يبحث عن اسمه في الإنترنت وأنا سأكون في الكلية لـثلاث سنوات اضافية ان شاء الله ههههه-
  5. بشكل عام لتعرفوا مستوى بيان وطريقة تفكيرها في الدراسة، فيساعدكم ذلك في موازنة تجربتي معكم: أتذمر كثيرًا، لكني لا أتذمر بشكل مبالغ فيه ولا أعتقد أني مظلومة لو كان لدي ثلاثة اختبارات في نفس اليوم. أركز في الشرح قدر المستطاع، غير أني أحيانًا لا أستطيع التركيز مع بعض الأساتذة أبدًا، لا أحب أن أتغيب عن المحاضرات، بيد أني تغيبت في الفصل الثاني بشكل أكثر من معدل تغيبي في آخر السنة. أحترم جميع الأساتذة حتى لو كان أسلوبهم لا يناسبني، لا أشتم ولا أدعو على أحد أبدًا. أبذل قصارى جهدي، لا يهمني النجاح فقط بل تحصيل المعلومة والدرجة معًا، لكني في ذات الوقت (لا أقتل نفسي).
  6. أخيرًا أحب كليتنا وجامعتنا جدًا. أخترت التخصص عن اقتناع، خطرت ببالي أفكار أني لست في المكان المناسب أحيانًا. لكنني عدت إلى صوابي والحمدلله.

عن أسطورة سنة ثالثة

على مر السنين، في كافة التخصصات المُختلفة، كانت سنة ثالثة في المرحلة الجامعية تُسمى بسنة عنق الزجاجة لتميزها بأنها أثقل\أضيق سنة دراسية على كاهل الطالب، وكلٌ بحسب تخصصه. إما لكثرة المواد الدراسية، لصعوبتها، لكثرة المتطلبات فيها وغيرها. ولأننا الدفعة الثانية فقط من البنات في الكلية، فالطالبات قبلنا هن الانعكاس الوحيد الذي نعرفه لما ستكون عليه السنة القادمة. بصراحة فعلًا، كانت ردة فعلي أنها ستكون سنة كالكابوس. ربما لم يقل لي أحد بشكل مباشر منهن عن أي شيء بشكل مُفصل لكن بمراقبتهن فقط، ستصاب بالرعب! * مثلًا كان طبيعي جدًا نشوفهم يصيحون طالعين من اختبار، أو يرجفون قبل ما يدخلون اختبار* هل كانت بالفعل كما وصفوها لنا؟ في النهاية سأخبركم عن رأيي. عمومًا، هل تعرفون عندما تأكلون نوع شوكولاتة معينة لمدة طويلة حتى تكرهوها؟ هكذا كان مسمى “عنق الزجاجة” بالنسبة لي لانتشار هذا الاسم بشكل فيروسي بين الجميع حتى تشبعنا به. لذلك لا اسميها بذلك، بل اسميها بسنة المُنحدر.

المنحدر

image

فكرة المنحدر من كتاب اسمه “المنحدر” للكاتب سيث قودن يرشدك فيه إلى الوقت المناسب للانسحاب، أو الاستمرار قبل أن تقتل جهدك مبكرًا. عمومًا المقصد من المنحدر في الكتاب، أنك حين تقوم بعمل معين فعادة ما ترى نتيجة محسوسة في البداية، متبوعة بفترة(المنحدر) طويلة ومجهدة لا ترى فيها نتيجة لمجهودك قد تفقد فيها حماسك وقد تنسحب منها رغم أنها من المراحل المهمة جدًا والتي ستتبع بنجاح كبير جدًا لو قمت بالاستمرار فيها وبذل المجهود.

بالضبط أنا أرى سنة ثالثة بهذا الشكل، ستدخل هذه السنة بشكل وستخرج منها بشكل آخر، هي فترة طويلة مُجهدة قد تكلفك الكثير من وقتك وجهدك وطاقتك إلا أنها ستصقلك بشكل ممتاز، ستخرج منها بكم معلومات هائل! هائل! وستشعر بعدها بأنك فعلًا شخص عظيم وقادر على اجتياز أي شيء.

بعد هذه السنة ستفهم كثير من الأشياء عن طب الأسنان، ستفهم كثير من الأسئلة التي يصبها عليك اقاربك مذ معرفتهم بأنك طالب طب أسنان، ستفهم كثيرًا، ستعرف كثيرًا. ستدخل وأنت تعرف فقط شكل الأسنان وكيفية نحتها باستخدام الشمع، ستخرج منها وانت قادر على: حفر الأسنان بخمسة أشكال مختلفة، حشوها بثلاث حشوات مختلفة، تخدير الأسنان باستخدام الحقنة، خلع الأسنان، تصوير الاسنان بالأشعة بعدة طرق مختلفة وتحميض الأفلام، ستصنع طقم أسنان متحرك كامل، وستتعلم كيف تصنع طقم أسنان متحرك جزئي، ستستطيع معرفة الأمراض تحت المجهر بعد أخذ خزعة وكيف تشخص المرض وتصف الأدوية . فترة مدهشة والله!

خطوط رئيسية عن سنة ثالثة

  1. الدوام بطوله سيكون في مبنى طب الأسنان. هي مادة واحدة فقط التي ستضطركم لزيارة مبنى الطب لمرتين أو ثلاثة.
  2. الزي الرسمي : السكراب بلون – Royal blue– و اللاب كوت بطول يصل للركبة. –هذا أحدث القوانين- ويمنع بتاتًا لبس لون سكراب مخالف أو لبس التنورة في المعامل والعيادات. سيؤدي ذلك لكتابة تعهد وقد يصل لحرمانك من دخول المعمل المهم جدًا.
  3. الدوام في الفصل الدراسي الأول كان : يوم إلى الساعة 5، يوم إلى 12 وبقية الأيام إلى 3 حسب ذاكرتي
  4. في الفصل الدراسي الثاني، المواد الدراسية أكثر: يوم واحد الى 12، يوم إلى خمسة، وبقية الأيام إلى 4.
  5. غالبًا أوقات الاختبار تكون الساعة 12 الى 1، بنفس وقت الاستراحة! لذا تهيأوا لأيام تدرسون فيها من الثامنة وحتى الرابعة عصرًا دون فترة راحة، خصوصًا والأساتذة حفظهم الله يشرحون حتى يخرجهم الاستاذ الذي يتلوهم. عمومًا نطلب أحيانًا وقت للراحة أو نتأخر عن المحاضرة إذا احتجنا.
  6. طبعًا النظام يشابه جدًا سنة ثانية في أن أغلب الدرجة تكون على أعمال السنة، والنسبة الأقل للاختبار النهائي الأغلب 30% فقط. مادة أو مادتين –ومواد الطب- تكون 40% للنهائي النظري.
  7. كون هذه السنة هي آخر مرحلة ما قبل إكلينيكية، فـالمعامل كثيرة جدًا جدًا مقارنة بسنة ثانية. ستلاحظون بالإضافة للمعامل، كثرة العمل الجماعي، أعلب المواد فيها عمل جماعي، فحتى لو كنت لا تحب العمل الجماعي ستضطر للعمل في مجموعات أحيانًا تكون مكونة من 5 أفراد، وقد تصل إلى 25! ايضًا كثرة الاختبارات القصيرة المفاجئة.
  8. ولأننا ذكرنا الاختبارات القصيرة المفاجئة لنذكر بعض المفاهيم :

POP-Quiz : من أشهر الاشياء التي ستواجهونها في سنة ثالثة. عبارة عن اختبارات قصيرة مفاجئة غير معلن عنها. عادة تكون في المحاضرة السابقة وبعض الاساتذة لا يحدد المحاضرة – بمعنى أي محاضرة سابقة قد تكون موضع للاسئلة-. يكون مكون من سؤال واحد أو سؤالين. تختبرهم على طول السنة، ويمثلون نسبة معينة، وقد يختار منها الاستاذ العدد الافضل.

فرضًا اختبرتم 11 اختبار، يختار الاستاذ افضل 5، وتمثل من الدرجة النهائية 10%، فكل اختبار من 2.

Seminar: عروض السيمينار، عبارة عن درس معين -قد درتموه احيانًا ، تقومون بعرضه مرة اخرى –شرح كامل- اما بالتطرق لزوايا أخرى في ذات الموضوع، أو قد يزودكم الاستاذ بالخطة الرئيسية للموضوع ويطلب منكم اتباعها. قد تصل عروض السيمينار الى ساعة او 50 دقيقة. وعادة يشترك فيها مجموعة. بالضبط كأنكم تشرحون محاضرة كاملة للكلاس. وبعدها يقومون الاساتذة والطلاب بطرح الأسئلة ومناقشتكم في الأفكار المطروحة.

Lab manual: كراسة المعمل، تختلف باختلاف المعمل. فرضًا مواد الانسجة المجهرية و علم الأمراض تكون الكراسة فيها لرسم ما تحت المايكروسكوب.

في المواد العملية، تكون الكراسة للتقييم المستمر. وتسجيل الدرجات في كل معمل. وقد يطلب فيها تثبيت الأعمال –ستنطرق لهذا بالتفصيل عندما نصل لها-

Report\Research: البحث أو التقرير. في بعض المواد قد يطلب منكم اعداد بحوث وتختلف في عدد صفحاتها، قد تصل إلى 15 صفحة وقد لا تتجاوز الخمس صفحات.

Blackboard Assignment/quizes : في بعض المواد قد يطلب منكم حل بعض الواجبات ورفعها على البلاك بورد، واحيانًا القيام ببعض الاختبارات في المنزل باستخدام البلاك بورد. ويشرح لكم بالصبط كيفية الدخول لها واستخدامها.

Demostration : ديمو، عبارة عن تطبيق عملي يقوم فيه الدكتور بتنفيذ الشغل المطلوب. بحيث الجميع يقدر يشوف كيف الشغل يتم. ممكن يكون مباشرةً، ممكن يكون الدكتور في غرفة خاصة ويصور بكاميرا ويعرض لكم في شاشات ونادرًا يكون فيديو جاهز.

image

بسم الله الرحمن الرحيم وبدأنا سنة ثالثة

طبعًا مثل ما ذكرت، كنا خائفين من كابوس سنة ثالثة من قبل أن تبدأ السنة أصلًا جراء ما رأينا وسمعنا ممن هم أكبر منا. بدأت السنة ولله الحمد من أول يوم، بـحفلة صغيرة من دفعتنا الجميلة بكامل اناقتنا المؤقتة، توزيع أدوات، و محاضرة!

اول يوم

ومن أول أسبوع وصلنا جدول الاختبارات النصفية الأولى. كانت بداية مُبشرة بصراحة ههههه

image

وتقريبًا إلى إجازة العيد لم نشعر فعلًا أنها سنة ثقيلة جدًا. حتى أننا اقمنا اجتماع مع مشرفتنا الأكاديمية وضحكت عندما أخبرناها أن السنة ليست بتلك الصعوبة، حتى الآن.

عمومًا ولأنني لا أعرف عما يجب أن اتحدث دعونا نبدأ بالمواد الدراسية.

الفصل الدراسي الأول

ست مواد دراسية:

  1. Oral biology and histology || علم أحياء وأنسجة الفم
  2. Introduction to complete and parital removable prosthosontics || مقدمة في الأستعاضات المتحركة الكاملة والجزئية
  3. Pre-clinical opretive dentistry || طب الأسنان الإصحاحي القبل إكلينيكي “ الاسم يضحك بس ما أعرف ايش اسميه هههههه”
  4. General pathology || علم الأمراض العام
  5. Dental Pharmacology || الصيدلة في طب الأسنان
  6. General microbiology|| علم الأحياء الدقيقة العام

Oral biology and histology || علم أحياء وأنسجة الفم

histology1

مادة بـ3 ساعات في المعدل. محاضرتين في الأسبوع + معمل

نبذة : تتكلم عن الأنسجة تحت المايكروسكوب، الخلايا ووظائفها، تكوين الأسنان، نمو الفك وما إلى ذلك. بعد كل موضوع معين في المحاضرات النظرية يكون الجزء العملي في المعمل. مثلًا: بعد دراسة مراحل تكوين الأسنان، نشوف هذي المراحل تحت المايكروسكوب.

المحاضرات كانت طويلة. المادة ليست بتلك الصعوبة. المرجع الأساسي كان الكتاب. المادة تعتمد على الحفظ بشكل أكبر من الفهم، لكن طبعًا فيها جزء كبير من الفهم. كثير من الأشياء ستشعرون بتشابهها مع علم الأنسجة العام.

الدرجات تتوزع على: pop quiz! اختبارين فصليين، اختبار فصلي عملي، واجبات ترفع على البلاك بورد عبارة عن سؤالين إلى ثلاث اسئلة، كراسة الرسم للمعمل، اختبار نهائي للمعمل واختبار نهائي نظري.

  • أول اختبار نصفي: كنا في بداية السنة الجميع يقوم بالتدوين خلال المحاضرة ففي نهاية الجزئية المخصصة للاختبار كانت لدينا مجموعة ملاحظات ممتازد تشاركناها –يعني بيني وبينكم فرغناها-. والاختبار الأول الحمدلله كان جدًا جدًا سهل بشهادة الجميع. –مع ان السلايدات كانت ناقصة-
  • الإختبار الثاني: كنا سعداء لأن المحاضرات كانت كاملة، فدرسنا فقط المحاضرات. المضحك كان في وقت الإختبار. كان أول اختبار مذ دخلت الجامعة أرى هذه الكمية من الأسئلة الغريبة. فعلًا كنت فقط أجلس واتأمل وادعو الله أن يلهمني الصواب وأختار صدفة الجواب الصحيح. أغلب الاسئلة كانت من معلومات جديدة! عمومًا ما كان لنا عذر لأن المرجع الأساسي هو الكتاب. لكن أعتقد انهم راعونا لأن الدرجات ما كانت سيئة في النهاية.
  • للمعمل: عبارة عن استرجاع بسيط للصفات الدقيقة للموضوع النظري، تشوفونه تحت المايكروسكوب، ومطلوب ترسمونه في الكراسات. أحيانًا الدكتورة كانت ترسم معانا وأحيانًا تقول: ارسموا اللي تشوفونه. وطبعًا كنا مانشوف شي ههههه! واحيانًا تستسلم وترسم لنا لأن ماكو أمل. في نهاية السنة تجمع الدكتورة الكراسات وتصححهم وترجعهم وما يكون مكتوب عليهم الدرجة. هنا نصيحتي لكم: صحيح الدكتورة ما تهتم رسمتوا كل معمل بمعمله أو لا، بس حاولوا ملازمكم تكون كاملة أول بأول، نهاية السنة بيكون التسليم وبتشوفون عندكم 25 رسمة مو مرسومة، وبتدورون شخص راسم كل الرسمات وكاتب بيانات وتدخلون في دوامة.
  • الاختبار العملي: عبارة عن شرائح مايكروسكوب، المطلوب التعرف عليها وكتابة جميع مايمكنك رؤيته في هذه الشريحة. فرضًا كتبنا أنها المرحلة الجرسية في تكوين الأسنان، نكتب جميع أنواع الخلايا التي نراها، اشكالها وأي شيء مميز يتواجد في الشريحة.
  • والاختبار النهائي كان بنفس الطريقة، حسب ذاكرتي.
  • واجبات البلاكبورد، عبارة عن سؤالين عادة عن نقطة لم يتعرض لها الدكتور في الجزئية، والمطلوب البحث عنها والاجابة عليها. انتبهوا في هذه الاسئلة، في الاختبار الفصلي الأول جانا سؤال من هذه الواجبات، وكان مقالي!
  • بوب كويزز: كانت من المواد اللي ما تحدد فيها الدكتورةظ الدكتور محاضرة معينة. كنا أحيانًا نتحايل على الدكاترة عشان نلغي إختبار لو مو مذاكرين أو نعرف منهم من طريقة ردهم لو عندنا اختبار أو لا. عمومًا نصيحتي لكم: كانت غلطتنا اننا أجلنا اختبارات كثييير وقت الإختبارات النصفية وهي اساسًا مستمرة، ففي نهاية السنة ما جمعنا اختبارات كثير عشان نجمع درجات، ونهاية السنة بتواجهون دائمًا ازدحام في المحاضرات، الاختبارات، وتسليم الاعمال والملازم والبحوث وما إلى ذلك ومابيكون عندكم وقت تذاكرون كويس. حرفيًا في اختبار قصير مافي أحد ذاكر له كويس، أنا أتوقع جاوبت سؤالين من 10 فراغات، مع ان الاختبار كان جدًا جدًا سهل بس ماكنا مذاكرين! للحين متحسرة عليه والله. المهم لا تأجلون اختباراتكم، حتندمون. اختبروا كثر ما تقدرون عشان تاخذ الدكتورة الآفرج لأحسن درجات.
  • الاختبار النهائي النظري: المادة كما ذكرت طويلة لأنها بمعدل محاضرتين في الاسبوع، فرغم دخول جزئية كبيرة في الاختبارات القصيرة إلا أن الجزئية الجديدة في الاختبار كانت كبيرة. عمومًا حسب ما اتذكر الاختبار ما كان صعب وكان مستواه حلو للفاينل.

