بيان جامعية –تجربة شخصية لخريجة ثانوية . (1)


بيان جامعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

تحية طيبة على قلوبٍ طيبة

أخيرًا قررت هذه التدوينة أن تخرج للعلن ، كنت أفكر في كتابتها منذ دخلت الثالث ثنوي  فعلًا .

كنت أنتظر اليوم الذي سأتكلم فيه عن تجربتي الناجحة – إن شاء الله – ، كنت متفائلة جدًا .

وها قد أتى الوقت الذي تظهر به . فأنا لم أعد طالبة مدرسة ؛)

في البداية : هذه التدوينة طويلة جدًا جدًا جدًا جدًا .. وحتى إنقطاع النفس . فعلًا دهشت لكمية الكلام الذي قمت بكتابته ههه إني ثرثارة . لكن أتمنى أن تكون مفيدة . أحضروا لكم كوب شايٍ أخضر وهيا لنبدأ

( أعلم انه شهر رمضان لكن يستحن أن تقرأوها في الليل لأنكم ستعطشون هههه والشاي الأخضر لذيذ )

يا آخر يوم يجمعنا

مِن هُنا ابتدأ الطريق ، من آخر يوم يجمعنا 6-6-2012

اعلم أعلم ، مُضحك . قد قمت بتعيين مُنبهٍ لي يتزامن مع وقت عودتي مِن المدرسة فِي آخر يوم

لست بصدد ذكر ماكان ولا التحسر على مافات ولا بكاء تلك الأيام التي لا مثيل لها .

وانتهى آخر يوم لنا

فقط سأقول شيئًا واحدًا : تخيلوا وانا احتضن رفيقات دربي ( شلتي ) التي لا مثيل لها أبدًا . كدت أن أبكي فزجرتني صديقتي إيمان وقالت : بيان أم دميعة مانبي نصيح ( نعم نعم دائمًا تسميني هكذا )!

وتخيلوا انهينا آخر يوم ونحن نضحك ضحكًا لا يمكن أن تضحكوا مثله . ضحكنا حتى آلمتنا معدتنا .

بعد شهر ، قالت لنا إيمان ونحن نتواصل إلكترونيًا ” تدرون تندمت إني ماخليتنا نصيح ، لو فرغنا كل اللي فينا أحسن في ذاك اليوم :”( ” – ويحي أشعر بأن العبرة خنقتني مجددًا حزن لا اتخيل صباحي دونهن . ياربي أزرع الفرحة في قلوبهم كما كانوا يزرعونها في قلبي كل صباح .

image

في البداية :

إستمتعوا واستغلوا فرصة كونكم في ثالث ثنوي قدر الإمكان ، فهذه فترة ذهبية . ماما وبابا دلعوني فيها إلى أن أكتفيت . لأنني بنت ثالث . المسكينة ، أكسر الخاطر . عليها ضغط ، دائمًا تذاكر . ويحي سأشتاق هذا الإحساس هههههه  .

*ملاحظة : سوف تنتفخون كالبالون ! دائمًا وابدًا : أكلي أكلي انتِ ثالث ثنوي إحباط عمومًا تخطيت هذه المرحلة وبدأت بالمرحلة الجديدة وهي : أكلي أكلي بتروحين الجامعة ههههه إحباط

حسنًا ماذا بعد ذلك ؟

أنهيت إختبارات يوم الأربعاء ، وكان إختبار قياس يوم الثلاثاء . آخر يوم مِن أيام الإختبار . لم ؟

رغم أنني اشجع دائمًا على أختيار أول يوم فأنا لا اتحمل أن ينهي أحد أختباره قبلي ؟

السبب أننا كنا سوف ننتقل مِن منزلنا فِي هذه الفترة . لذا فقد توقعت أني سأحتاج بعض الوقت لأتأقلم وَ أرتب أوضاعي . فكان الثلاثاء .

5 أيام كان يجب أن أستعد فيها لـإختبارٍ يحدد مصير 12 سنة مِن حياتي .

لكن لحظة ماذا قبل الـخمسة أيام .

