اتأمل#6 – أن نركز على تركيزنا .


بسم اللطيف الخبير .

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .

IMG_20131024_102504

يوم الثلاثاء ، رسميًا يعتبر من اسوء أيام الأسبوع بالنسبة لي في هذه السنة وذلك لعدة أسباب منها : وجود إختبار أسبوعي فيه ، كونه من أطول ايام الأسبوع “دوامًا” ، ولمصادفة كونه جمع إختبارين في ذات اليوم أكثر من مرة .

عمومًا ، هذا اليوم ولأني نفسيًا مبرمجة أنه من أسوء الأيام التي أحمل همها على عاتقي أسبوعيًا جعلني هذا ألاحظ شيئًا مهمًا سأطرحه في موقفين ظريفين .

 – في إجازة اليوم الوطني الذي امتدت أربعة أيام ، وفقنا الله لزيارة نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم . الطريف أننا أنطلقنا للعودة للدمام في تمام الثانية ظهرًا في باص . هذا يعني وصولنا فجر يوم الثلاثاء . الذي كما ذكرت يصادف إختبارنا الاسبوعي ، فقضيت فترة مكوثي في الباص في الدراسة ، رغم الجو الغير مهيأ لذلك لا للتركيز ولا حتى للنوم :/

على أي حال ، وصلنا في الخامسة فجرًا ، نمت لمدة ساعة لأستيقظ وأذهب للجامعة ، وأنا أشعر بأني لم أدرس جيدًا . ومضى اليوم المتعب بطريقة عادية جدًا وأنا لا أعرف كيف كان مستوى ادائي . تفاجئت بعدها أن هذا أفضل درجاتي كان في هذا الإختبار !

حللت الموضوع لأجد أن حالتي النفسية كانت ممتازة رغم الجهد البدني لقلة النوم ، إلا أن طاقتي الروحية كانت مرتاحة بعد زيارة المدينو مما أنعكس إيجابًا علي .

موقف آخر حصل اليوم ، وهو الثلاثاء أيضًا . كان لدينا إختبار إضافي عملي في عيادات الأسنان . تخيلوا أني كنت قبل دخولي الإختبار أنصح زميلاتي بهذا وذاك ، ولما دخلت تبخر كل ذلك لأني كنت متوترة لدرجة رهيبة ، ذكرتني بتوتري في إختبار القدرات الأول . ولا يجب أن أقول أن ذلك طبعًا جعلني اتصرف بطريقة متخبطة في الإختبار رغم معرفتي بكل الخطوات المفترض إتباعها . ولعل الدكتور المسؤول شعر بذلك حتى قال لي مرارًا ” بيان ، ريلاكس ، اتز اوكي” !

انهيت الإختبار وأنا أدعو أن يراعي الدكتور توتري وإلا ” الله يستر ! “


اتأمل #6 :

لو لاحظنا أنفسنا ، فإنا نركز على الأشياء المهمة ونترك الأكثر أهمية .

فِي الإختبار نركز على المذاكرة ، مهملين الراحة النفسية وشحن النفس بالإيجابية .في خطاباتنا : نتدرب على الحديث المنطوق مرارًا وننسى اللغة الغير منطوقة . وهكذا ننهج في مواضع عديدة !

أن نركز على تركيزنا يعني أن نراعي أمورًا ربما غير ملاحظة لكن تأثيرها قوي جدًا . فعقلنا اللاواعي يؤثر بشكل هائل على عقلنا الواعي .

يجب أن نركز على حالتنا النفسية أولًا ، أن نشحن طاقتنا بالقرآن ،  أن نفعل ما يشعرنا بالسعادة لرفع مستوى طاقاتنا ، أن نغرس فكرة أننا جيدون في أنفسنا ، نحتاج أن نكون أكثر دقة وحنكة في نقاشاتنا بإستخدام اللغة المناسبة الغير منطوقة قبل المنطوقة لأنها توثر بما يزيد عن تأثير تلك الأخيرة كثيرًا .

نحتاج ببساطة أن نركز على تركيزنا ، على الأكثر أهمية فالمهم .

في النهاية ، كما يقولون : أهم شي الراحة النفسية ، وحب الوطن .

،

، تم في الثلاثاء 22،اوكتوبر 2013

أنا أدون ، أنا أغير 

Advertisements

One thought on “اتأمل#6 – أن نركز على تركيزنا .

  1. ؛ بصرآحة صآرت عندي عآدة قبل ما اذاكر للختبارات النهائية او حتى بعض الاحيان الفصلية اجلس اقرا كلامك مدوانتك شي حلو وطارقة نفسية .. شكرآآ

ساهِم في التغيير ، أترك لي ردًا ♥

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s