المادة طويلة ودسمة إي، لكنها سهلة وممكن تجمعون فيها درجة حلوة. يعني ينجاب فيها A و A+؟ اي ينجاب فيها بس تحتاجون تذاكرون أول بأول. وحياتكم بتصير سهالات بإذن الله.

General pathology || علم الأمراض العام

مادة الحُب، هي مادة طب لكن الدكتورة تبع كلية طب الأسنان لذلك وضع المادة مريح جدًا. –بتلاحظون المواد اللي دكاترتها من كلية الطب تكون مزعجة شوي. وهي مادة الحُب لأن الدكتورة اللي تدرسها عَسل 3> ان شاء الله حتدرسكم دكتورة دينا، وهي من أفضل الدكاترة اللي درسوني بصراحة على جميع المقاييس! من أكثر الناس اللي أتمنى فعلًا يكون عندي مادة امراض مرة واثنين وثلاثة عشان تدرسني.

IMG_4047

المادة بـ 3 ساعات. محاضرتين ومعمل واحد في الاسبوع.

المادة تتكلم عن مكانيكية الأمراض في جسم الانسان. يعني في مادة علم الأنسحة في سنة ثانية عرفنا الخلايا والأنسجة في حالة الصحة كيف تكون، الآن في حالة المرض. حتدرسون الإلتهابات، العدوى، السرطانات، الشفاء، الأمراض الفايروسية، البكتيرية، والفطرية، أمراض القلب، أمراض النظام الغذائي وما إلى ذلك. المحاضرات طويلة ودسمة وتحتاج تركيز في المحاضرة. الدكتورة جدًا اسلوبها حلو في المحاضرة وأبدًا المادة مش مملة مثل علم الأنسجة. تحتاج مخ مو بس حفظ! ولو فهمتي مكانيكا عمل مرض معين تقدرين تستوعبين بقية الأمراض والإختلافات بينها. في سنتنا ما كان فيه كتاب مرجع واضح، لذلك الدكتورة كانت تصور لنا بعض الفصول من كتاب عندها ندرس منه بالاضافة للسلايدات. وغالبًا أغلب المحاضرات لها فصل. الفصول فيها معلومات وأمثلة أكثر ومرتبة وسهلة في المذاكرة، لذلك المادة ماكانت صعبة بالنسبة للمذاكرة ومصادرها واضحة. ما أعرف هل هذه السنة بيكون فيه كتاب حقيقي أو لسه.

الدرجات تتوزع على: إختبارين فصليين، إختبار عملي فصلي، معمل، إختبارات pop quiz، واختبار نهائي نظري وعملي.

  • الاختبارين: الاختبارات جيّدة، مو سهلة مطلقًا ولا صعبة جدًا. اللي يدرس كويس كويس ويفهم كويس كويس بيحل. كلها كانت اختيار متعدد.
  • المعمل: كان عندنا كراسة معمل مفترض اننا نرسم فيها الانسجة والخلايا المريضة تحت المايكروسكوب لكننا ماكنا نرسم ولأسباب معينة ومشاكل توصلنا لحل مختلف في نهاية السمستر. عمومًا إلى السنة الماضية ما كان عندنا شرائح للمجهر ملموسة، لذلك كنا نشوف الشرائح بعرض باوربوينت ونفهمم.
  • الاختبار العملي: كان مجرد تعرف على اسم الشريحة أو جزء داخل الشريحة، ولكل صورة دقيقة واحدة. سهل.
  • الاختبارات المفاجئة: تقريبًا غلطنا نفس غلطة الهيستولوجي، لكن كانت الدكتورة تحدد المحاضرة السابقة فقط. وتقريبًا نفس النظام.
  • الاختبار النهائي العملي: بنفس الطريقة تمامًا.
  • الاختبار النهائي النظري: كان فيه فراغات وفيه مقارنة وفيه اختيار متعدد. كان مستواه جيَد وكان الإختبار حلو حسب ما أتذكر، لكن يحتاج مذاكرة كويسة مرة وفهم صح!

كثير كانوا يشتكون من ثقل هذي المادة لكني كنت أحبها بصراحة، المادة دسمة صحيح لكنها مو صعبة ! ربما السبب الدكتورة؟ كنت كلش استمتع معاها والسوالف معاها. الدكتورة كانت كله تزعل مني لأني ما أجيب درجة كاملة:” ليه ياحببتي دنتي شاطرة” وتاخذني على جنب وتعاتبني وتقول لي انا زعلانة عليكي. أذكر مرة كنت كلش رايقة في المحاضرة وكل شوي أضحك وكل شوي تقول لي اسكت وما أتوب، ولأني أقعد في الصف الثالث قالت: “ تعالي يا بيان تعالي يا حببتي إزا كونتي بتدحكي كتير أوي ورا تعالي اؤعدي قمبي” وصرت لو إني مصحصحة ورايقة أقعد لها في الصف الأول، الله يرزقها كثر ما كانت حبابة معانا. تعرفون المرشدة الطلابية اللي الناس يروحون يشتكون لها؟ كانت كذا من تدخل نبدأ بالشكاوي على باقي المواد والدكاترة والدوام وكل شي وكانت حبيبتي لما يكون شي دسم ونطلب تخففه تقول: “حاضر، مش حكون أنا والزمن ضدكو، والله بتتعبوا أكتر من الطب حتى” – لأنها دارسة طب. لا أحد يجي يهاوشني أن الطب يتعبون أكثر-

المهم المادة بتكون أسهل لو كنت تركز في المحاضرة، وتعرف كيف تذاكر وتفهم اللي تذاكره. المادة تعتمد بشكل كبير على الفهم، لو ما فهمت حتضيع منك أشياء كثير كثير. المادة ينجاب فيها درجة كويسة بس بشوية جد. حاولوا قد ما تقدرون تدرسون المادة كويس أو على الأقل تقرأون المحاضرات، لا تكسرون بخاطر الدكتورة Sad smile 3> تشرح مرة كويس فاستغلوا الموضوع.

General microbiology|| علم الأحياء الدقيقة العام

*ضحكة فيها دموع* تقريبًا هذي أكثر مادة ما كنت أقدر أبلعها في هذا السمستر كاملًا، رغم أني جبت فيها درجة كويسة وأفضل مما توقعت! تقريبًا هذي مادة الشعاوذ XD

المادة عليها 2 في الاسبوع، ما اتذكر لو محاضرة أو محاضرتين في الاسبوع

آسفة بس هذي مادة وسخة. تتكلم عن الاحياء المجهرية. الفايروسات، البكتيريا، الطفيليات بأنواعها والأمراض اللي تسببها وطريقة انتقالها وما إلى ذلك. مادة جرثومية ههههه.

IMG_4021

بشكل عام، المادة مليئة جدًا باسماء غريبة جدًا وتحتاج جفظ كثير جدًا، لذلك المذاكرة أول بأول مهمة. المادة مادة طب، وهذا القسم كان أسوأ قسم تتعامل معاه كليتنا، تخبط عجيب وتواصل رديء جدًا بين الإدارتين وحسب كلام ادارتنا انها ترسل لهم ولكن مايجيهم رد. تعبتنا هالمادة كثير كثير لأن القسم كان أبدًا مو متعاون! ابدًا! مثلًا قبل الاختبار النصفي الثاني باسبوع، سألني دكتور مسؤول عن جزئية الاختبار فرد : ليش هو فيه اختبار أصلًا؟ وقبل الاختبارات النهائية باسبوع اختبرونا اختبار من 30 درجة اظن أو شي كذا في جزئية مهولة! بداية السنة قالت لنا دكتورة: طب الأسنان ماعندكم معامل! وقبل الاختبارات النهائية بثلاث اسابيع، اكتشف رئيس القسم وقال لأ! لازم معامل، دوروا لكم وقت! وبعدها يحطون لنا أوقات المعامل وقت محاضراتنا في مبنى الاسنان البعيد عن مبنى الطب، ويحسبوننا غياب لو ماحضرنا!! شفتوا السوء !! عمومًا أتوقع انه اسوء مادة في التقييم كانت هذي المادة وعلى اثر ذلك كانت كليتنا تبحث عن دكاترة خاصين بكليتنا عشان ما نتسلف الدكاترة من الطب، ما عندي علم لو حصلوا أحد أو لا. توزيع الدرحات تغير ألف مرة بس بكتب النهائي. أتذكر كان شرح الاساتذة مو ممتاز وصعب شوي يوصلون لنا المعلومات، ما أعرف شالمشكلة، عمومًا لذلك بدأنا نفقد الحماس والاهتمام مع انه آخر السنة جانا دكتور جبّار الله يذكره بالخير كان متحمس ومليان نشاط ويشرح من قلب بس البنات هونوا مايحضرون والموجودين نايمين وإذا سأل شي احنا مو فاهمين، يكسر الخاطر جا في الوقت الخاطئ 3\>

IMG_3953

الدرجات تتوزع علي: اختبار قصير، اختبار نصفي، اختبار نهائي عملي، بحثـ اختبار عملي وحضور المعامل وأخيرًا الاختبار النهائي.

الاختبار القصير: كان أول مرة نختبر هذي المادة فكانت المادة غريبة علينا، لذلك كانت درجاتنا كُلش مو كويسة. مع ان الجزئية كانت مو ضعبة بصراحة.

  1. الاختبار النصفي: كان قبل الاختبارات النهائية باسبوع في جزئية مهولة، وكان مقالي واختياري.
  2. الاختبار العملي النهائي: كان غريب! قالوا لنا بس ادرسوا اللي شرحناه لكم في المعمل، واللي شفتوه في المعمل. في الاختبار جات اسئلة: تعرف على هذا النوع من الجراثيم، وايش المرض اللي يسببه وكيف ينتقل!! ما كان اختبار كويس
  3. المعمل: رحناه ثلاث مرات بس، تكلمنا عن انواع الصبغات لكل باكتيريا، واشكالهم، بعض الادوات المستخدمة والاختبارات المعدة. عمومًا كان المعمل الفجائي في الوقت الضائع فكنا ضايعين اصلًا.
  4. الاختبار النهائي النظري: كان اختياري ومقالي، الاسئلة المقالية كانت سهلة. الاختيارية اسهل من المتوقع لكن مو سهلة.

كانت وستبقى هالمادة من أكثر المواد الغريبة اللي مرت علي. أعتقد أن السر كان في فهم المهم وحفظه، وترتيب المعلومات في المخ لكثرتها. أتذكر حطمتني هذي المادة في أول اختبار لأن درجتي كانت جدًا سيئة مع اني في اجازة العيد ماطلعت مع اخواني في مرتين لأني أدرس هذي المادة وأحاول اخلصها قبل وقت الاختبار! وجا الاختبار وماسويت كويس وتحطمت. بعدها سألت أختي –طب- : كيف عديتي هالمادة؟ قالت لي: أتوقع قدرت أمشي معاها لأني كنت في مجموعة التفريغ. قلت لها: مستحيل أيش يفرغ هذي الشعاوذ!

عمومًا وسبحان الله صادف يجينا دكتور يشرح كويس مرة بصراحة بس احنا كلنا كنا غاسلين يدنا منا المادة وهو اسلوبه غريب شوي، وكانت محاضراته في 6-7 سلايدات. كاتب فيها زبدة الزيدةـ يعني كل المعلومات موجودة لكن ككلمات متقاطعة تحتاج تكون فاهم المادة. فأنا قلت يا بيان يلا اشتغلي! وبدأت فعلًا أفرغهم وخلصت 3 محاضرات وكانت تاخذ مني مجهود ووقت طويل وكنت أتمنى أشوف نتيجة. وفعلًا! وقت الاختبار الثاني جزئية الدكتور اللي فرغتها كنت فاهمتها تمامًا وأتذكر الأشياء الدقيقة فيها وتحسنت درجتي كثييير. وفي النهائي بعد جزئية هذا الدكتور أتوقع هي اللي أنقذتني ورفعت درجتي وخلتني أطلع من المادة بدرجة حلوة خصوصًا والفاينل كان عليه 40% حسب ذاكرتي، الحمدلله. فنصيحتي لكم: أكتبوا ملاحظات وسجلوا وحاولوا تذاكرون المادة قبل اختبارها، الاسماء مرة كثير ومرة تخربط. هل ينجاب فيها درجة حلوة؟ ينجاب بس اصعب من المادتين اللي قبل، بس ينجاب بجد وشوية جهد.

Dental Pharmacology || الصيدلة في طب الأسنان

pharma1

IMG_4026

هلا هلا، طبعًا أتوقع هذي المادة الكل يعرفها ويتكلم فيها من كافة التخصصات، بدأنا السنة بتخوف شديد من هذي المادة لهول ماسمعنا عنها. بسببها ولطولها بدأت اشرب قهوة سودا مع اني ماكنت اقدر اتقبلها أبدًا.

المادة عليها ساعتين في المعدل، محاضرتين في الأسبوع بدون معمل.

نبذة عن المادة: المادة تتكلم عن الأدوية بكافة أنواعها، طريقة استخدامها، ميكانيكية عملها، جرعاتها، سلبياتها إيجابياتها وما إلى ذلك. حتدرسون عن الجسم كاملًا. صحيح الاسم في طب الأسنان بس هذي خرافة هههههه لا في كل محاضرة آخر جزئية بسيطة منها حتتكلمون عن اسخدام هذا النوع من الادوية في طب الأسنان، عدا ذلك كل المحاضرات –ماعدا وحدة- تتكلم عن الجسم كاملًا.

الدرجات تتوزع على: اختبارين قصيرين كل واحد 20، درجات بيد الدكتور 20، والباقي الفاينل النظري.

  • الاختبارين القصيرين: اختيار متعدد، نوع الاختبارات اللي تطلع منها محتار ما تعرف هو صعب؟ سهل يحتاج له تركيز؟ نص ونص؟ حتى الدرجات كانت متفاوتة فيه.
  • درجات بيد الدكتور: الدكتور طبعًا صغير في السن وكان رئيس القسم والاستاذ مافي غيره، وكان أول سنة يكون تبع كلية طب الأسنان، السنوات السابقة كانت تبع الطب. الدكتور–بغض النظر عن كل الاشياء الأخرى- شرحه ممتاز، وكان يسأل بالاسماء في المحاضرات، ولو جاوبتي وعرفتي الدواء مثلًا اللي سألك بس ما نطقتيه صح، كأنك ماجاوبتي X”D غالبًا شفوي وهو ياخذ الحضور: بيان ؟ –موجودة – طيب يابيان، ايش جرعة الدوا الفلاني للأطفال؟ أو عنده اسلوب ثاني فجأة يطالع فينا ويأشر على وحدة ويسأل X”D نقضي أول ربع ساعة في المحاضرة دعاء ان مايشوفنا هههههه. واحيانًا على ورق، اسئلة تحريرية. والدكتور كان شديد شوية ومايمزح، فكان مسبب لنا قلق وشوي رعب وخلانا ندرس كل محاضرة بمحاضرتها وهذا الشي بصراحة يشكر عليه!
  • القسم الثاني من الدرجات اللي بيده كانت على بحث، قسمنا ثلاث مجموعات وكل مجموعة موضوع كبير، مثلًا “ الادمان” وكل وحدة تسوي بحث كامل عن الادمان من ناحية صيدلية مع بعض المعايير وبعدها كل مجموعة تسوي عرض امام الجميع نهاية السنة تلخص أبحاث جميع طالبات المجموعة. كان شي خرافي شوي، لأن الأبحاث لكل بنت ما تقل عن 10 صفحات، وكل بنت عندها مصادرها وعناوينها الرئيسية. وفي العرض كان الدكتور يخلينا نعرض مع دكتورة ويسأل اسئلة ويعلق.
  • الاختبار النهائي: ينقسم قسمين، مقالي وموضوعي. كان أسهل من المتوقع لكن مو شربة مي.