إختبار القدرات والتحصيلي كما تعلمون يحتاج للكثير فكيف استعديت ؟

بدأت في الصف الثاني ثنوي ودخلت دورة للقدرات العامة مع صديقاتي , كانت دورة معهد الرواد في القطيف . بصراحة كنت لا أستوعب الكثير ! ليس الخطأ مِن الأستاذ أبدًا . فقد كان ذكيًا وفطنًا بشكل يثير الدهشة –ماشاءالله- . المشكلة أنني كنت قد دخلت الدورة دون أي فكرة عماذا يأتي في القدرات . أجل اعرف الفكرة العامة له لكنني لم أجرب ابدًا البحث عن أسئلة أو نماذج ولم اسأل اختاي عن كتاب استعين به . بصراحة كانت دورة مفيدة رغم تفهيتي ههههه وقد حصلت في إختبارهم على 85 أظن – بصراحة لا اتذكر – لكنني كنت سعيدة لأني دخلت الإختبار دون أدنى مذاكرة .

كانت الدراسة في ملزمتين . واحدة للكمي وآخرى للفظي

image

في الثالث ثنوي كان إختبار القدرات – الأول – قريبًا ، فدخلت دورة أخرى للقدرات . كانت دورة معهد الأندلس – الأمثل – فِي القطيف أيضًا . كانت مفيدة جدًا لكنني شعرت أن دورة الرواد كانت أكثر فائدة خصوصًا انه الأستاذ كان يعطينا طرقًا مختصرة وذكية في الحل . اما في الأمثل كانت طريقة الحل غالبًا تقليدية ، حتى انني كنت اشارك الأستاذ دائمًا في الحل بطريقة مختصرة فـ يقول : مااشاء الله عليك أختي اللي قدرتي تفكري بهالطريقة ! طريقة سليمة ماشاء الله .

لهم كتاب واحد للحل في قسمين ( كمي ولفظي ) ومٌلحق كتاب صغير للمفردات جدًا جميل .

image

احم احم ههههه ، وجاء الإختبار الخاص بالمعهد وانا اظن بأنه سيكون بمستوى الـدورة في المجمل ، تخيلوا حصلت على درجة 84 ! هههه صُدِمت . حتى أنني قلت لماما وبابا : لن أخبركما الدرجة حتى لا تتوقعا نتيجة الإختبار الحقيقي . واخفيتها عنهما .

لكن لحظة : لا تأخذوا بكلامي بأن دورة الأمثل غير مفيدة ، فأغلب الفتيات يعتبرونها الأفضل .

من وجهة نظري لو كنت دخلت الأمثل في الصف الثاني – لأن اسلوبهم سهل – ثم دخلت الرواد في الصف الثالث – لأن اساليب الأستاذ أذكى – ، كان أفضل بالنسبة لي  .

لكن بصراحة في الجزء اللفظي دورة الأمثل كانت الأشمل والاكثر فائدة ، انهم حتى يعطونك كتاب صغير وجميل جدًا كملحق في متناول اليد لمعاني الكلمات وفيها الأيات التي ذكرت فيها الأمثلة أو بعض ابيات الشعر .

image

كان إختبارنا الأربعاء ، أظن تغيبنا عن المدرسة منذ يوم الأحد أو ربما الأثنين ! – ذاكرة العجوز أقوى من ذاكرتي – كنت استيقظ صباحًا ولا أفعل شيئًا سوى التدرب في كتب القدرات لدورة الرواد . تخيلوا انهيتها كلها . لكنني كنت في نفسية سيئة جدًا جدًا جدًا . لم اعهدني هكذا .

كنت دائمًا ادعم الجميع بالإيجابية واتخيل الإختبار جدًا سهل وجميل ولكن لا أعلم ماذا حل بي قبيل الأختبار ؟

تخيلوا في ليلة كنت أذاكر وبجانبي ماما وبابا يتسامران ويتناولان العشاء

ماما بإبتسامة : ها ايش الأخبار يا بيان ؟

فما كان مني إلا انفجرت بالبكاء ! تخيلوا هههههه ويحي كنت مُضحكة . حدث إستنفار في المنزل ، – كأس مِن الماء ، علبة مناديل ، يد تطبطب ، وكلمات دعم – ، بعدها قال بابا : هيـا سنخرج لـ باسكن روبنز ، في الطريق دعمني بالكثير .  ذهبنا رغم أن الساعة كانت تقارب الـ ثانية بعد منتصف الليل ، ورغم أن صوتي كان مختفيًا تمامًا مِن المرض ! أحبهم أهلي .

