بيان جامعية – تجربة شخصية لخريجة ثانوية (2) .


image

تحية طيبة ، سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .

مرحبًا مجددًا ؛) كيف اخباركم ؟

هذه التدوينة خرجت للعلن إذن . هذا يعني أن الجزء الأول لاقى صدًى طيبًا وتشجيعًا . شكرًا شكرًا . هل تعرفون أني أحبكم يا أنتم . نعم أنتم ! أقصد يامن تكتبون لي تعليقات ظريفة لطيفة تجعل يومي أكثر سعادة ، بالخصوص أنتِ مرآتي شكرًا شكرًا بقدر مااحبك واكثر  . وكُل من علَّق يومًا على مدونتي شخصيًا او كتابيًا  . انتَ شخص لطيف جدًا وظريف ورائع .

شكرًا .

بعد أن انهينا قياس جاء وقت المتعة هيييه .

حسنًا كان يجب في ذلك الوقت أن انفذ فقط المخطط الذي رسمته منذ زمن .

كان عندي خطة ورغبة أولى وشيء أود تحقيقه كنت أرغب في دراسة طب الأسنان .

ومع النسبة الجيدة التي حصلت عليها كان يجب فقط أن اسجل في جامعة تحوي هذا التخصص وصلّى الله وبارك .

لكن يجب دائمًا ان يكون هناك ( الخطة ب ) . كانت رغبة ثانية لي أن ادرس في أرامكو وأن التحق ببرنامج الإبتعاث . ولأنني فقط أحب ان يكون طريقي واضحًا كان هناك ( الخطة ج ) والتي تقتضي أن التحق بكلية الطب البشري .

تصوروا رغم أنني كنت والحمد لله واثقة بقبولي في أول رغبة إلا ان الإحتياط كان واجب .

جميل أن تكون مرنًا لتسيطر على الظروف لا ان تدعها تسيطر عليك .

image

الخطة أ : هي الهدف الأول والأسمى . هي الشيء الذي فعلًا تريد ان تكون فيه بعد 10 سنين .

الخطة ب : هِي الخيار الأول بعد فشل المخطط الأول . رغم هذا هو شيء جميل تجد أنك تستطيع أن تبدع فيه وفيه إيجابيات كثيرة جدًا . هي شيء لو لم يوجد خيارك الأول في الحياة بعد لكان هذا الشيء هو مكانه بكل تأكيد .

الخطة ج : إيجابيات كثيرة وربما بعض سلبيات . لكن مع هذه هي الملجأ بعد محاولات لم يكتب لها أن تكون .

أضعف الإيمان أن تتخرج وانت تعرف ميولك . انا احب الكيمياء ، لا اتحمل منظر الدم . أحب الإختلاط بالناس . لا أرغب في الإبتعاث . خطوط عريضة رئيسية مفيدة . على الأقل .

صدقيني بذلك سـتوفرين على نفسكِ الشيء الكثير . حتى لا تدخلي في دوامة التخصصات وانتِ في وقت لايسمح بالأعاصير .

image

.

استقريت على جامعة الدمام . لدراسة طب الأسنان عندها ابتسامة

* طُرفة : سأكون في الدفعة الثانية التي تدرس طب الأسنان في جامعة الدمام ، لأن كلية الأسنان لم تفتح سوى منذ عام . فدائمًا في اسرتنا نقول : اصلًا مافتحوها إلا لبيان إغاظة

عمومًا هذه السنة هي السنة الأولى التي تطبق فيها جامعة الدمام نظام المسارات – سنة تحضيرية .

هذه السنة لايمكن أن أقبل في التخصص مباشرة . بل يجب ان ادرس سنة تحضيرية وعلى أساس معدلي فيها أدخل التخصص .

يوجد في جامعة الدمام ثلاث مسارات ، كان طب الأسنان ضمن المسار الصحي ( طب بشري ، طب أسنان ، صيدله ، تمريض وعلوم طبية )

كان خبرًا سيئًا في البداية ومرعبًا . كون اني سمعت ان بعض الطالبات *في جامعة الملك سعود* كان الفرق بينهم وبين التخصص الذي كان حلمًا لهن فقط أجزاء من المئة في النسبة !