بصراحة؟ كنت استمتع فيها، كلش ما حسيتها بالقبح اللي الكل يتكلم عنه. صحيح حفظ كثيييير واسماء ادوية لا منتهية، والمحاضرات طوييييييييلاااااا بس بالدراسة اللي كان الدكتور يخلينا ندرسها كان الموضوع مقبول. المادة تحتاج جهد كثيير عشان درجة حلوة، فبالرغم اني أستمتع فيها كثير، كنت مهما أبذل فيها جهد ما أحصل الدرجة اللي أبيها، أدخل الاختبار وفجأة الصفوف المرتبة في عقلي وعلى كل صف نوع دوا معين، تنهدم وتصير عفسة، أطلع من الاختبار وانا عارفة بالضبط ايش غلطي وبالضبط أيش مفروض أكتب. طلعت من المادة بدرجة أقل من اللي أتمناه بالنسبة للجهد اللي حطيته فيها، لكن المادة مو مستحيلة أبدًا. من الاشياء المميزة في هذي المادة انها تخليك تفهم في الأدوية، فجأة كل الاسماء الغريبة اللي تسمعها حولك تبدأ تصير مألوفة، الارشادات الغريبة اللي يقولونها الاطباء لما يصرفون الدوا مثل “ لا تشربه مع حليب، أو لا تاخذه على معدة فاضية” تبدأ تصير معقولة. عجبتني المادة لأنها من المواد اللي فعلًا حسستني أني بدأت أفهم في المجال الطبي أكثر. البحث اللي خلانا نسويه الدكتور كان مهول! لكنه كان جدًا مفيد في تعليمنا ذاتيًا كيف نبحث في المعلومات. العرض ولأن قروبنا كان آخر قروب وشفنا كيف الدكتور علق كثييير على القروبات قبلنا واستهزأ احيانًا وتعمق أحيانًا وعلق تعليقات غريبة، كان صعب مين يريد يتطوع يعرض، وكنت أنا ضمن البنات اللي يعرضون. بعد ما عرضت قدام هذا الدكتور صرت ما أتوتر بعدها بالعروض X”D اقول عرضت أمام هالدكتور شباقي أكثر؟ XD المادة صقلتني، فعلًا!

نصيحتي لكم: تعرفون من قبل كم سنة وانا أقول ادرسوا أول بأول؟ جمعوهم كلهم يساوون لما أقول هنا ادرسوا أول بأول. اسماء الادوية استحالة، استحالة تدرسينهم في ليلة ولا ليلتين ولا 10. سووا ملخصات وجداول وخرائط ذهنية. شيء ثاني اختراع القصص والأناشيد لحفظ اسماء الأدوية، كنت وصديقاتي نضيع أحيانًا أوقات طويلة في اختراع قصص وروابط عجيبة لحفظ الأدوية، وكانت تنفع! أشياء مضحكة لكن فعلًا تنفع! المادة مو كابوس، صدقوني انها شي بيحسسكم أنكم صرتوا تفهمون، ولذة التعلم تهوّن كل شي.

Pre-clinical opretive dentistry || طب الأسنان الإصحاحي القبل إكلينيكي “ الاسم يضحك بس ما أعرف ايش اسميه هههههه”

ober1ober2

أخيرًا مادة أسنان حقيقية من لُب طب الأسنان. مادة كثير يستمتع فيها وفي شغلها وهي المادة اللي قائم عليها أغلب شغل طب الأسنان في العيادات، مع ذلك ما أحبها XD

مادة –حسب ذاكرتي- بثلاث ساعات في المعدل. محاضرة في الأسبوع ومعمل

نبذة عن المادة: المادة بإختصار هي مادة حفر وحشو الأسنان وجميع مايتعلق بذلك. بدءًا من التسوس وماهيته، مرورًا بأشكال حفر الأسنان وتصاميمها، نظام عد الأسنان، الحشوات المستخدمة وميزاتها وطريقة استخدامها. ober3

كانت هذي المادة مدهشة بالنسبة لنا في بداية الأسابيع لأننا بدأنا نشتغل على دمى المحاكاة “ phantom heads”، نتعامل معاها مثل ما نتعامل مع المريض، يعني كيف وضعية كرسي المريض في حال معالجة كل سن، وين مفروض الدكتور يجلس وهكذا. نشتغل بآلات الحفر بحيث كل طالبة لها مكانها الخاص اللي مايتغير طوال السنة، ولها أدواتها اللي تكون مسجلة باسمها “استعارة” إلى بعد سنة رابعة أتوقع نرجعهم. هذي المادة بدأ معاها أول صعوبة حقيقة في المرجع الأساسي للمذاكرة، أول صعوبة في العمل كطالب طب أسنان، تسليم المتطلبات لأن كل نوع حفر معين يكون مطلوب منه عدد معين من الاسنان خلال السنة. مثلًا: لازم تسلمين 4 أسنان علوية محفورة بتصميم التسوس رقم 1. عمومًا إلى إجازة عيد الأضحى ما بدأنا بالشغل الحقيقي وبحفر الأسنان، وبعدها بدأنا. طبعًا البدايات كانت كارثية –مقارنة بشغلي حاليًا—ولسبب ما كنت أشعر أنهم شي ممتاز وخارق! أتذكر أول سن حفرته كان سيء جدًا لدرجة اني رميته، ثاني واجد كان مساوي له في السوء لكن كنت معجبة فيه، وأتذكر ناديت الدكتورة تقيمني عليه وهي تقول لي: “متأكدة يا حببتي عوزاني اقيم ده؟ اعملي غيرو” وأنا “ لااا قيميه دكتورة، أخاف مايصير عندي وقت بعدين” –النظام كان عادي اشتغل 20 واحد واقيمهم بعدين اسلم مثلًا احسن 4، فكنت خايفة يضيع الوقت ومايمديني-،

IMG_3959

نهاية السنة لما قارنت آخر سن بأول سن قيمته، كان ودي أقطع روحي X”D يجيب البكاء من السوء ههههههه. عمومًا لسبب ما ماكنت أستمتع بالمادة كثير، أشتغل كويس في المعمل وأغلب تقييمي ممتاز نسبيًا في الشغل لكن ما كنت أتخيل نفسي أقضي 10 سنين من حياتي أحفر سوس.

عمومًا بالنسبة للسمستر الأول في المعمل تعلمنا واشتغلنا فقط في أول تصميم في حفر الأسنان، وطبقناه على الأسنان السفلية والعلوية، بالاضافة لتركيب مواد العزل –ماعرف ايش الاسم الصحيح بالعربي X”D “.

كيفكيف2

تتوزع الدرجات على: اختبارين فصليين، اختبارات قصيرة، عرض تقديمي جماعي، المعمل، اختبار عملي نصفي، اختبار نهائي نظري وعملي.

  • الاختباريين النصفيين: نوع الاسئلة مقالي وموضوعي. مستوى الاسئلة متفاوت. يتفاوت لأن القسم يحوي مجموعة كبيرة من الاساتذة، ونفس الاساتذة مستواهم يتغير من اختبار لثاني. مستوى الاسئلة متوسط مائل للصعوبة مو سهل، خصوصًا الاسئلة المقالية.
  • الاختبارات القصيرة: خيرتنا الدكتورة بين اختبارات غير معلومة الوقت وتاخذ أفضل درجات فيها، أو اختبارات معلومة الوقت لكن تأخذ متوسط الدرجة فيها. طبعًا اخترنا الخيار الثاني.
  • المعمل: عندنا كراسة للمعمل فيها صفحات التقييم، كل كم أسبوع يكون دكتور معين مسؤول عن مجموعة يقيّم شغلهم، لأن معاييرهم مختلفة وسن ممكن دكتور يحط لك عليه فل مارك ودكتور ثاني لا، فمن باب العدل بحيث الكل يمر عليه كل دكتور. عمومًا كنا مطالبين بعدد اسنان معينة من كل نوع نتعلمه بعد الـdemo. صفحة التقييم فيها معايير على كل شي، من وقت، ومهنية في العمل، إلى تفاصيل عملك الدقيقة. خصوصًا ونحن هنا نتكلم عن مقاسات صغيرة جدًا بتفاصيل دقيقة جدًا “مثلًا: الجدار الموازي للعصب هل هو مستقيم أو مائل؟ هل هو أملس أم خشن وما إلى ذلك. طبعًا كانت صعبة جدًا في بداية السنة نحصل الدرجة الحلوة في الشغل إلا من المعيدين، أتوقع لأنهم توهم متخرجين وعارفين المعاناة XD لكن مع الاسف مُنعوا من تقييمنا بعدين واضطرينا نتقيم عند الدكاترة مرة أخرى. لكن مع نهاية السنة كان الوضع أسهل خصوصًا اننا بس تعلمنا شغلتين في حفر تجاويف الأسنان، مافي تصاميم معقدة.

مانوال

  • اختبار العملي النصفي\ النهائي: عبارة عن تنفيذ أحدى التصاميم للتجويف، خلال فترة زمنية معينة بنفس المعايير في المعمل، وغالبًا التقييم يكون من دكتورين مختلفين، احدهم الدكتور اللي علمك كيف تشتغلين بهذا التصميم، للعدل. كلا الاختبارين بنفس الاسلوب تمامًا.
  • الاختبار النهائي النظري: مستوى صعوبة الاسئلة: صعب! ما أقول الكلام تحبيطًا لكن هذي حقيقة أتوقع يشترك فيها مو بس دفعتنا من البنات، ولا بس الأولاد، حتى السنين اللي قبل. أتذكر طلعت من الاختبار مصدومة، لأن المادة كمادة علمية في دراستها جدًا سهلة! من أسهل المواد اللي مرت علي. لكن أتوقع الصعوبة تكمن في إننا ندرس كثير كلام نظري بدون ما نتخيله عملي، وأغلب الأسئلة تجي باسلوب استخدام المعلومة في فم المريض في العيادة. الاسئلة المقالية في هذي المادة سواءً في النصفي أو النهائي تتميز بغموضها شوية، أو تكون سهلة جدًا، ودائمًا تكون طويلة. يعني دائمًا آخر 5 صفحات يكون في أول سطر صيغة السؤال وبقية الصفحة فاضية و”ابأي عيشي فيها يا ستي”.
  • العرض التقديمي: كأي مادة كُنا مقسمين لمجموعات ولكل مجموعة موضوع معين ما تطرقنا له خلال الدراسة، نسوي بحث عنه ونرتبه في عرض تقديمي نعرضه أمام الجميع، لكن في السمستر الأول لضيق الوقت ما قدرنا نعرض وكانت الدرجة على جودة العرض فقط.

بشكل عام، شغل المعمل في المادة حلو، معلومات المادة في الجزء النظري سهلة والحلو فيها انها في لب طب الأسنان، حتفهمون في التسوس كثير وطرق التعامل معاه واللي طبعًا هو أشهر مرض في طب الأسنان. بالنسبة للمراجع للمذاكرة: كتاب Art and science هو أشهر كتاب حتتعاملون معاه وحيكون المرجع الاساسي لأن مافي سلايدات في هذي المادة، وقد تواجهون صعوبة في مرجع المذاكرة لذلك انصحكم جدًا بالتفريغ وأخذ الملاحظات خلال المحاضرة.

تقريبًا أكبر سلبية في هذي المادة وأعتقد أغلب المواد اللي فيها شغل عملي تشترك فيها، قلة المواد بالنسبة لعددنا. اضطررنا نشتري أحيانًا ادوات ونبحث في محلات كثير وكلفتنا وقت ومال وتفكير. لكن الحق يقال/ لما عرف الدكتور المسؤول عن المعامل اننا دفعنا من جيبنا لنقص المواد، غضب وطلب تتوفر لنا المواد اللي نحتاجها وحتى قال لبنت جيبوا فواتيركم ادفعها. طبعًا ماوديناها بس كانت لفتة حلوة منه.

IMG_3960

بالنسبة للدرجة في هذي المادة: تقريبًا اقل درجة أخذتها من دخلت الجامعة كانت في هذي المادة، لكن فيه كثير جابوا أعلى، لذلك الدرجة الكويسة فيهاو مو مستحيلة، بس تحتاج فهم ممتاز جدًا للمادة وأتوقع دراسة جادة للكتاب وفهمه مو بس حفظ.

Introduction to complete and parital removable prosthosontics || مقدمة في الأستعاضات المتحركة الكاملة والجزئية

pro3

لي حبيب حُبه وسط الحشا، لو يشاء يمشي على خدي مشى 3>

IMG_4015

مادة الحُب والجمال وكل شي. المادة اللي أحبها و90% من اللي أعرفهم يكرهونها Sad smile

هذي المادة باختصار هي مادة صنع الاطقم اللي تخليكم تداومون للساعة 5، نقطة.

المادة بـ 6 ساعات في المعدل ومحاضرتين في الاسبوع ومعملين. لكنها مادة سنوية، بمعنى الست ساعات مقسومة بين الفصلين الدراسيين 3 و 3، وما تنزل درجتها في النظام إلا نهاية السنة.

المادة تتكلم في الفصل الدراسي الأول عن الاطقم، الكاملة، المتحركة Complete removable dentures نسميها “ بروسثو، أو بروستو”. الجزء النظري يحتوي كل ما يتعلق بصناعة الطقم المتحرك. بداية بالمعالم التشريحية في الفم المتعلقة بالطقم الكامل، اجزاء الطقم الكامل ومميزات المواد المستحدمة، أخذ طبعة من فم المريض واعداد مجسم لفم المريض، وصناعة الطقم خطوة بخطوة. وفي المعمل صنعنا كل شي بنفسنا في الطقم من الألف إلى الياء. طبعًا أتذكر أول مرة دخلنا المعمل وخلال الشرح التعريفي سألنا الدكتورة: دكتورة بس في الجدول مكتوب إلى 5 احنا ما بنجلس الى 5 كل مرة صح؟ فضحكت وقالت: ادعوا اصلُا ان الخمسة تكفيكم! مستحيل!

وجدير بالذكر اني أحيي الطاقم التدريسي في هذا القسم، لأنهم ألطف، وأظرف وأكثر الدكاترة احترامًا وتفانيًا وأريحية. بصراحة أكثر دكاترة ترتاحين معاهم هم، ما أتذكر أبدًا صرخوا علينا أو هزأونا بشكل جدي ولا مرة –ماعدا شخص واحد الله يهديه، كرهنا انفسنا من كثر التهزيء-. دكتورة شيماء ودكتورة أمل ودكتور جاد من أفضل الدكاترة بالنسبة لي اللي ممكن تقابلونهم. حبوبين مرة، مع اننا طلعنا عيونهم كثيير في المعمل لكن كانوا دائمًا متعاونين. يعني في نهاية السنة كنا مطالبين باعداد سيمينار وكانت مجموعتنا هي أول مجموعة، ما أحس أني توترت أبدًا وأنا أعرض أمامهم! مريحين في التعامل.

عمومًا هذي المادة كانت تتطلب منا مجهود عملي كبير جدًا رغم انها ممتعة لكنها كانت توترنا خصوصًا وكل خطوة في اعداد الطقم لها أسبوع معين لتقييمها عشان ننتقل للخطوة الثانية، وأن بعض الخطوات لو كان فيها خطأ ممكن يضطرك تعيدين كل شي من الصفر أو بيكون الغلط واضح في طقمك في النهاية. من بداية المعمل إلى آخر دقيقة نكون نشتغل حتى ان العاملات يزعلون علينا عشان يبون يسكرون المعمل هههههه. في هذي المادة تعاملنا مع اشياء غريبة وعجيبة وسوينا اشياء ما نتخيل اننا نسويها، طين وجبس وشمع، احترقنا بالنار واختنقنا من ريحة الغاز، انجرحنا وتبهدلنا والله XD.

