أفضل نص .


بسم الله الرحمن الرحيم

تحية طيبة فسلام الله عليكم ورحمته وبركاته ♥

– فكرة كانت ترقص في عقلي وخرجت على شكل نص –

….

إلى صاحب دربي وصديق قلبي ، مع التحية .
كم مرة يا صديقي واجهك إعلان تجاري يوصي بمنتجه على أنه الأفضل ؟ وكم مرة أخبرتك والدتك أن الاستيقاظ باكرًا هو الأفضل ؟ أوتذكر عندما أخبرنا الأستاذ في المدرسة مرة أن عدم استخدامنا للحاسوب طويلا هو الأفضل لمصلحتنا ومصلحة المجتمع والكرة الأرضية – لو كانت تملك مصلحة- ؟


المشكلة أننا انخدعنا بهذه الكلمة السحرية وبتنا نستخدمها لنصف بغطرسة كل شيء يوافق اهواءنا . الأفضل يا صاحبي صعب. فهذا المفهوم نسبي كما أغلب المفاهيم التي نستخدمها . هذا المفهوم يتمدد ويتسع باتساع هواه الشخص ذاته ويضيق كما يضيق أيضًا هواه .
وهذا يعني انه لا يعتمد فقط على توافق فكر الشخص مع مجتمعه لتحديد الأفضل . بل توافقه مع ذاته أيضا ليجد بالضبط أعلى المراتب لأي شيء فيستحق لقب الأفضل . وهذا – وإني احاول ألا أكون متشائمًا – محال . فمنذا الذي يعيش توافقًا مع ذاته في هذا الوقت ولا يعيش صراعًا مع مزاجياته ؟
فبناءً على بيئتي الحالية وظروفي النفسية الأفضل عندي يختلف عنه الذي كان منذ شهر عندما كنت أعيش بيئة وظروفًا مختلفين . من المجحف حقًا أن نحكم على شيء بأنه الأفضل في وجود شيء أفضل منه ، ربما بعيدا عن مدى بصرنا الضيق ، فواقع المنطق يقتضي استحالة وجود شيء أفضل على الإطلاق .
ما احاول قوله هو أنه يوجد أفضل نسبي . أفضل من حيث جانب ، اثنين أو سبعة ، لكن حاول أن تجده أفضلًا في كافة النواحي . أعزيك مقدمًا : فشلت يا صاحبي !
الأفضل غير موجود في عالم ناقص ، وجود النقص يقتضي انتفاء الكمال فينفي الأفضل . ولأن الإنسان مخلوق يسعى للكمال فهذا يؤدي إلى أن الأكمل والأفضل غير موجود .
يا صديقي ، الأفضل معقد وصعب المنال لكنه ممكن . رغم هذا فهنا معضلة تحتاج إلى حل إن حُلَّت مهدنا الطريق لوجود الأفضل بيننا ، اسألك إياها : كيف يمكن للأفضل أن يتواجد في ظل انتشار الحروب وانتفاء الإنسانية ؟
وفي النهاية ،
أتمناك بخير يا صديقي الأفضل .
مع التحية .

تمت في : 22june,2013
12:05ص

….

* معلومات لا تهمكم ربما :

الحمد لله، اجتزت السنة التحضيرية بنجاح ، وحصلت على مقعدي في كلية طب الأسنان

تدوينات ستنشر على المدى المتوسط : – تجربة السنة التحضيرية – اتأمل 5 – طريقة تنسيق مدونة وورد برس  

حييتم .

أنا أدون ، أنا أغيّر

Advertisements

One thought on “أفضل نص .

ساهِم في التغيير ، أترك لي ردًا ♥

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s