لكن دعونا ننظر للجانب المشرق انا سأدرس سنة إضافية مع صديقاتي الاتي يرغبن في الطب أو الصيدلة . هييه .

،

عمومًا بقيت أنتظر لفترة طويلة نسبيًا . فما أريد من جامعات لم تفتح باب التسجيل بعد . أعرف بعض الطالبات اللاتي سجلن في كُل جامعة تفتح في السعودية ! كنت أجده مضعية للوقت . أعرف هدفي فلم التشتت والبهدله ؟ رغم انهن وسوسن في نفسي . كنت من القلة القليلة التي لم تسجل في شيء بعد ! وكنت أشعر بأنني ” مطنشة ” لكن مبدأي كان واحد فلم أضعف ههه .

واخيرًا فتحت أرامكو أولًا باب التسجيل . سجلت مو من أول يوم . يمكن ثالث يوم أو الرابع .  وانا غير مقنعة مطلقًا . لكنني مجبرة لأنه يجب أن اضع خطة ب !

image

اختبار أرامكو له دور في القبول ، يأخذون بدرجة القدرات فقط (دون التحصيلي) وهذا الإختبار .

في مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية  .

بعدها بيوم فتح تسجيل جامعة الدمام . وكانت النتائج بعدها بإسبوع  .

image

*حجة ومدينة هو إحتفال يشابه القرقيعان لكنه يقام في منتصف شعبان . كان وقت النتائج فيه .

بعدها كنت متوقفة عن التسجيل  . لكن بابا كان يريدني ان اسجل في جامعة الملك سعود في الرياض – اسنان . لأن جامعة الدمام تعتبر الكلية فيها جديدة فجامعة الملك سعود لها خبرة أطول وصيت أعلى . كنت دائمًا أرفض إلى أن قررت يومًا أن اسجل فيها . وسجلت .

لكن مشكلة ! جامعة الملك سعود قبولهم يكون قبل قبول جامعة الدمام . وجامعة الدمام من شروط القبول : الا يكون مقبولًا في أي جامعة أخرى وإن اكتشف ذلك سيلغى قبوله !

ماذا افعل أنا أرغب في جامعة الدمام . ماكان مني إلا دخلت ملفي و ألغيت كُل الرغبات . كل ذلك في أقل من ربع ساعة ههههه .

image

ههههه ، بعدها بيومين وصلتني رسالة عجيبة !!! من جامعة الملك عبد العزيز .  هل ذكرت أسمها من قبل في التدوينة ؟ لا ! هذه هي المشكلة لم أسجل فيها أصلًا هههههههه !!!

جامعة عبد العزيز ؟ ها ؟

تباركون لمين ؟ والناس نايمين !! ههههه عمومًا في النهاية إكتشفت أن ثلة من صديقاتي كان لهن نصيب من هذه الرسالة فكان توقعنا أنها عشوائية !

،

طبعًا خفت في البداية من أرامكو لأني كنت اسمع  بنات\اولاد يقولون انه تم ارسال موعد الإختبار لهم فور تسجيلهم . أتصلت مرة واثنتين وماكان في رد مُقنع . تخيلوا ذات الموظفة ترد علي فِي كل اتصال كلام مختلف ! أخبرت بابا ، فذهبنا يوم الأربعاء لـأرامكو ، وعلمنا أنه النظام فيه خلل ، حتى ان الموظف حاول طباعة موعد لي من مركزهم إلا أنه لم يستطع . فقال لنا أن ننتظر ليوم السبت *الذي هو أول أيام إختباراتهم التي تقام على مدار أسبوع * ، يوم الخميس صباحًا وصلتني رسالة من أرامكو تطلب مني التأكد من بريدي الإلكتروني الذي فيه موعد الإختبار .