نقص الأدوات، كثرة عددنا، ضيق الوقت كلها كانت عوامل ضغط. في نهاية السنة بعد ما أغلب المواد خلصت، كنا نقضي اي وقت فراغ عندنا في المعامل الاضافية أما لهذي المادة او مادة الاوبرتف لأننا ماخلصنا شغل، من نجي الساعة 7ونص نروح لبعض المعامل نسجل دور لاستخدام آلة معينة أو نشيك شغلنا ونقعد إلى 5 حتى لو كنا نطلع 3 عشان نخلص شغل. بعد هذي المادة والاوبرتف، ظهورنا انتهت رسميًا، القعدة الطويلة والتركيز الشديد كانت عوامل مرهقة. لكن النتيجة النهائية جدًا جدًا جدًا تسوى كل تعب، توتر، ألم ظهر، وقعدة لخمس. ما تتخيلون شكثر كنت سعيدة وأنا اشوف طقمي. أتذكر الدكتور وهو يفتح معاي الطقم يقول لي: يا بيان ممكن أوئعو دلوئتي وينكسر ويخترب كل حاقة؟ وانا كذا: *_* لا طبعًا مش ممكن، لا ان شاء الله لا. قال: إلا ممكن كل حاقة ممكنة XD اللحظة

اختي لما سألتني ايش شعوري لما خلصته، قلت لها: أحس اني ولدت الحمدلله، جربت احساس الامومة.

pro2

عمومًا نرجع لتقسيم الدرجات: اختبارين فصليين، اختبارات قصيرة، شغل المعمل، اختبار فصلي عملي، السيمينار، والاختبار النهائي العملي والنظري.

  • الاختباريين الفصليين: حسب ما اتذكر انه هذي المادة ما مرة طلعنا من الاختبار وقلنا: صعب! ممكن يكون مستواه متوسط بس مو صعب. الاسئلة مقالية وموضوعية.
  • الاختبارات القصيرة: في محاضرة او محاضرتين الى ثلاث. اشياء بسيطة بشكل عام.
  • شغل المعمل: بنفس نظام الاوبرتف، كراسة تقييم ودكاترة مختلفين كل فترة، لكن الفرق ان تسليم الاعمال يكون هنا أول بأول –فيما عدا التي تتطلب خطوات أخرى على نفس العمل- احتجنا فيه للمعامل الإضافية وكنا ايضًا نشتغل في البيت عشان نقدر نخلص الشغل لأنه ما كان يخلص، خصوصًا مرحلة ترتيب الاسنان في الطقم، كانت مرحلة مستفزة في حياتنا، كل سن بالراحة ياخذ نص ساعة، وبعد مانرتب 10 اسنان فجأة مكان الـ11 غلط ونغير اللي قبل كلهم، أو الشمع ينكمش أو يتمدد بالحرارة والبرودة ويغير كل شي. فكان شغل البيت لازم. برو4
  • اختبار فصلي عملي: خطوة أو عدة خطوات من شغل المعمل ننفذها في وقت قياسي. الفرق بينه وبين الأوبرتف أن الاوبرتف كان الاختبار معروف في أي تصميم، أما هنا فلأ، أي خطوة تعلمتيها في المعمل قد تكون في الاختبار. كان مستوى درجاتنا في الاختبار العملي بشكل عام مو طيب كثير، القصد انه ما كان شي سهل انك تجيب فيه علامة كاملة أو شبه كاملة لأن التقييم يتم بكل دكاترة القسم ثم يتم اخذ المتوسط لهم. طبعًا في أحد الاختبارات العملية عندي كان مليء بالدراما وبعدين أكتب لكم ليش.
  • السيمينار: مثل ماكتبت فوق هو عرض تقديمي لمجموعة طبعًا، كانت كل مجموعة موضوعها عن خطوة معينة في صنع الطقم، تشرحها كاملةً، بعرض وفيديو وتمثيل وكل شي يخطر بالبال. كنا أول مجموعة، وكان موعد عرضنا بعد نهاية الاختبارات النصفية الثانية بأربع أيام فقط! فكان الوقت اللي نحتاج نشتغل فيه غيرمعقول، لكن انجزناه وأدهشنا الدكتورة وقالت ما كنت متوقعة في هذا الوقت تسوون هذا العمل، الحمدلله.
  • الاختبار العملي النهائي: بنفس نظام الفصلي، حتى ان بعض الاشياء اختبرناها في كلا الاختبارين.
  • الاختبار االنهائي: ما اتذكر حقيقةً الاختبار، لكن أتذكر شي واحد أن فيه دكتور حط سؤال ابدًا ما ناقشناه في المحاضرة ولا ذكره ولا تطرق له ولا حتى بذكر العنوان وكان السؤال مقالي، لم يُحذف السؤال واضطررنا أن نقوم بالتأليف. لكن عدا هذا لا أتذكر شي عن الاختبار سوى كون ه مشابه لأسلوب الاختبار الفصلي عمومًا.

المادة بشكل عام، ممتعة، وتعجبني جدًا. قد تكون متعبة، وتسبب توتر ومشاحنات كثيرة لكنها بالمجمل مادة غنية. المادة العلمية مو صعبة فقط تحتاج فهم كويس، والفهم فيها متراكم لأن كل خطوة مبنية على الخطوة السابقة. المرجع الاساسي كان كتاب للدكتور حسب الله في جامعة الملك سعود، له كتابين، كتاب ماقبل اكلنيكي وكتاب للمرحلة الاكلنيكية. طريقة الحصول عليه بعد الاتفاق مع بقية الدفعة، تتواصلون مع الدكتور هناك ويرسل لكم الكتب. اسلوب الكتاب بسيط نسبيًا، غير مرتب تمامًا لكن لغته سهلة لمرحلة كهذه المرحلة. نصيحتي لكم: اشتغلوا في كل معمل واستغلوا كل لحظة فيه، بيجي وقت وتحسون ما شي يضبط ولا يمدي وان الطقم مستحيل يستوي. لا تتحطمون كثير في المعمل، كثييييير احيان قالوا لنا الدكاترة: لا ماينفع، عيدي! وفي البداية كنا نزعل ونتحطم لكن بعد فترة انتِ نفسك لو قال لك احد الدكاترة: يمشي الحال، بتحاولين تعيدينه. عادي اشتغلوا كثر ما تقدرون لأن هذا الوقت هو وقت التعلم، بعدها ما في قدامك إلا فم مريض. التدريب سر الاتقان، والله. طبعًا الشغل يتفاوت وفيه فروقات فردية، البعض يدهم ماشاء الله تنلف بحرير، لكن الكل في النهاية بينجز شغل حلو. هذي المادة من اكثر المواد اللي بتشعرون فيها بالانجاز بعد صنع الطقم، شعور رائع كان. وربما أكون مبالغة لكن أنا احب المادة أعمل في نفسي ايه؟

وبكذا نكون خلصنا مواد الفصل الدراسي الأول، بشكل عام كنا غير متعودين على الضغط، ولا على كثرة المتطلبات ولا كثرة الاختبارات القصيرة، لكنه ما كان مستحيل. بالنسبة لي ما كنت لذاك الوقت اعتقد أن الضغط فيه هائل ولا عظيم. المواد بدأت تكون أكثر دقة، أكثر تعمقًا في طب الأسنان لذلك المتعة كانت أكثر رغم الضغط.

طبعًا حقيقة عن بيان علي المصون / في نهاية كل سنة أصل لمرحلة معينة من الضغط أحتاج أن انفجر فيها. في هذا الفصل الدراسي، انفجرت هذا الانفجار، لكنني بعده تخطيت المرحلة بسلاسة وخرجت من هذا الفصل الدراسي بمعدل جيد. ففي هذا الفصل المواد الدراسية أقل كمًا، أقل تعمقًا، وأسهل بشكل عام. لذلك هي فرصة ممتازة للمحافظة على مستواكم ببعض الجد والجهد. استغلوا هذا الفصل جيدًا، نصيحة!

انتقالًا للفصل الدراسي الثاني ومجموع الساعات يرتفع والمواد ترتفع إلى 8 مواد.

  1. Preventive dentistry || طب الأسنان الوقائي
  2. Introduction to community dentistry || مقدمة في طب اسنان المجتمع
  3. Pre-clinical opretive dentistry || طب الأسنان الإصحاحي القبل إكلينيكي “ الاسم يضحك بس ما أعرف ايش اسميه هههههه”
  4. Introduction to complete and parital removable prosthosontics || مقدمة في الأستعاضات المتحركة الكاملة والجزئية
  5. Oral Pathology 1 || علم الأمراض الفموية
  6. Oral diagnosis 1 || علم التشخيص الفموي
  7. Physics Of Diagnosis Radiology & Oral & Maxillofacial Radiology 1 || فيزياء التشخيص (للفم والوجه والفكين) والأشعة
  8. Applied Surgical Anatomy , Anesthesia & Exodontic || التشريح الجراحي التطبيقي، التخدير، وخلع الأسنان

Preventive dentistry || طب الأسنان الوقائي

هذي المادة تبع الصحة العامة، .

المادة بـ ساعة وحدة في المعدل، وهي المادة الوحيدة اللي عليها ساعة وحدة، محاضرة وحدة وبدون معمل.

بالنسبة لي أنا استمتع بمواد الصحة العامة لسبب مو مكتشفته حاليًا، ما أشوفها بالسوء أو بالثقل اللي البعض يراها فيه.تذكرني بطريقة ما بمادة الانترودكشن في سنة ثانية لكنها أخف ظل بمراحل. المادة كانت تعتمد على الفهم بالدرجة الأولى لكيفية استخدام المعلومات اللي تحتاج حفظ.خصوصًا واسلوب الاسئلة كله كان يعتمد على الفهم أولًا.

المادة تتكلم عن علم الاوبئة بمعنى: طريقة توزيع هذا المرض في مختلف البلدان، العوامل المؤثرة فيه، طرق الوقاية. أيضًا تتكلم عن طريقة حساب معدل الاصابة بالمرض. بشكل أساسي تكلمنا عن ثلاث أمراض طوال السنة: التسوس، أمراض اللثة، وسرطان الفم. بالاضافة لبعض المواضيع المتفرقة.

توزيع الدرجات كان: اختبارين فصليين، واجبات على البلاك بورد، اختبارات منزلية عبر البلاك بورد، حضور المناقشة الشهرية، اختبار نهائي.

  • نبدأ بأكثرهم غرابةً، اختبارات منزلية على البلاك بورد: عبارة عن اختبار ينزل في صفحة المادة على البلاك بورد خلال ساعات معينة ثم يقفل، منزلي فـ الغش طبعًا مسموح به لكن ذلك لا يشكل فارقًا كبيرًا بصراحة لأن أغلب الاسئلة تحليلية بمعنى أنك لن تجدها نصًا في أي كتاب. طبعًا مثل ما ذكرت كنا نتكلم عن طريقة حساب معدل الاصابة بالمرض بطرق معينة، فأغلب الاختبارات كانت عبارة عن صور واسئلة. فرضًا: صورة لفم به اسنان متسوسة ونقيس معدل التسوس فيها مثلًا وغيرها من الاسئلة. طبعًا –قد-تبدو المسألة سهلة، لكن المضحك أننا في الاختبار الثاني في أول محاولة قد حصل الأغلب على اقل من نصف الدرجة، عمومًا المحاولات كانت مفتوحة خلال فترة زمنية معينة لذلك كنا بعد ثلاث أو أربع محاولات نحصل على درجة جيدة ونخاف من مستوى الاسئلة في الاختبار الحقيقي.
  • واحبات: عبارة عن مقالين نقوم في مجموعة مكونة من 5 بتلخيصهم في 200 كلمة فقط مراعين جميع شروط التلخيص العلمي.
  • اختبارين فصليين: ينقسم إلى جزء نظري مقالي وموضوعي، وجزء تعرض فيه الصور بنفس أسلوب الاختبارات عبر البلاك بورد. الاختبار بشكل عام يعتمد على الفهم، ورغم أني كنت –أعتقد- بأني ممتازة في فهم المادة إلا أن درجاتي لم تكن جيدة جدًا في كلا الاختبارين وتقريبًا هما السبب في انخفاض درجتي النهائية عما توقعته. مستوى الاسئلة متفاوت.
  • المناقشات الشهرية: عبارة عن مناقشتين في وقت المحاضرة، تقوم الدكتورة فيها بمناقشة ما تم دراسته في فصل معين، تطرح اسئلة وتعرض بعض النقاط المهمة.
  • الاختبار النهائي: مقالي وموضوعي، كان بالمجمل سهل ماعدا سؤال واحد خرب كل شي هههههههه.

بشكل عام المادة مو صعبة، وكدراسة جدًا سهلة. المرجع الكتاب، البعض اعتمد على السلايدات مع كتابة الملاحظات، بس أنا كنت أحب اقرأ في الكتاب أحس كنت أفهم أكثر، وربما كنت اقضي وقت أطول وابذل جهد مبالغ فيه لأني ادرس الكتاب أكثر من مرة، ورغم هذا لسبب ما ماكنت احصل درجة ممتازة في المادة إلا أني غير نادمة بتاتًا. شي كنت استمتع فيه بصراحة. المادة فعلًا عليها ساعة وحدة، لكن لا تضيعونها.

Introduction to community dentistry || مقدمة في طب اسنان المجتمع

كوم2

هذي المادة اللي حتلخبطكم دائمًا مع المادة اللي قبلها لأنها أيضًا من قسم صحة المجتمع. المادة ادسم شويتين مع ذلك كنت استمتع فيها ايضًا.

المادة بـساعتين في المعدل، محاضرة ومعمل في الاسبوع.

المادة تتكلم عن مواضيع مختلفة في الجانب النظري عن صحة المجتمع مثل: التثقيف الصحي، التعليم الصحي، االتسوس، لحمية، الفلورايد، الماء بالفلورايد، التدخين وما إلى ذلك. في الجانب العملي في كل أسبوع يكون هناك نشاط مختلف: في أول 4 اسابيع يكون وقت المعمل مخصص لمناقشة حملة تثقيفية مكلفين فيها، بعدها في اسبوع فحصنا بعض لحساب معدل التسوس، قمنا بعمل اختبارات للعاب، قمنا باعداد مناظرات، قمنا بعمل نظام غذائي لشخص حقيقي – يعني مو خيالي-، قمنا ببحوث وغيرها.

الدرجات تقسمت على: الاختبارين النصفيين طبعًا، الواجبات والمعمل، الحملة التثقيفية، الاختبار النهائي النظري والعملي.

  • الاختبارين النصفيين: مشاهبين إلى حد ما لمادة طب الاسنان الوقائي لكن أعتقد أن تحصيل الدرجة كان في هذه المادة أسهل.
  • الواجبات والمعمل: مختلفة ومتعددة باختلاف الموضوع: أحداها كان اعداد بحث، آخر كان أن نتواصل مع أي شخص ونطلب منه كتابة نظامه الغذائي ثم نقوم نحن بتعدليه، بعضها كان اعداد مناظرة بين 25 طالبة ضد 25 طالبة، تعلمنا استخدام برنامج خاص بحساب معدل التسوس وغيره.
  • الحملة التثقيفية: كل مجموعة مكونة من 8-10 طالبات مطالبة باعداد حملة تثقيفية كاملة، بدءًا من اعداد البمادة العلمية والبحث عنها، اعداد الشعارات وتصميمها وتصميم الركن، التواصل مع الجهة المسؤولة للوجهة المحددة، وصولًا إلى الذهاب واعداد الحملة وجمع البيانات وحساب معدل الوعي، توثيق الحملة، وأخيرًا اعداد تقرير كامل مفصل يتم عرضه في آخر السنة ليعرض أمام الجميع. كانت المجموعات مقسمة إلى: دار للايتام, مدرسة ابتدائية، دار صم وبكم، مستشفى الولادة والأطفال، وسجن النساء. كنت أنا ومجموعتي ضمن المجموعة المكلفة بالنساء الحوامل، وكانت الحملة من أكثر الامور التي شغلتنا طوال السنة الدراسية لتعدد وكثرة المهمات فيها، وصلنا إلى مراحل يأسنا فيها بسبب عدم حصولنا على الموافقة من الجهات المسؤولة في وجهاتنا للذهاب. كانت الحملة مكلفة وقتًا وجهدًا بيد أنها كانت مؤثرة نوعًا ما. خصوصًا عندما رأينا فعلًا حجم الحاجة لمثل هذه الحملات بسبب تدني مستوة الوعي في أمور نحن نراها بسيطة مثل: استخدام خيط الاسنان ضروري يوميًا. بالاضافة إلى تعليقات الننساء ورغبتهم بوجودنا في المستشفى لأكثرر من يوم واحد ليقوموا بدعوة اقرباءهم وأهليهم، لكن مع الاسف كانت الحملة في الوقت الضيق نهاية السنة الدراسية ولم نكن نملك الوقت الكافي للقيام بأكثر من زيارة. اعددنا التقرير والحمدلله كانت من أجمل التجارب في سنة ثالثة. جميل تستخدم معرفتك في التأثير في الناس وافادتهم، لأن زكاة العلم نشره.

كومكوم3كوم4كوم5مفكرة

  • الاختبار النهائي النظري: كان بشكل عام أصعب من الاختبارات النصفية، لأن الاسئلة كانت متراكمة، بمعنى 5 اسئلة تتكلم عن نفس الحالة وهكذا. لكن في نفس الوقت فيه كثير اسئلة كانت سهلة في الاختبار. لذلك بالمجمل نقدر نقول مستواه متوسط
  • الاختبار النهائي العملي: اختبرناه في معمل الحاسب الآلي، كان شيء بسيط باستخدام البرنامج اللي تعلمناه.

بشكل عام، المادة كانت ظريفة، مو صعبة لكن متطلباتها كثيرة وكل اسبوع فيه شغلة جديدة نسويها. لكني وجدتها ممتعة بشكل عام وظريفة. المشكلة الوحيدة فيها كانت كثرة متطلباتها، والحملة! الحملة فعلًا طلعت من عيوننا، اتذكر التصميم لكل شغل الحملة كنت انا ماسكته ووديته للمطبعة وعطيتهم نسخة مو بجودة ممتازة كانت عينة للدكتورة، واكتأبت بس الحمد لله النتيجة كانت كويسة والحملة تبيض الوجه.

IMG_4002

IMG_4063

المصدر الاساسي مثل المادة السابقة وكنت أحب اقرأ في الكتاب لأن المعلومات متشعبة وحلو تكون في الصورة وتفهم أكثر، + أنا كنت استمتع في المادة فأحب اقرأ فيها وما أكتفي بالمعلومات المركزة. تحصيل الدرجات فيها بالنسبة لي كان اسهل من المادة السابقة. الدرجة الكويسة تنجاب فيها بس بمحاولة ملاحظة انه الدرجات موزعة بشكل كبير لذلك درجة هنا نقول عنها بالطقاق ودرجة هنا مع بعض يصيرون كثير. فيه بنات جابوا فيها A و A+ اعتقد لذلك مو مستحيلة، وبالعكس كون المادة العلمية سهلة فهي فرصة جيدة للتحصيل الدرجات.

Pre-clinical opretive dentistry || طب الأسنان الإصحاحي القبل إكلينيكي

Untitled-1

هذي المادة اللي تحتاجون تحطون تركيزكم عليها في هذا الفصل الدراسي. طبعًا كانت صدمة حياتنا عندما اكتشفنا انه هذي المادة لحالها عليها 6 ساعات في المعدل! من دخلنا سنة ثالثة و 3 ساعات في المعدل كانت أقصى حد، بالاضافة للتجربة الغير ممتازة جدًا في تحصيل درجات هذي المادة في الفصل الدراسي الأول خوفنا شوية. عمومًا، الشيء الجيد أن المادة كنظامًا وكمادة علمية تشابه بشكل كبير ما درسناه في الفصل الدراسي الأول. لذلك كانت التعامل معها مألوفًا.

لا يوجد الكثير لأتكلم عنه فالمادة تشابه تمامًا الفصل الدراسي الأول لذلك سأتكلم عن الاختلافات.

  • مواضيع المادة النظرية: استكمال لمواضيع حفر التجاويف بأشكال مختلفة وحسب المدارس المختلفة، نبدأ نتعمق في الحشوات بشكل أكبر. لكن الموااضيع بالمجمل متشابهة.
  • في المعمل: هنا القفزة المعرفية، من شخص لا يعرف سوى حفر تجويف بشكل واحد اصبحنا قادرين على حفر 5 أشكال مختلفة وقمنا بحشوها بـ3 حشوات مختلفة.

ober5ober7

ober11ober8

الجدير بالذكر اننا لاحظنا مدى تطورنا وخفة يدنا مقارنة بالسابق، فكل ماقمنا به في الفص

ل الدراسي الأول كان عبارة عن خطوة أولى في هذا الفصل قبل أن نقوم بالخطوات الاضافية، لذلك فحتى الوقت المستغرق في حفر التجويف اصبح أقل والجودة أعلى. الظريف في المعمل كان استخدام الحشوة الفضية، وتعلم وضعها وتشكيلها بالشكل المناسب في السن. بالاضافة للحشوات البيضاء الاخرى. بالطبع احتجننا لاستخدام المعامل الاضافية بشكل كبير جدًا في هذا الفصل لوجود تاريخ معين للتسليم في فكل فترة والتأخير يخصم الدرجات. شكل ذلك علينا ضغطًا بداية السنة لكنه كان افضل لأننا في الفصل الدراسي الاول تفاجئنا بقرب وقت التسليم ولدينا الكثير مما لم يتم انجازه اما في هذه المرة فالجميع مجبر على انجاز المطلوب في الوقت المحدد.

ولزيادة عدد الساعات في المعدل فقط ازداد عدد المحاضرات في الاسبوع إلى محاضرتين بالاضافة إلى معملين. المصدر نفسه، نقص المواد هو نفسه، توزيع الدرجات هو نفسه، لكننا قمنا بالعرض التقديمي هذه المرة.

Introduction to complete and parital removable prosthosontics || مقدمة في الأستعاضات المتحركة الكاملة والجزئية

برو2

في هذا الفصل الدراسي كنا نتحدث عن الاطقم الجزئية المتحركة وكل مايتعلق فيها. أما في المعمل فلم نقم بالقيام بكافة خطوات العمل ولم نقم بصنع طقم جزئي، إنما بعض الخطوات الاساسية قمنا بتعلمها. على العموم كثير من خطوات هذه المادة في المعمل ليس بالضروري أن طبيب الاسنان هو من يقوم بها كافة، فكثير منها كان من اختصاص العاملين في المعامل. ولأن كل شيء متشابه سأقوم فقط بذكر الاختلافات.

بشكل عام المادة العلمية قد تكون أكثر دسامة من الفصل الدراسي الأول، تحتاج إلى فهم عميق فكل حالة تحتاج لطقم جزئي تعتبر مختلفة تمامًا لذلك الخيارات واسعة ولا منتهية في تصميمه فالفهم الجيد مطلوب لاختيار التصميم الجيد. صرنا نكتفي بمحاضرة واحدة ومعمل واحد في الاسبوع. لا يوجد سيمينار في هذا الفصل الدراسي والعمل بشكل عام أقل بكثير من الفصل الدراسي الأول. توزيع الدرجات هو نفسه.

برو1

الظريف في هذه المادة أن جميع الاساتذة أخبرونا بمدى صعوبة الاسئلة في الاختبار النهائي وأن النخبة فقط ستستطيع حلها وأنها وأنها وأنها مما جعلنا نبذل جهدًا اضعاف مضاعف في دراسة المادة. والمفاجأة أن الاسئلة كانت بمنتهى الجمال! لا اعرف ربما بسبب دراستنا الجيدة أو فعلًا هي كانت بسيطة، رغم ان الاختبارات الفصلية بشكل عام اصعب.

والجميل في هذه المادة كونها سنوية أن الدرجات موزعة على اشياء كثيرة جدًا، قد تعتبر سلبية ايضًا لأنك لا تشعر بالنقص هنا وهناك، لكن بالمجمل المادة لو فُهمت جيدًا فالحصول على الدرجة سيكون سهلًا، عدا ذلك فالمادة قد تعتبر صعبة. نصيحتي لكم: هذا الفصل الدراسي الحفظ فقط مايوكل عيش! ابدًا! لو فهمتوا المادة صح وعرفتوا كل شي فيها وسببه وفهمتوه حتكون حياتكم سهلة وحتستطيعون تتناقشون في أي حالة تجيكم في الاختبار. والمادة تكاملية، بمعنى أن كل موضوع تدرسينه مكمل لموضوع آخر ستدرسينه. قد تشعرون في بداية هذا الفصل أنكم ابدًا لا تفهمون شيئًا في المادة لأنها دسمة حقيقة، لكن مع الايام وبعد أن تنهوا المنهج كاملًا ستكون الصورة جدًا واضحة بالنسبة لكم. لذلك حتى وان لم تستطيعوا فهم المواضيع من أول مرة بشكل كامل، افهموا 70% منه وذلك جيد وفي نهاية السنة ستصلون لـ 99% ان شاء الله.

Oral Pathology 1 || علم الأمراض الفموية

نبدأ بالجد وبالمواد الجديدة. هذي المادة من أهم أهم أهم المواد اللي درستها خلال هذي السنة. ولأني احب علم الأمراض العام، احببت هذي المادة ايضًا.

مادة بساعتين في المعدل، محاضرتين في الاسبوع و معمل واحد. (الدكتور اخبرنا ان السنة الجديدة ان شاء الله ستعتمد الثلاث ساعات لهذه المادة لأهميتها)

المادة تتكلم عن الأمراض الفموية بشكل خاص، الالتهابات، التسوس، السرطانات، الخراج، انواع التصبغات وغيرها الموجودة في الفم. بالاضافة لمعمل يقوم بدراسة جميع ماسبق تحت المجهر.

تنقسم الدرجات على: اختبارين فصليين، كراسة المعمل، واجبات، اختبارات قصيرة، اختبار نهائي عملي، اختبار نهائي نظري.

  • الاختبارين الفصليين: بشكل عام أول اختبار كان جدًا سهل ودرجاتنا كانت كُلش ممتازة لأن الجزئية قصيرة وسهلة بداية السنة، في الاختبار الثاني جات الاسئلة الظريفة، خصوصًا والمرجع هو الكتاب وجزئية الكتاب كبيرة جدًا كل موضوع ندرسه في محاضرتين الى ثلاث يكون موجود في الكتاب في فصل كامل. الدرجات انخفضت لأن مستوى الاسئلة كان متفاوت بين الاساتذة وكانت فيه اسئلة من لُب الكتاب.
  • كراسة المعمل: بنفس نظام مادة الهيستولوجي، نرسم ما تحت المايكروسكوب لكن الفرق ان الرسم هنا ذاتي. أبدًا ماكانوا يرسمون معانا، انتِ ومخيلتك وما ترين. والتصحيح كان كل اسبوع باسبوعه ويتم التوقيع على كل صفحة وكتابة التاريخ. مافيش لعب. ونهاية السنة التسليم.
  • الواجبات: كانت 3 واجبات، كل الواجبات اخذناها من بداية بداية الفصل الدراسي وكان تسليمها في آخر الاسابيع فتقريبًا عندنا السمستر كامل نحلهم. 2 كانوا اشياء بسيطة نقوم بالبحث عنها، الثالث كان عبارة عن موضوع معين لكل طالبة، وكل طالبة تقوم بالبحث عن احدث المقالات العلمية في هذا الموضوع وما الجديد فيه، تلخص بحثين في سلايدين، وفي نهاية السنة يتم عرض 50 موضوع امام الجميع.
  • الاختبارات القصيرة: كان من المفترض أنها في كل اسبوع، تتفاوت الاسئلة بصراحة احيانًا نجاوب السؤال وفي مرة كان السؤال جدًا شرير، ما أتوقع أحد حله كامل. عمومًا ياخذ الدكتور أفضل الدرجات اعتقد أو المتوسط. طبعًا ماتعلمنا من غلطتنا وكنا نأجل الاختبارات في وقت الاختبارات النصفية، مما أدى الى اننا وصلنا لنهاية السنة بعدد قليل جدًا من الاختبارات مما سيزيد الدرجة عليهم، مما اضطرنا إلى اخذ 5 اختبارات في يوم واحد! مانتعلم!
  • عرض جماعي: كالعادة مقسمين إلى مجموعات وكل مجموعة لها حالة مرضية معينة تناقشها، بحيث تكتشف التشخيص وكيف توصلت له وما إلى ذلك ثم تعرضه امام جميع هيئة التدريس في القسم والطالبات ويتم مناقشته.

IMG_4008

  • اختبار عملي: تعرف على الشرائح تحت المايكروسكوب وكان اختيار متعدد.
  • اختبار نهائي نظري: الاسئلة تتفاوت بين الاساتذة، يتفاوت بين السهل إلى الصعب إلى درجة انك تخمن الاجابة. الجزئية كبيرة في نهاية السنة والوقت لا يكفي لقراءة كل الكتاب لو لم تكن قرأته، لذلك كان مستوى الاسئلة بشكل عام مائل إلى الصعوبة.

المادة بشكل عام دسمة، لكنها حلوة. مافيها تعقيدات كثير بس تحتاجين دراسة كويسة عشان تفرقين كل مرض عن الثاني. الاختبارات الدورية كلش ممتازة انك تكونين ملمة بالمادة قبل الفاينل. بشكل عام لو خططتي للمداة صح وجمعتي درجات في الاشياء اللي –تقريبًا- في يدك مثل: الواجبات، الاختبارات القصيرة والعروض فهذا يسهل عليك انك تجيبين درجات كلش ممتازة في المادة، الـA معقولة جدًا في المادة لو حافظتي على درجاتك بداية السنة. نصيحتي في هالمادة: طبعًا لا تأجلون الاختبارات القصيرة بس النصيحة الثانية هي الواجبات، الواجبات حتكون عندكم من بداية السنة وبداية السنة الضغط أقل، استغلوا هالأوقات في حلهم حتى لو التسليم بعيد، وخصوصًا اجازة الربيع حلوا فيها كل واجباتكم بتشكرون أنفسكم نهاية السنة لما فجأة يكون التسليم بعد يومين. وأيضًا 2 من الواجبات الدكتور أبدًا مايعطي ملاحظات قبل التسليم عليهم لكن في اختيار المقالات حاولوا من بداية السنة تتناقشون مع الدكتور وتطلبون مساعدته في اختيار المقالات، تلخيصها، أهم المعلومات اللي تنذكر وما إلى ذلك، نهاية السنة الدكتور بيكون مشغول وعنده قرابة الـ90 شخص يتناقش معاه، ما حتحصلون الاهتمام الكافي لموضوعكم. لا تضيعون الاوقات الثمينة في بداية السنة.

Oral diagnosis 1 || علم التشخيص الفموي

دايق1

المادة صديقة لمادة علم الأمراض، واسميها مادة من كل بستان زهرة، لأن حتتعلمون معلومات كثيير عن أمراض كثيير.

المادة بساعتين في المعدل، محاضرة وحدة في الاسبوع ومعمل.

علم الأمراض كان يتكلم عن التغيرات التي تطرأ على الخلايا والانسجة حال المرض وحالتها تحت المجهر وما إلى ذلك، مادة التشخيص تتعامل أكثر من المريض، تدرسون نبذة عن المرض بشكل عام، أعراضه على المريض، طريقة التشخيص، والعلاج. حتدرسون الاجهزة الحيوية في الجسم مع اشهر الامراض لكل جهاز، الجهاز الهضمي: حرقة المعدة، إلتهاب القولون وما إلى ذلك، الجهاز التنفسي: الربو ومرض السل وغيره، أمراض الكلى في الجهاز البولى، السرطانات، الخ.

الدرجات تتوزع بين: اختبارين نصفيين، واجب، اختبارات قصيرة، معمل، اختبار نهائي عملي واختبار نهائي نظري

  • الاختباريين النصفيين: اغلب الاساتذة هم نفسهم اساتذة علم الأمراض، فالاسئلة تتفاوت في سهولتها وصعوبتها لكنها بشكل عام في الاختبار النصفي جيدة حسب ذاكرتي لكنها لا تخلو من اسئلة من وسط الكتاب لبعض الاساتذة. الاختبار الاول كان اسهل لأن الجزئية كانت لبعض الدكاترة أما الثاني فكان للاسئلة طابع يميل للصعوبة لأن الاساتذة مختلفين.
  • الواجب: بنفس نظام علم الامراض الواجب سيعطي من بداية السنة ليسلم في نهايتها، كل طالبة كانت مكلفة بنوع من الادوية لتقوم بالبحث عنه كاملًا
  • المعمل: وهنا احتفال المادة! المعمل كان مخصصًا للقيام بالتدرب على اخذ التاريخ المرضي للمريض، بمعنى في كل اسبوع يجلس الدكتور ممثلًا دور المريض وبيده الحالة. ونقوم بطرح الاسئلة بالشكل المناسب والصحيح لأخذ التاريخ المرضي للمريض ومعرفة أهم الاعراض التي قد تساعد في التشخيص. في نهاية الحالة تكلف كل مجموعة بـموضوع معين مرتبط بالحالة المناقشة لنقوم باعداد عرض تقديمي عنها يعرض خلال 10-15 دقيقة في الاسبوع القادم. المجموعات كانت ثابتة، لذلك فكنا اسبوع نعرض الحالة واسبوع نقدم عروضنا ونناقشها. هنا دعوني أخبركم بزبدة الموضوع حتى لا تفزعوا: في كل اسبوع كان يأتينا دكتور مختلف له اسلوب مختلف لذلك كان طبيعيًا جدًا جدًا ان نسأل دكتور عما يردينا أن نتكلم عنه في العرض، ليأتي غيره في الاسبوع القادم و”يشرشحنا” لما عرضناه. قدمنا 5 عروض، مرة واحدة فقط قال لنا الدكتور “اكسلنت” فقط مرة! بداية السنة كنا نغضب ونحزن لأن غالبًا الدكاترة مايعجبهم عجب مهما سوينا لذلك نتوتر قبل العرض، لكن في نهاية السنة نبدأ نتعود خلاص مستحيل يرضون عنك كلهم. لكن اهم ما يجب ان تراعوه في عروضكم وهذي نصيحتي لكم: لا تكتبوا أي كلمة لا تعرفون معناها، انتم مسؤولون عن كل كلمة موجود في عرضكم اي اسم مرض يكتب تحتاجون تعرفون نبذه عنه، أي دواء يكتب تحتاجون تعرفون كيف يمكن أن يؤخذ، وأي مرض تناقشونه يجب أن تعرفوا كيف يُشخص. أيضًا: استفيدوا من العروض، غالبًا هي مواضيع لن تناقشوها في المنهج وكلها مهمة، لم نكن نسمع دائمًا لكنها كانت قيمة والله.