اختبار سي بي سي

كان موعد إختباري يوم الثلاثاء تاريخ 13 \ شعبان . ماما تقول لي : انتِ متعاقدة مع يوم  الثلاثاء ؟ هههههه

المهم ، كانت الجميلة زهراء معاي في نفس اليوم ياااي هالبطة لما درينا قلت لها انتِ كل شوي في وجهي وحسدنا روحنا حزن ، وبعد فترة أكتشفت ان الجميلة لينه بعد كانت مَعانا *-* ياسلام عاد لينه كانت صحيح من زمان ماشفناها 3> ، تمنينا آلاء معانا بس سبقتنا ؛)  ورحنا الأختبار .

نزلت من السيارة مع بابا ، وكانوا كل البنات يمشون مع ابائهم ، إلا اشوف بنت مع ابوها قدامنا تمشي ، قلت لبابا : هذي صديقتييييي *-* قال : !! هذا وماشفتيها وعرفتيها ههههه

وكنا مع بعض كلنا في الباص *-*

دخلنا القاعة ، وهالمرة حسب نظام الأرقام لينة قدامي وانا آخر وحده هههههههههه يعني ماجات في القدرات ، ماخليناها في نفسنا جاتنا في أرامكو ؛)

الإختبار عبارة عن مادتين كل مادة ساعتين , وتقدرين لما تخلصين مادة في ساعة تطلعين ، وترجعين لما تبدأ المادة الثانية .

الإنجليزي كان 94 سؤال ، في قطع غريبة تروع ، وباقي الأسئلة سهلة مرة يعني بالمجمل حليو الإختبار مررة ولا تحسين انك في اختبار مرة مريح المكان والإختبار جميل ههه . خلصت في ساعة وطلعت ، والتقيت بصديقاتي وأكلنا واستانسنا وضحكنا وسالفنا وبعدين رجعنا ، طلعوا وزعوا الورق ههههه واحنا نايمين إغاظة ، الرياضيات كان 40 سؤال حسب ذاكرتي الحديدة ._. كان الإختبار حليو وسهل ، يعني لو انا مذاكرة زين بصراحة كان سويت احسن ، لكني راجعت القوانين وذاكرت على الخفيف والحمد لله .

،

بعدها بثلاث ايام ، كان عندنا عزيمة في البيت , وعلى الفجر كنت مررة تعبانة وقاعدة أحوس بالاب توب . وفجأة تت تت وصلني مسج على الجوال ( ليش فجأة تحولت للعامي ؟ ) .

تم القبول

شوفوا التوقيت 3:43 ص . انا وخواتي ماكنا متوقعين غير هالـشي هههههه ، يعني فرحت مو مافرحت لكن مو انه شي واو ، طلعت كل فرحتي في القدرات إغاظة ، رحت لماما حبيبتي :”) حبيبتي مع انها واثقة اني بنقبل بس حضنتني وصاحت وصيحتني ههههه :”) قالت لي : الله وكبرتي يا بيان * يا ماما أنا صغيرة جدًا *-* هههههههه *

،

قمت بجمع الـمستندات المطلوبة ليقوم بابا بإرسالها بالبريد . حيث ان نظام جامعة الدمام هو القيام بإرسال الشهادة الأصلية ، تقوم هي بختمها وإرجاعها . وتبقى شهادتكِ لديكِ ، لتعلقيها في المطبخ إغاظة أمزح امزح .

للمسار الصحي يتوجب القيام بـالفحص الطبي . رسلوا لي الموعد قبل ب3 ايام تزيد أو تنقص بيوم .

موعد الدمام

ويوم الأحد ترسل لي أرامكو رسالة ، تفقدي بريدك .

موعد أرامكو

ايش ! ليش ! كيف !

ههههه لماذا يا أرامكو ” حزة الحزة ” ، ارامكو تتوجب الصيام ، وجامعة الدمام تتوجب الإفطار .

قررت ألا أذهب لأرامكو . لأنها ليس رغبتي الأولى . والحمد لله وفقت اني انقبل في رغبتي ، فـتركت الفرصة لمن هي رغبتهم ؛) .