IMG_4051

  • عمومًا في آخر اسبوعين، انتقلنا للعيادات وتعلمنا كيف نقوم بفتح ملف للمريض، كيف ناخذ التاريخ المرضي كاملًا، كيف نقوم بعمل فحص كامل قبل البدء بأي علاج –طبقنا على بعض وفتحنا لبعض ملفات وفحصنا بعض وكل حاقة-.
  • الاختبارات القصيرة: بنفس نظام علم الامراض عدا أنها مفاجأة وليست حتمًا في كل اسبوع كعلم الامراض. وغالبًا ماكانت أسهل بكثيير من اسئلة علم الأمراض. جمع الدرجات فيها سهل جدًا جدًا فهم يسألون غالبًا في اشياء واضحة وسهلة. لا تضيعوها.
  • الاختبار العملي النهائي: كان في نفس يوم الاختبار النظري، عبارة عن حالة لمريض مع التاريخ المرضي الكامل له، نقوم بتحديد اهم الاعراض وبعد ذلك كانت اسئلة متنوعة عن اهم اعراض احد الامراض، او مقارنات مرضين ببعض أو الاختبارات التشخيصية لمرض معين – الاسئلة من الجزء النظري-
  • الاختبار النهائي النظري: بنفس اسلوب الاختبارات النصفية، الاسئلة تعتمد على كل دكتور. فالاسئلة تتفاوت في مستواها فبعض الاسئلة كانت سهلة وبعض الجزئيات كانت كُلها من الكتاب –والذي غالبًا لم نقرأه-

بشكل عام المادة سهلة لكنها متشعبة فالامراض كثيرة جدًا واعراضهم مثلًا مختلفة جدًا والتعداد طويل لكل محاضرة، لذلك اعدوا لنفسكم الجداول ادرسوا جيدًا لكل اختبار قصير فالدرجة الجيدة في المادة لا تحتاج إلا للإهتمام. اقرأوا الكتاب متى ما استطعتم كثير من الاسئلة كانت منه. لا تضيعوا درجات الاختبارات القصيرة او الواجبات، ابذلوا جهدًا في عروضكم: خلوها مرتبة وتبين نظيفة ومتعوب عليها اهتموا بالتنسيق الرسمي لها وبالمراجع، المراجع، المراجع حركات قوقل وويكيبيديا ابدًا ماتنفع. المادة كويسة بشكل عام وتقدرون تجيبون فيها درجة لو شديتوا حيلكم.

Physics Of Diagnosis Radiology & Oral & Maxillofacial Radiology 1 || فيزياء التشخيص (للفم والوجه والفكين) والأشعة

اشع3

لا، مافيها فيزيا كثير XD مادة من أسهل مواد سنة ثالثة بالنسبة لي. وهي المادة اللي بتروحون فيها العيادات كول أسبوع لين ماتطفشون

المادة بساعتين في المعدل، محاضرة في الأسبوع ومعمل

المادة تتكلم عن تصوير وتحميض الأشعة للأسنان، الفكين، والوجه بأكثر من طريقة وأسلوب. بتتعرضون بشكل مبسط على الاجزاء التشريحية لكل ماسبق في صور الأشعة، والاخطاء في صور الأشعة وما إلى ذلك. مافيها فيزياء كثير، اللهم أول كم محاضرة بتكون المحاضرات عن اشعة اكس وكيف تتكون الاشعة ونظريات والخ، بس جزئية بسيطة يعني.

الدرجات موزعة بين: اختبارين فصليين، معمل، اختبارين عملي فصليين، اختبار نهائي عملي واختبار نهائي نظري. مافي واجبات ولا اختبارات قصيرة ياااي

  • الاختبارين الفصليين: الاسئلة متوسطة المستوى مائلة للسهولة، فيها كثير أسئلة من الجزء العملي، بمعنى الكلام اللي ينقال والملاحظات اللي تنقال في العيادة سجلوها، دائمًا وأبدًا اخذوا معاكم دفتر وكتبوا فيه أي معلومة صغيرة، يحبون كلام العيادات. لابد من كم سؤال يمين يسار لكنه بشكل عام جيد.
  • المعمل: كونه ماعندنا معمل أشعة فكنا نروح للعيادات ونشتغل على الدمى في أول ثلثين من الفصل الدراسي وكان مطلوب منا نسلم صور اشعة لفم الدمية كاملًا في وقت معين في السنة، وبعدها نبدأ بطريقة أخرى في أخذ الاشعة وهذي كنا نطبقها على بعض ونصور بعض. لما نطبق على بعض استخدمنا تقنية احدث فكمية الأشعة بتكون أقل، ولبسنا واقي الرصاص ضد الاشعة لتقليل تعرضنا للاشعة. كانت تجربة جدًا جميلة لما صورنا اسنان بعض، صحيح في أول مرة صورت صديقتي كانت كل الصور خربانة وشبه اكتأبت، بس بعدها الصور كانت جدًا جميلة. بالنسبة للشغل على الدمى، طبعًا عددنا كَبيــــــــــــــــــــــر وكمية غرف التحميض قليلة للأفلام، لذلك تأخرنا كثيير عشان نقدر نسلم خصوصًا والعيادات تفرغ لنا خصيصًا في يوم واحد بس وبقية الأيام مشغولة بالمرضى لذلك ما كان فيه عيادات اضافية للعمل، وبصراحة في بداية السنة كنا “نتميهل” يعني بطيئين في الشغل ونشتغل على رواقة وماتعجبنا الصورة ونصور بدالها ألف صورة، وفي نهاية السنة لما توهقنا صرنا نوزع الصور الخربانة من بداية السنة على البنات عشان يكملون صورهم XD الدمى المخصصة للأشعة كانت أكثر دمى غير مطيعة أتذكر وحدة من صديقاتي كانت شوي وتقعد فوقه عشان تثبته وجات الدكتورة انفجعت “ what are you doing??” جالسة على المريض X”D

اشع1اشع2اشع4

  • اختبارين عمليين فصليين: عبارة عن اي صورة واي جزء عملي أخذناه طول السنة، يكون عرض باوربوينت وعليه اسئلة نجاوبها. باختصار: اسمه عملي لكن 60% منه نظري.
  • الاختبار النهائي العملي: كان الاختبار اننا ناخذ اشعة لبعض مرة وحدة بس ونتقيم على كل الخطوات من بداية جلوس المريض –الزميلة- على الكرسي الى تحميض الصورة وجودة النتيجة النهائية.
  • الاختبار النظري: بنفس اسلوب الاختبار النصفي.

بشكل عام المادة من أكثر المواد اللي ممكن تجيبون فيها درجات، مستواها مو مرة صعب. ممتع جزء العيادات لكن احذروا انكم تضيعون عيادات بداية السنة بعدها حتتوهقون والله لما يبقى عيادة وحدة وباقي لك تصوير 5 او 7 اسنان، فخلصوا بدري.

Applied Surgical Anatomy , Anesthesia & Exodontic || التشريح الجراحي التطبيقي، التخدير، وخلع الأسنان

جراح

المرة الوحيدة اللي حسيت طبيب الاسنان فعلًا انسان شرير حاتني لما درست هذي المادة. كثيييييير يحبونها لكني ماكنت أستلطفها لأنها جدًا عنيفة ولأني مهما ابذل فيها جهد, درجاتي تطير من كل مكان X”D بس الحق يقال مادة فيها نقلة معلوماتية كبيرة جدًا.

المادة بساعتين في المعدل، معمل ومحاضرة في الاسبوع.

المادة تنقسم إلى ثلاث أقسام رئيسية: أول قسم يتكلم عن تشريح الرأس مرة أخرى: عظام واعصاب واوعية دموية. لأننا نحتاج نتذكر هذي المعلومات مرة أخرى في التخدير.

القسم الثاني: هو التخدير الموضعي، يتكلم عن الألم وميكانكيته واشهر انواع “ألمخدرات” ومميزات كل نوع وما إلى ذل، بعدها أغلب أنواع وطرق التخدير لكل فك ومميزات كل نوع وعيوبها وايش تخدر بالضبط.

جرا1جرا2

القسم الثالث والأخير بعد ماخدرنا، نتكلم عن الخلع، انواع الخلع: البسيط والجراحي، طرقه، ايجابياته/ عيوبه وإلخ.

المادة مثل ماتشوفون ضخمة في كمية المعلومات، وكان عدد الدكاترة المحاضرين كبير أيضًا. لكن مع كثرة الاختبارات لهذي المادة ومع الجزء العملي وايضًا الواجبات اللي اخذناها ساعدت كثير في أننا نلم بالمادة بشكل جيد بصراحة. المضحك في هالمادة انه كل شي عليه 10% لو احترتي هالاختبار كم عليه وقت الاختبار فـ75% انه عليه 10%.

المعمل الاسبوعي: كنا نطبق أول بأول كل الجزئيات اللي ناخذها على رؤوس الدمى، واحيانًا كثيرة كنا ناخذ محاضرة في المعمل بعدها نبدأ نطبق. كالعادة الدمى المخصصة للخلع او للتخدير محدودة، عددنا كبير، فكنا ناخذ وقت طويل. لكن أبدًا حاولوا ما تفوتون لازم للتدريب بدون ماتتدربون عشان تطلعون بدري أو لأنه زحمة. والله كلنا نتمنى نتدرب الآن أكثر قبل ما سنة رابعة نبدأ على مرضى. فحاولوا قدر ماتقدرون تشتغلون في كل لاب وتتدربون، وادرسوا قبل اللاب! كنا نطلع عيون الدكاترة لما يسألوننا بهذا التكنيك كم مفروض احقن من السائل؟ واحنا ماننطق او نألف من مخنا. وكل مرة يهزأوننا ان اقرأوا الكتاب اقرأوا اقرأوا. لأن فعلًا كلهم يحبون هالكتاب وفعلًا كلنا احتجنا نقرأ منه.

الدرجات تتوزع في: اختبارين طويلين *مو قصيرين*، اختبارين نصفيين، اختبارين نصفيين عملي، واجبات، اختبار نظري وعملي نهائي.

  • الاختبارات الأربعة: متشابهة، بنفس نسبة الدرجات عليهم كلهم، فقط الفرق انه اثنين منهم تبع جدول الاختبارات النصفية، واثنين منهم لأ. أيش الفكرة من الاثنين الاضافيين؟ كنا كل ما نخلص جزئية معينة نختبر فيها. يعني خلصنا جزء التشريح قبل مانبدأ الاختبارات الفصلية فاختبرنا فيه. بعدها اختبرنا النصفي، بعدها أخذنا نصف جزئية في الـتخدير وواجبات عليها واختبرنا الاختبار الثاني على هذي الواجبات، بعدها الاختبار النصفي الثاني. مستوى الأسئلة متوسط إلى صعب. االاسئلة ما تجي بشكل مباشر غالبًا. وهنا غالبًا ضيعنا كثير من درجاتنا لأنها تطير شوية من هالاختبار وشوي من هالاختبار ومع بعض يصير النقص، اتذكر احيانًا نطلع من الاختبار مباشرة كلنا نروح نشتري شوكولاته: أولًا/ مكتأبين، ثانيًا: الاختبار يكون وقت البريك فمانكون أكلنا شي من الصباح وعندنا محاضرات تبدأ مباشرة بعد الاختبار.
  • اختباريين عمليين: اختبار كان عن التخدير، واختبار عن الخلع. الطريقة انه كل مجموعة
  • طالبات تكون مع دكتور معين، ويكونون 5 دكاترة مثلًا في اللاب وبالاسم تدخل كل بنت عند الدكتور حقها وتشتغل قدامه وبيكون عندكم قبل ماتدخلون الاختبار قائمة التقييم بحيث عن أيش بتتحاسبين. طبعًا اسلوب الدكاترة يختلف، دكتور يبغاك تتكلمين ويسألك، واحد لا يقول لك لا تتكلمين. واحد يخليك تسرعين وماتكملين كل الخطوات، ودكتور ثاني لأ يبغى بالتفصيل الممل. بعض الدكاترة ممكن يسمح انك تعيدين الخطوة بعضهم لأ. يعني كلٌ واسلوبه وانتِ وحظك. وعمومًا حتى الدكاترة يختلفون من اختبار لثاني. أتذكر في أول اختبار الكل مدح دكتور معين، وانا وصديقتي في قروب واحد قمنا ندعي يجينا في الفاينل عشان الدرجة الأكبر. على العموم وجانا، وكان مزاجه مو رايق وماخلاني اسوي شي كل ما ابدأ بخطوة يقول: next, next, no need وحتى وهو يسأل بس اسكت ثانيتين يسأل شي بعده، كان جدًا جدًا سريع لدرجة طلعت من الاختبار ما اعرف على ايش بيحط لي درجة ما خلاني اسوي ولا خطوة كاملة XD
  • الواجبات: عطونا واجبين. كلاهم عن التخدير بحيث نقارن بالتفصيل الممل عن كل نوع من انواع المخدرات (5 أنواع) وكل واحد في أقل شي صفحة كاملة و”بخط اليد” XD احتيجنا على الدكتور انه ليش وو، قال عشان انا الكورس دايركتور وانا ابي كذا ههههه بس غالبًا لأن الكتابة تساعد في الحفظ والموضوع مهم فـكانت فكرة مو بطالة بصراحة. وكان فيه واجب ثاني بحث عادي. المهم وبعد ماسلمناهم كان في اختبار عليهم فدرسنا منهم. (اللي قلت فوق). هذا الواجب كان من الواجبات اللي خلصتها في الاجازة النصفية وشكرت نفسي اني خلصته بصراحة.
  • الاختبار النهائي النظري: رغم اننا درسنا أغلب الاشياء لكن الجزئية كانت جدًا ضخمة. وغير كذا كانت أحداث مسجد الـقديح وبصراحة كانت سادة أنفسنا عن الدراسة يوم الجمعة كامل. حسبي الله على من روع الآمنين. على العموم لكننا درسنا وبذلنا جهدنا. وكان الاختبار بنفس عادتهم – متوسط الى صعب- فيه اسئلة ابدًا ماعرفت اجاوبها واسئلة استغربت انها موجود من كثر ماهي سهلة. كله كان يعتمد على الدكتور اللي حط الاسئلة. لكننا عدينا.
  • الاختبار العملي النهائي: كان بنفس نظام الاختبارين العمليين. لكن كنا هنا نسوي الخطوتين، التخدير ثم الخلع.

المادة بشكل عام دسمة لكنها مثيرة للاهتمام وحلوة. صحيح ماكنت أحبها لكن الحق يقال بعد ماخلصت السنة واختي خلعت سنها وكانت تسألني كنت جدًا ممتنة للمادة. الدكاترة بشكل عام كويسين لكنهم مجتهدين جدًا، بمعنى انهم يبغونك تكونين دارسة كويس ويبغون تجاوبين صح لما تنسألين واتوقع انه شي مهم في هذي المادة لأنها من اخطر التخصصات تقريبًا لو قارنناها بالثانين –من وجهة نظري القاصرة-. من الاحداث الظريفة خلال الكورس هو أننا بعد ما تعلمنا نخدر الدمى الدكتور رتب لنا مواعيد في العيادة بحيث نروح ونطبق على بعض –تحت اشراف الدكتور- وكان الموضوع اختياري لكن قال الدكتور لنا: تخيلي ان أول شخص حقيقي تطبقين عليه حيكون المريض! فكان الشي مخيف شوي لأن الدمية مختلفة. عمومًا ورحنا وكل بنتين في عيادة ومعاهم دكتور، كنت مع أبرار وشريت لها اتذكر حلاوة قبل ماندخل عشان لو داخت هههههه. المهم وكانت طول الوقت تقول لي: ترى عندي حفلة في الليل لا تسببين لي شلل (ممكن لو غلطنا في مكان الحقنة، نسبب شلل نصفي مؤقت للوجه، مو شلل هو يعني بس يتخدر نص وجهك كاملًا لمدة معينة) المهم وطبق علي الدكتور أول شي بعدها هي طبقت وكانت يدها تلف بحرير والله، وتخدرت صح. وبعدها جا دوري وقمت اخدرها لكن فجأة حسيت بعظمة الفك قبل ما يكون مفروض اني اوصل وارتعت قلت للدكتور: أنا غلط؟ قال: لا بس فيه اختلافات بين الناس وفروقات، يلا كويس كويس شفنا هالحالة يلا يلا سوي كذا، وساعدني اننا نخدر بطريقة مختلفة عن المعتاد. والحمدلله والله ما اغمى عليها ولا خدرت وجهها ولا شي XD كانت تجربة هواية طريفة.

IMG_3994

المهم عودة للمهم/ هذي المادة من أهم المواد اهتموا فيها كويس ودرسوا لها كويس، ومرجعكم الاساسي الكتب، لكل جزئية كتاب. اي الدكاترة يجيبون من الكتب والسلايدات مو كاملة. فأقرأوا الكتب كويس في الجزئيات المهمة خصوصًا التخدير لأن يحبون هذا الكتاب. مافي ولا دكتور مابيجيب طاريه خلال كلامه معاكم. المادة ينجاب فيها كويس؟ ماجبت اللي أطمح له لكن اعتقد فيه ناس جابوا درجات جدًا كويسة فيه واتوقع الايه والايه بلس تنجاب فيه لكن تحتاج مجهود وتركيز كبير. ربما اني حاطة في بالي اني ماحبيت المادة من أول السنة ومن بعد أول اختبار كان سبب ما أعرف.

وترااا كذا نكون خلصنا المواد في سنة ثالثة غالبًا أدسم جزئية زهقتني وتعبتني لأن صعب ألملم كل اللي صار في سنة كاملة وانا أكتب ولذلك كنت آخذ بريكات طويلة جدًا فيها وتأخرت التدوينة بسببهم.

قد تكون هذه السنة فعلًا دسمة، لكن يكذب من يقول أنها كانت غير ممتعة. بالنسبة لي أجمل من سنة ثانية بمراحل! مراحل! وأعتقد أن المشكلة دائمًا تكمن في الخطوة الجديدة. بمعنى أننا في الفصل الدراسي الأول كانت صدمتنا طول الدوام الدراسي، والواجبات والبحوث. في الفصل الدراسي الثاني كانت كثرة المواد والتكاليف المختلفة في كل مادة والاختبارات القصيرة على مدار السنة. لكن سرعان ما نصل لمرحلة التعود، وتكون الحياة طبيعية فعلًا. فيه أحداث ظريفة كانت في هذي السنة، دخولنا للعيادات أكثر، صرنا نمون على بعض أكثر، تهزأنا كثير، وكنا ندافع عن بعض كثير مثلًا: وقت العرض لما يجي وقت الاسئلة الدكاترة يعصبون يعصبون منا لأننا ما نسأل بعض عشان مانوهق بعض X”D. الفصل الدراسي الأول ماكان فيه كثيرنشاطات بعكس الفصل الدراسي الثاني.

بحر1بحر2بحر3

رحلة البحر أول شيء كانت جدًا ظريفة والجو العام فيها دائمًا يذكرني شكثر كليتنا صغنونة وظريفة ودكاترتنا طيوبات. صحيح كان بعدها اختبار على طول لكن كانت شي فعلًا محتاجينه.

تفوقتفوق2

وبعدها صار عندنا حفل التفوق وكانت المفاجأة اننا “البنات” فزنا بجائزة الكلية ذات أعلى نسبة تفوق في الجامعة 3> وطبعًا العميد استانس ورتب لنا احتفال بهالمناسبة. وكان الحفل بشكل عام أجمل من السنة اللي فاتت.

تيد

تيدكس جامعة الدمام كان مقام لأول سنة. وحضرته مع زهراء اللي ما اشوفها إلا كل نصف قرن من الضغط وكثرة الاشغال. كان جدًا جدًا حدث مرتب ولطيف.

مؤت1

أيضًا المؤتمر السنوي لكلية طب الأسنان. كل سنة كليتنا تسوي مؤتمر مدته يومين- ثلاثة، بموضوع مختلف لكل سنة، ويعرضون فيه الدكاترة محاضراتهم بما يتعلق بالموضوع. وناخذ إجازة خلال هالكم يوم، لأن كل الكلية تكون مشغولة فيه. السنة الماضية مارحت عشان اجازة طويلة وكنت توي سنة ثانية، هالسنة سجلت وكنت خايفة أروح واندم واضيع وقت خصوصًا كنا لسه ماخلصنا الاختبارات الفصلية فخفت اضيع وقت ممكن استفيد منه في المذاكرة. لذلك قررت أحضر اليوم الثاني لأن فيه دكاترة من كليتنا بيقدمون محاضرات. كان الموضوع عن: التقنيات الحديثة المستخدمة في تعليم طب الأسنان. المثير في الاهتمام انني من اللي حضرتهم تقريبًا فهمت 75% منهم! وبعضهم جدًا عجبوني. ماندمت ابدًا اني رحت، واتوقع السنة الجاية ان شاء الله بسجل ايضًا اما حضور أو تنظيم.

IMG_4007

كانت سنة ممتعة ومجهدة،

IMG_3996

أتوقع بعدها صار عمودي الفقري شكله زك زاك، بدأت بجد كامل وملخصات وحماس بداية كل سنة وشوي شوي مع كثرة الاشغال يدوب أخلص التكاليف اللي في يدي. قراءتي قلت من سنة ثانية وقاعدة يستمر تدهورها، عندي كثير كتب ابدأها واقرر اقرأها في الصباح أو العصر في الطريق لكن الصباح اما اراجع أو انام لأن أكون مانمت كويس، وبعد الظهر ما أكون قادرة على التركيز. ولأني كنت متعودة أشوف حلقة من مسلسي المفضل أول ما أوصل بعدها أبدأ دراسة، ولأن صار ماعندي وقت، كنت اشوفهم في السيارة في مشوار الطريق أحيانًا. لوكري ما أذكر كنت اشوف لوكري مرتب لمدة طويلة، دائمًا عفسة ومايكفيي كل الشغل.

الأكل كان مو جيد في الكلية وكميته قليلة فكنا نضطر نطلب من برة كثير لطول الدوام، حاولت فترة أكون صحية لكن بعد فترة ماكنت ألاقي لا وقت ولا خلق اني اجهز لنفسي أكل، مع انها خطوة ممتازة. واساسًا ايام الاختبار وقت البريك ماعندنا الا خرابيط كافتيريتنا.

أكل1أكل2أكل3

في نفس الوقت أعتقد سنة ثالثة صقلتني وعلمتني كثير أشياء. كانت مجهدة لكن في نفس الوقت كنت –وصديقاتي- نتوقع شي اسوأ. اتذكر آخر أسبوع كنا نتناقش بهل فعلًا كانت تسوى كل هذا التهويل؟ النتيجة: لا! بشكل عام السنة مو مستحيلة لكن السر كله في تنظيم الوقت وانك تدرسين أول بأول لأن المشكلة الوحيدة فيها هو انها اشياء واااجد، مو انها صعبة أو معقدة أو شريرة بالعكس كل مادة لحالها فيها شي ممتع. صحيح في مواد ماكنت افضلها لكن –خصوصًا- الستمستر الثاني ماكانت المواد بغيضة.

لذلك ايش نصائحي العامة للمقبلين على هذي السنة:

  • بالنسبة للإجازة مافي شيء يستاهل انكم تتجهزون له. استمتعوا جدًا باجازتكم.
  • لكن في نفس الوقت، استغلوا كل الاجازات القصيرة في وقت الدراسة، وقت الصباح مثلًا بس حاولوا تخلصون واجباتكم كلها، أو أغلبها حتى لو وقتها بعيد لأنه ما تعرفون أيش ممكن يطلع لكم فجأة.
  • اهتموا بشغل المعامل كثير، واستغلوا وقت المعمل. لا تتحطمون لو عدتوا الشغل أكثر من مرة، ولا لو انكسر ولا لو صار اي شي. كل شي يتصلح وبالتدريب الأمور تمشي، الدكاترة مو اشرار متوحشين وبالعكس يساعدونكم، انتوا هنا عشان تتعلمون. فيه بنات بعد ماخلصوا تلميع الاطقم الكاملة حقتهم طاحت وانكسرت! وبمساعدة التكنشنز رجعوا كل شي لما كان عليه.

IMG_4048

  • ما في شيء فوق طاقاتكم وقدراتكم صدقوني. لا طوال الدوام ولا كثرة الواجبات ولا العروض. بداية السنة كنت لما أوصل البيت الساعة 6، لكن بعد بفترة صرنا نوصل 6 ونذاكر لإختبار نصفي وعادي. كنا قبل الاختبارات النصفية بأسبوع نحاتي وندرس وصرنا نسأل: ها باجر الميد تيرم ولا بعده؟ فكل شي بتتعودون عليه ماتخافوش.
  • أهتموا بمصادركم في كل المواد في أي شي تشتغلون فيه. في عرضنا العظيم حق الادمان صديقتي قالت معلومة أن بعض المراكز يستخدمون الهيروين في العلاج من الادمان وقال لها الدكتور هذا كلام فاضي وعمري كله ماسمعته. اليوم الثاني راحت له بمصدرها قال لها لأ أبي مصدر هذا المصدر، وطلعته، وطلع المصدر هو من أقوى المجلات العلمية في العالم، فقال لها: أنت صح، برافو! لما تعرفون معلومتكم من وين جاية، ويكون عندكم مصدر لأي شي تقولونه في العرض أو الواجب، فغالبًا الدكتور ما يقدر يناقشك انه معلوماتك خطأ أو كلامك غير صحيح إلا في حال فيه مقال جديد ينقض كلامك، أو مصدرك مو قوي. فأهتموا بهذي الأمور. منها للسنة وكثرة بحوثها، ومنها تتعودون أن معلوماتكم دومًا تكون موثوقة.
  • لا يضيعكم العمل الجماعي. الأعمال الجماعية هائلة هذا الفصل الدراسي وغالبًا فيه على الاقل مجموعة وحدة ما تقدرين تتفاهمين معاهم كويس، عملهم بطيء، جودته منخفضة أو حتى للساعة 12 ماخلصوه. حاولوا دائمًا تقسمون الشغل من البداية، تحطون وقت للتسليم (واقترح تخصصون لكم بريد إلكتروني او حساب في موقع تخزين)، والشي اللي دائمًا احسه يفرق في الاعمال: المراجعة. خصصوا وقت قبل التسليم كافي انكم جميعًا –او على الاقل 2,3- تقرأون عملكم مرة ثانية، تراجعون عرضكم، تنتبهون للاخطاء الاملائية، التنسيق، لو فيه اي تناقض في المعلومات أو معلومات مبهمة مالها أي معنى. هذي التفاصيل الدقيقة هي اللي تخلي العمل ممتاز.

IMG_3958

  • لا تنهارون! صدقوني آخر شي تبونه تدرسون بنفسية سيئة، أو تختبرون وانتوا كارهين التخصص والسنة وكل شي. أفضل شي استخدمه كأسلوب حياة: فرغوا أول بأول، كلش لا تجمعون ولا تكبتون. لا تشتغلون بحماس خارق لمدة اسبوعين ويجيكم اكتئاب شهرين. لذلك تحلطموا، تكلموا، تذمروا “بحدود المعقول” بالعربي: فضفضوا لأي أحد، مو شرط أحد كتبوا اللي تحسون فيه وأيش ودكم يصير وليش هالموضوع يسوى. لا تنفجرون.

IMG_4053IMG_4028

  • حصلوا وقت تسوون فيه اشياء ممتعة، غامروا شوية، ولا تكون حياتكم رتيبة. أنا وصديقاتي مرة داومنا من الصباح مع انه دوامنا بعد الظهر عشان نطلع نفطر في مكان ودنا نروحه من زمان، مرة سحبنا على “شبه” محاضرة عشان نروح نتغدى لأن كانت الاختبارات قريبة وعاوزين نغير جو. مرة كان عندنا بريك ساعتين ومع بريك الصلاة صاروا ثلاثة ورحنا السوق بسرعة قصوى وكنا نحسب كل دقيقة تمر ومتى نرجع وو ورجعنا قبل المحاضرة بـثلث ساعة. ياما أكلنا بسرعة بسرعة بين المحاضرات وتهاوشنا في المحاضرة مين تفوت هالمعلومة المهمة عشان تجيب الطلب من المطعم ، ياما لعبنا في الكلاس مع بعض بنات الدفعة لو جينا مبكر قبل المحاضرة لعبة اللي نرسم شي ونتوقع ايش هو (مادري عرفتوها أو لا) بس المهم اننا نحصل وقت ونلعب ونضحك ونتمسخر، صدقوني الدراسة ماتخلص وهذي اللحظات هي اللي تخلي وقت الضغط مضحك. (طبعًا نص مغامراتنا أكل، لأن وضع الاكل في الكلية مزري، بس الحمدلله على النعمة). مادلينهروب
  • كونوا علاقات طيبة مع الكل. الدكتورات صبحوا عليهم لما تشوفونهم، عاملات النظافة صبحوا عليهم وسلموا، المساعدات في العيادات والمعامل كلهم حاولوا تكون بينكم وبينهم علاقات طيبة. أولًا لأن هذا الشي المفروض، وثانيًا حسبوا الأمور لبعيد، لما تطلبين من أحد شغلة وعلاقتك معاه كويسة أحتمالية تحقيقه تكون أكبر. في نفس الوقت التزموا بالتسليم في الوقت المناسب، احضروا المحاضرات كاملة، قللوا احتجاجاتكم أو على الاقل خل تكون بأسلوب مؤدب، مو تقول الدكتورة: بكرة اختبار. وتصرخون: لااااااااا! ترى مستفز الموضوع لذلك لو عاوزين صوتكم مسموع، تعاملوا بمهنية واحترام وود.
  • إلا ما يكون فيه دكتور ما تعرفون تتعاملون معاه، إلا مايجي دكتور مهما سويتوا مايعجبه، إلا مايجي دكتور تكونين سهرانة وتعبانة على عرضك ويعلق كل تعليقاته سلبية، أو يقول لك ما أشتغلتي زين، أو كنتِ تقدرين تسوين كيت وكيت. لا تاخذون الموضوع شخصي! بتتعبون! خلاص سووا احسن ماعندكم، اسألوا الدكاترة أيش توقعاتهم في العمل المطلوب، أيش مصدر يفضلونه، أي معلومة تحتاجون تغطونها، لا تخافون من أنكم ترسلون ايميل او تسألون سؤال قد يبدو سخيف في موضوعكم، بالعكس هذا يبينكم مهتمين وغير كذا تكونون حتى لو ماعجبه على الاقل حاولتوا وسألتوا واجتهدتوا. أتذكر مرة في عمل جماعي كنت مسؤولة عن جزئية معينة وكان عندي معلومة شاكة فيها وما أحد عنده جواب من البنات عليها، ونسيتها وتذكرت وانا أراجع العمل قبل العرض بيومين وكان الدكتور عطانا الشغل من بداية السنة، اختلفت آراء حطي المعلومة وقولي مو متأكدة، أو لا تحطينها ولا ترسلين ايميل الحين يعصب الدكتور أنك توك تسألين لأنه حاد وعصبي شوي، المهم وتوكلت على الله وسألته وجا الرد انه جدًا سعيد اننا نسأل عن هذي المعلومة وهي من أهم المعلومات اللي ممكن نتكلم عنها في موضوعنا وارسل لي عدة مقالات ممكن تفيديني في هالموضوع مع شرحه وتلخيصه لها! كان شي مدهش. لذلك اسألوا واستشروا واعرفوا كل دكتور ايش مزاجه.
  • خلاص كبرتوا على السلايدات! هالجملة حتسمعوها كثير بكل الطرق. وفعلًا أعتقد أكثر سنة جمعت كتب كانت هذي السنة، كلها إلكترونية – وان شاء الله تجدون رابط تحت لجميع الكتب اللي استخدمتها هذي السنة وان شاء الله تكون كافية أو شبه كافيه، فهي أغلب المراجع اللي طلبوها الدكاترة- اقرأوا فيها متى ما سنحت لكم الفرصة فطبيعي جدًا جدًا تجي اسئلة –حتى مو بس اختيارية- عن اشياء من الكتاب غير موجودة في السلايدات. ايضًا لا تتحطمون كثير لو شفتوا اسئلة ماتعرفونها أيضًا طبيعي جدًا تدرسون كلش كويس وتشوفون اشياء غريبة، هيه الدونيا كده، حتزعلوا شويه وبعدين خلاص تمشي الدنيا، عادي.