.

يوم الـفحص ، ذهبت أختي حوراء معي للمستشفى التعليمي لأنها تعرف الطرق هناك . ودرءًا للملل الذي يمكن أن تصاب به أخذت اللاب كوت الخاص بها لتقوم بجولة ههههه .

كان رقمي اربعة وأربعين . كنا نقوم للفحص في مجموعات من 10 .

نادوا رقمي . فتحت ملف ، قم ذهبت لأخذ عينة من الدم . سألتني الممرضة ان كنت قد تناولت الإفطار . أخبرتها بأني أكلت ملعقة من العسل . لم انظر مطلقًا كيف ادخلت الأبرة ولا كم علبة صغيرة مليئة أخذت . لأن أعرف بيان إن شاهدت انهم أخذوا منها دمًا كثيرًا . تدوخ ههههه .

بعدها كانت أخذ عينة urine ، فـ الدخول على الدكتورة . دخلت وجلست . اذا بها تتحدث عبر الـ توت الأسود الخاص بها . والممرضة تدردش أيضًا بالـ آيفون وانا أفكر : شفيهم ! ههه

بعد قليل تركت الدكتورة الجوال . همت بفحصي ثم : يووه دقيقة . واستخدمت جوالها مجددًا هههههه . بعدها سألتني أن كنت اعاني أي امراض . فحصت تنفسي بالسماعة . و بس !

انا لم أقم من الكرسي حى ضحكوا وقالوا : خلصنا . كنت متعجبة : خلاص ! اوكي .

خرجت وسألت الإستقبال إن كانت هناك مقابلة شخصية أو اي اجراءات . ويا سلام لا يوجد شيء . هيا نستمتع بالإجازة . هيييه .

انا وحور

طبعًا هم كانوا قد ألصقوا اعلانًا بأنه يوجد فحص عيون وضغط وفحص عام . وهناك مقابلة . لكن يبدو انها لـلعام الماضي .

،

خرجت من المستشفى ، وهيييه إنها الإجازة ؛)

بعدها انضممنا لقروب خاص بنا في الفيس بوك ، لطالبات المسار الصحي

فيس بوك 2فيس بوك

والحمد لله ، انا الآن رسميًا طالبة في جامعة الدمام للمسار الصحي . 3>

أشياء مفيدة .

1- قروبات الفيس بوك جدًا مفيدة . ستجدون دائمًا قروبات للتسجيل في الجامعات تقوم بتنبيهك عن أيام الـتسجيل لكل جامعة ، إذا كان عندك سؤال عن أي شي ، حلو التعاون .

2- تذكرون العرض اللي قلت لكم عليه حزن ماشفته . شكلي حذفته . عمومًا انا في قروب دفعتنا كنت وصديقتي آلاء مسوين برنامج للتدريب ع القدرات يشابه العرض اللي سويته . عمومًا سويته كعرض بوربوينت . اجده مفيد رغم بساطته. التحميل هُنــا ؛)

3- تدوينة جميلة عن طريقكِ للجامعة  ممكن تفيدكم  ، مِن أفنان .

أي احد عنده أي ملاحظة أو اضافة ممكن يقول لي وبضيفها ؛)

ـ

بصراحة تجربة جميلة جدًا ، وتشعرين بالمسؤولية . لا تخافين منها ، صدقيني بعد ماتخلص تضحكين وتقولين : أياام :”)

أيام كانت مليئة بالضغط والتوتر والجهد . لكن حصيلتها جميلة والحمد لله ؛)

شكرًا لقضاءكم الوقت بقراءة هذه التدوينة 3>

اتمنى ان تكون قد افادتكم ، موفقين مسددين .

في النهاية \ ضريبة وجودكم في مساحتي ، وجهوا دعواتكم للكريم لـتوفيق زهراء وَتسهيل أمورها وتيسيرها ، لتمر لها بخفة وسلاسة وتوفيق ؛) 3> شكرًا ، لا تنسوا زيارة مدونتها + تويترها 3>

يوم سعيد ، حُييتم .