IMG_4062

  • استمتعوا واستفيدوا من هذي السنة قدر استطاعتكم، ترى بعدها في مرضى وماتتخيلون حجم خوفنا او توترنا اننا بنشتغل على مرضى بعد كم شهر. هذي سنة الاغلاط وسنة التعلم الكبير، لا تضيعونها واستمتعوا فيها، صدقوني شعور الانجاز في كل مادة بعد ما تخلصون كل متطلباتها جميل. ولن تنال المجد حتى تلعق الصبرا.

IMG_4009

IMG_4010

لاب

سنة ثالثة، سنة الضغط لكنها سنة التعلم. سنة التعب لكنها سنة الضحك والصداقة والوحدة. سنة ثالثة للآن هي أفضل سنة من دخلت الجامعة. كمية الذكريات الحلوة ومواقف اللطيفة فيها، النقلة العلمية والقفزة في مستوى تفكيرنا فيها شي احترمه فيها. صديقاتي شلتي الحلوة اللي أتوقع هم سبب رئيسي اننا عدينا هالسنة الحمدلله على خير، شكرًا لكم لو تقرأون، ضحكتوني كثير، تحملتوا عصبيتي في الشغل الجماعي، جمعاتنا ضحكنا طلعاتنا تحلطمنا مساعداتنا كلها شي كان له قيمة هذي السنة.

IMG_4011 دفعتي الحلوة، اللي تفوز دائمًا انها أكثر دفعة عليها مخالفات لكن مع ذلك شطار لدرجة الدكاترة يشفعون لنا فوضتنا وخرابيطنا، فيه بنات لهم مواقف والله ما تنسي ونحطها على راسنا من فوق، شكرًا لكل وحدة من هالدفعة الطيبة. وطبعًا مو لازم اقول شكثر اهلي وزهراء سمعوا هذرتي وتحملوني وقبلة على راسهم لذلك 3>

IMG_4067

رابط لكتب سنة ثالثة اللي استخدمتها، بالاضافة لمحاضرات المايكرو اللي سويتها، هي الوحيدة اللي بيدي أن اعطيكم اياها لأنها جهدي الشخصي كاملةُ، الشكر موصول لأحد الأولاد في الدفعة كان يوفر لنا أغلب الكتب : قريبًا. ..

في النهاية شكرًا لصبركم، أعرف تأخرت كثير لكن أتمنى انكم صبرتوا على شي يسوى وفعلًا هذي التدوينة تفيدكم في شي. أي سؤال أي استفسار أي طلب أو مساعدة تحتاجونها خصوصًا الدفعة اللي الآن سنة ثالثة أنا موجودة، هنا، في إيميل المدونة، في آسك أو على الطبيعة في الدوام، ماتتكسفوش.

اسعدوني بتعليقاتكم( لا تكتبون لي في تويتر وآسك :( لو فعلًا افدتكم عطوني من وقتكم دقيقة بس وكتبوا في المدونة)، وربنا يوفقكم جميعًا ويبارك لكم في اوقاتكم ويكتب لكم في كل وقت بركة وخير ويسددكم للصواب في الدنيا والآخرة.

وُفقتم وحييتم.

تم.

27 thoughts on “سنة تالتة طب أسنان (سنة المنحدر) ♥

  1. حماس و دَهشة!
    كلمتين تُلخصني وأنا أقرأ هذه التدوينة، ما تتخيلين كميّة الحماس اللي أشعر فيها -توني بصير سنة ثانية بطبّ الأسنان إن شاء الله ❤-..
    وقفة شُكر لك على هذا المجهود العظيم، ونقلك لتفاصيل التفاصيل وكأننا عشناها معك.
    حسّيت بلحظات التعب والضغط ولذّة الإنجاز اللي تعقبها، و دايم أؤمن بأنّ أكثر السنين تعب في الحياة ما راح نُدرك جمالها إلا لمّا نقطف ثمارها ✨..
    عُذرًا على الإطالة، و موفقة دكتورة بيان ❤
    * نوتة: حمستيني أفتح مدوّنة على فكرة :$

    • ما أعرف أيش اسمك لكن يا الله يـا “أنتٍ” ❤
      أحب التعليقات الطويلة والدقيقة. اللي استشعر فيها فعلًا أثر التدوينة على الشخص ❤ ما تدرين شكثر أنبسط لما أشوف أحد يكتب لي تعليق طويل وجميل مثل هذا، فشكرًا لكِ جدًا ❤
      ويلا إذا سويتي عطينا تنبيه عشان نقرأ ونرد لك الرد ؛)
      موفقة مسددة بإذن الله

    • اهلًا، ليتك كتبتي المادة اللي تقصدينها لأن كل مادة تختلف لكن يلا بأحاول أكتب أبرز الأمور وان شاء الله لو كان شي مو واضح أوضحه.
      طريقة العرض تعتمد على طلب الدكتور، مدة العرض، مادة العرض وعدد العارضين.
      بالنسبة لمادة التشخيص، كانت المواضيع مختلفة مثلًا مرة أول موضوع “جفاف الفم” فكل اللي سويناه هو تعريف بسيط عن جفاف الفم، أسبابه والأمراض المرتبطة فيه، العلاج. وأتذكر علق الدكتور على عرضنا انه ينقصه طريقة التشخيص واننا في مادة تشخيص فمفروض نذكر هذا الموضوع وكيف نفرق بين انواع معينة فيه وما إلى ذلك.
      مرة جانا موضوع اسباب إلتهابات الانسجة المحيطة باللثة، مرة ضيق التنفس، مرة الأعراض الفموية لنقص الفيتامينات. فيختلف هل كان الموضوع بشكل عام فكنا نحاول نغطي من ألف إلى الياء بشكل مبسط، تعريف، أعراض، أسباب، تشخيص، وعلاج. أو كان مركز عن الاسباب فقط. وفي نفس الوقت هذا يختلف من دكتور إلى ثاني. بعض الدكاترة يقولون: انا عطيتك الموضوع ” اسباب” المرض، خلاص لا تتكلمين لي عن شي ثاني مابي اعرف عن العلاج، أبغى الاسباب بشكل مفصل ودقيق. ودكتور ثاني ممكن يقول: صحيح انا ققلت لك أبغى “أسباب” المرض لكن مو معناها تبدأين مباشرة بالاسباب، عطيني نبذة عن المرض قولي لي اعراضه، علميني كيف اعالجه.
      فهذا يعتمد على الدكتور ولذلك من الأفضل تتواصلون مع الدكتور خلال الأسبوع وتعرفون أيش المطلوب بالضبط.
      بالنسبة لمادة ثانية مثل الفارما: كان العرض تلخيص لكامل البحث اللي سويناه في 15 ورقة لكل الـ17 بنت خلال نص ساعة. فكان موضوعنا مثلًا الادمان، تكلمنا عن الخطوط الاساسية اللي طلبها الدكتور في البحث ولخصناها في عرض.
      مادة الاوبرتف مثلًأ: كان مثلًا مطلوب منا ” التقنيات الحديثة في استخدام مادة معينة في حشو الاسنان”، احنا ندرس الشائع أو الاكثر استخدامًا لكن فيه كثير أنواع جديدة، فنبحث ونعرض كل نوع مثلًا ومزاياه وعيوبه ونقارنهم ببعض.
      مادة البروسثو: كان سيمينار، يعني كدرس كامل شرحناه خلال ساعة كاملة للجزء المكلفين فيه من خطوات صناعة الطقم.
      مادة الصحة العامة: كان تقرير للحملة، فعرضنا معلومات الحملة ومتى اقيمت ووين، أهدافنا، الادوات المستخدمة، النتائج وتحليل للاستبيانات، المشاكل اللي واجهناها، الايجابيات، والنصائح اللي نقترحها.

      فكل مادة لها أسلوب حسب ما يطلب الدكتور لهذي المادة، وكل دكتور يشرح لكم بالضبط ايش يقصد وأيش يبغى.
      موفقين

  2. مرحبا بيان
    أتوقع الشكر ما يكفي، لأن الصراحة شيء جميل جداً إن فيه شخص يتطوع ويكتب تدوينة عن سنة كاملة متحسباً بذلك إفادة ولو عدد قليل جداً، لكن هالعدد القليل بكل صراحة وأنا منهم مقدرين جداً هالجهد.. ماقصرتي بكلمة حسب تصوري

    شكراً مليون، وإن شاء الله بداية جديدة في سنة ٤
    بالتوفيق عزيزتي المجتهدة❤

  3. بيان العزيزة ، يمكن لي مشوار حتى أوصل لِسنة ثالثة ،
    بس كلامج وصلني وخلاني أستشعر عظمة ماوصلتي له ،
    بعدي ببداية مشواري الجامعي ومو مستوعبة كل شيء هنا تمامًا ،
    بس أسلوبج اللطيف أبهجني وحمسني للمراحل الجاية أكثر وأكثر ،
    ربنا يسعدك ونشوفك دكتورة أد الدُنيا ، بتستاهلي وربنا 🌞💘

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته د.بيان :* ♥️
    من زمان وحلمي إني أكون طبيبة أسنان. 💖 عندي حب غريب للتخصص بدون سبب معين وعلى قد ما أحبه أخاف منه! أخاف إني ما أقدر أستحمل الصعوبه ما أقدر أكمل وأضيع نفسي وكذا أقعد أغرق في شتات الخوف.
    السنه الّي فاتت كنت طالبة تحضيري صحي وكنت دايمًا أتردد على تجربتك لدراسه سنه ثانية طب أسنان وفعلًا كنت آخذ منها دفعه أمل ويوصلني حبك ومتعتك في التخصص وكل ماحسيت بضعف و وساوس عن حلمي وطموحي لطب الأسنان تدوينك كانت هي المنقذ بعد الله ♡
    الحمدلله أنا الآن طالبة طب أسنان بجامعة أم القرى بمكه بدأت اليوم أول مشواري في سنة ثانية وتذكرتك وعلى طول جيت أرجع لتجربتك في سنه ثانيه و أبحث برضو عن تجربتك لسنه ثالثه عشان تكون دافعي الجديد 3>

    حبيت بس أشكرك على المساعده الكبيره الّي بيتقدميها وكمية السعادة والتفاؤل والطموح في تدويناتك.
    الله يوفقك وتكوني أحسن دكتورة اسنان بالدنيا ونشوف اسمك في كل مكان، ولاتنسينا من دعواتك ♥️

  5. اعترف ؟ كنت محتاره ادخل طب أسنان ولا علاج طبيعيي بس خلاص قررت الحين
    أسنان أسنان اسنننااانن 😩❤️❤️❤️❤️👌🏽
    يابتي والله حبيتش وحبيت اسلوبش 😩❤️❤️❤️
    أمنيه اليوم ؟ اقابلش شخصياً ❤️🎶

  6. التنبيهات: في سياق ضجة السنة الجديدة | مُدونة بيان علي ♥

  7. دخلت هالتدوينه بالصدفه مع ان مالي بالطب و لا تخصصي علمي اساساً لكن اسمتعت جدا و للأمانه اعجبني اصرارك و زاد احترامي لطلاب طب الاسنان و الطب عموماً و استسخفت التعب اللي نواجهه بتخصصي … الله يوفقكم يارب و يجعل تعبكم بموازين حسناتكم و الله لا يضيع لكم تعب و من نجاح لنجاح يارب ❤️

  8. تعجز حروفي عن وصف جمال ما كتبتيه بكل تفاني واخلاص 💎💞💖، رواية تحفزينة لنا كعشاق لهذا الكيان والصرح الطبي العظيم ،
    انا طالب داخل لسنة ثالثة طب اسنان في جامعة جيزان ،
    وجدت في طّيات كلماتك الكثير من الامل والصبر
    شكراً لك بجم السماء ، واتمنى ترسلي لي كل روابط الكتب والمحاظرات اللي سويتيها على إيميلي او تنزليها هنا .

    وانا لك من الشاكرين 💖

    • بيان ، طلبتك قبل ثلاثة شهور ترسلي لي روابط الكتب والمحاظرات اللي سويتيها على ايميلي ، ولحد الان ما جاني منك رد 💔

  9. أنا من محافظه بسعوديه وكافي كلبه طب وحلمي ادرس أسنان حمستيني لجامعه الدمام رغم الضغط الي ارهقني نفسيا وانا مالي دخل الا أني حيل فخورة فيك والله الله يوفقك ويكثر من امثالك حيل عطياني دافع

    • السلام انا عندي قوه وعزيمه واصرار بشكل مو طبيعي وامنيتي وحلمي طب الاسنات وحمدلله معدلي ياهلني لدخولها والله مو خايفه لا من الغربه ولا الضغط ولا التعامل ولا اي مجرد خوفي من الانجليزي اني حيل ظعيفه مجرد اساسيات والطب يعتمد على الانقلش وحيل خايفه سوالي اني اقدر اتقدم مع الوقت اذا اجتهدت اقدر امشي او راح يعيقني كثير والله كل همي هالشي ولا رديتي اكون شاكره وقبل كل هذا شاكره لتعبك ملخص كل سنه قليل مثلك صرتي والله قدوه تتخيلين احكي لاهلي عنك وحمستني اجي للدمام حبيت الكليه منك مشالله وتاذكري انا وحده من الي يدعياك بظهر الغيب بسسب الطموح العالي ورفعه لوطننا امثالك جد احس بكل خطوه صعبه حليتها بتفاؤلك جد جد الله يجعلك من الفايزين دنيا واخره يا رب ويكثر من امثالك واتبع اخطاك سامحني لو اخطيت او صغت بشكل خطا حاولت قد ما يكون الكلام عفوي من القبب للقلب تدوينته من وضوحها حسيت ان اختي وتتفضضفض لي انا قررقت واجد الله يوفقك ويحفظك

  10. صراحةة ماعرف كيف ابدأ وايش اقول 😭❤
    جممميلةة مدونتج واسلوبج اججمل
    حسيت بالضغط ، حسسيت بالفرحةة وانا اقرا لحظاتكم السعيدةة
    ابتسمت وضحكت معاكم ، في بعض اللحظات حسيت قلبي يدق بسسرعةة وحسيت بالخوف شوي 😅❤
    باختصار عششت التجربةة ، ولسبب ما حسيت ان شخصيتك تشبه شخصيتي 😂😂😂
    انا خريجة ثانوي والحمدلله الف حمدلله انقبلت مسار صحي ، وحيييل حبيت التقي فيج بس مادري اذا خلاص هاذي اخر سنين لج بالجامعةة 😢❤
    حبييتج وحبيت صديقاتج ❤ دفعتج كلها جمميلةو وحدي متخوفةة ان دفعتي ماتصير مثل دفعتك حبابةة ومتعاونةة
    كثرت بالكلام وعندي كلام اكثر بس مابغى اطول عليج ❤
    ما اقول غير الله يوفقج ويسهل لج كل الدرب ❤

  11. مساء الخير
    رغم اختلاف جامعتي ونظامها عن جامعة الدمام الا انك افدتيني كثير وعطيتيني جرعة أمل لأيامي الجاية في سنة ثالث
    ويارب تكون سنة حلوه وخفيفة على الكل
    وممتنة لك , الله يوفقك

ساهِم في التغيير ، أترك لي ردًا ♥

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s