Advertisements

9 thoughts on “بيان جامعية – تجربة شخصية لخريجة ثانوية (2) .

  1. مبروووك يادكتورة …. اختيار التخصص هو أول ثمرة بعد التخرج لازم تزرعيها وسهل تسقيها وتهتمي فيها مع الايام حلو انك من البداية وضعتي خطة مسبقة وهذا افضل نقطة لان كثير الله يهديهم بعد التخرج تدخل اي تخصص وحدة اعرفها علمي تبغى تدرس تدبير منزلي تخيلي O_O يعني حتي مافكرت بعد التخصص مالفائدة بعد التعب
    ع العموم مبروك يادكتورة وعقبال التخرج من الجامعة والله يسهل عليك دراستك موفقه عزيزتي.

    • استحي ارد الحين لكن ﻻزم ارد :$
      فعلا مشكلة عميقة ومو قادرين الناس يشوفون شكثر تخرط حياتك وبالضبط تضيع تعبك :(
      خصوصا هذي اللي ذكرتي مثالها ياللهول ×_×
      شكرا جزيلا عمﻻقة شيري ♡
      ولك مثل دعاءك مضاعف ، موقة مسددة ♡

  2. بيان أيتها الشريرة ! تستغلين غيابي لتقومي بهذه الأمور
    < أجل أجل كنت نائمة لخمس عشرة ساعة ابتداءً من الليلة الماضية XD
    لقد فوجئت حقًا وخجلت واختفيت وأغمي عليّ هههههههه
    شكرًا لذكركِ لي مراتٍ عديدة هنا و شكرًا لدعائك وارفاقك للروابط
    وشكرًا وشكرًا وشكرًا لأنكِ صديقتي حتى يعجز الشكر
    أيتها الزرافة الحُــلوة هههه :$ ❤ ❤ ❤

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    بعيدًا عن كل كميات الحبّ تلك p:
    جميلة هذه التدوينة ببساطتها وعفويتها وكل ما فيها من تفاصيل (":
    وكم ستكون مفيدة للكثير ممن سيقرؤها
    وفقكِ الله يا عزيزتي وسهَل أموركِ ورزقكِ ما تتمنين
    أسعدتني جدًا هذا اليوم (F)

    • هههههههههه زهراء القلب ♡
      ردودك دائما الشيء الاول الذي انتظره ♥♥
      شكرا لك ﻷنك دائما بالقرب ، وربما لولاك هذه المدونة ماوصلت لما وصلت اليه ♡
      تسعدينني دائما♡

  3. السلام عليكم
    عزيزتي بيان اسعدني وضع تجاربك وكم نحن متشوقون لتجربه السنه التحضيريه
    لدي استفسار بسيط بحثت عن قروب المسار الصحي في الفيس بوك لكنني لم اجده
    اكون ممتنه لك ان دللتني عليه

    شكرا لك تمننياتي لك بالتوفيق

    • وعليكم السلام ورحمة الرحمن وبركاته ♡
      شكرا لردك الظريف ♡
      اعتذر عن مساعدتك ، القروب غير اسمه واصبح سريا ومليئا باغراض الدراسة ﻻ يدخله الا من في المسار
      حقيقة ﻻ فائدة من الحصول عليه حاليا ، اعلميني ان كان شيئا محددا ماتبحثين عنه ربما اساعدك ♡
      شكرا ، موفقة مسددة ♡

  4. التنبيهات: تجربة السنة التحضيرية في جامعة الدمام #تحذير :تدوينة طويلة جدًا وحتى انقطاع النفس . | مُدونَة بيَان علي ♥

  5. التنبيهات: سنة تالتة طب أسنان (سنة المُنحدر) | مُدونة بيان علي ♥

  6. التنبيهات: سنة تالتة طب أسنان (سنة المنحدر) ♥ | مُدونة بيان علي ♥

ساهِم في التغيير ، أترك لي ردًا ♥

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s