رغم هذا دخلت الإختبار مَرعوبة >< ياإلهي جوانب سيئة مِن بيان إكتشفتها ، كنت حقًا مرعوبة .

خرجت من المنزل في حدود الرابعة ، إختباري كان بعد صلاة المغرب بساعة ! يالتوقيت .

وصلت لمقر الإختبار واخترته في جامعة الدمام  كنت أقول تفاؤلًا لأني سأدرس هاهنا ههه .

رأيت صديقة لم أرها منذ 8 سنوات ، كانت صدفة سعيدة ؛) جلست صديقة لي لم ارها منذ فترة ايضًا في المقعد الذي أمامي . وبدأ الإختبار . وبيان مرعوبة .

القاعة كانت تحتوي على اممم 10 أعمدة كُل عمود تراقب عليه مشرفة ويحوي على 20 طالبة تقريبًا .

هذا بالإضافة لقاعتين أخرتين . عمومًا كان مقعدي في الخلف ماقبل قبل الأخيرة استمتعت وانا اراقب الفتيات ههههه

كانت خلفي فتاة مصرية كانت تسب وتلعن حتى انقطع نفسها بعدما سألتها سعودية : تحتاجون هالإختبار في مصر ؟ ” آه ، لأن إحنا دارسين هِينا . هالإختبار الزفت دا مطلوب ..الخ ” اضحكتني قبل الإختبار هههه أكتشفت أن التحلطم من قياس عند الجميع .

سألوا الطالبات إن احتاجوا دورة المياة للوضوء . وكانت الصلاة في مقدمة القاعة “خذوا معكم شيئًا لتسجدوا عليه فالأرض مهما يكن قذرة مِن الأحذية ” أنهيت الصلاة وجلسنا في مقاعدنا مجددًا .

جاءت المشرفة لتلقي علينا تعلميات صارمة بلهجة حادة ومرعبة وهددتنا إن سمعت صوت هاتف لترينن العين الحمراء هههههه . بصراحة لم يعجبني التعامل من الجهة المشرفة . لا داعي لكل هذه العصبية .

أخذت المشرفة الحضور . تأكدت من وجود الإثباتات . و وزعت الأسئلة .

الوقت يركض كالنعام في قسمين الـكمي ! لاوقت للمراجعة حتى والأسئلة تحتاج لبعض الوقت . اذكر اني تركت 3 اسئلة لأنها لاتحل مباشرة وانتقلت لما بعدها وفوجئت بإنتهاء الوقت . فأخترت في ورقة الإجابة .. بالإحساس ” احساسي دائمًا يقول لي : الجواب ب هههه

القسم اللفظي جميل وسهل ورغم هذا اخطأت فيه :\ . الوقت كان جدًا جميل فيه .

كان ترتيب اقسامي : لفظي ، كمي ، لفظي ، كمي . * كل طالبة ترتيب اقسامها مختلف *

طبعًا لم تسمح لي المشرفة بإستخدام ” ممحاتي روكو الرهيبةحزن واضطررت لإستخدام ممحاة قلم قياس الفاشلة جدًا حزن لكن عرفت لم ، لأن ممحاتي كانت مغطاه بورق روكو وهذا يعتبر من سبل الغش ، إستخدموا الممحاة بعد إزاله الورق ولن تواجهوا مشاكل ؛) .

،

وخرجت من القاعة وهييييه أنهيته .

image

الإختبار بصراحة لم يكن سهلًا كما توقعت . ايضًا لم يكن صعبًا لكن الأسئلة كانت تحتاج لـمزيد من الوقت .

خرجت ولم أحمل أي هم . كل ماكنت أفكر فيه أني أنهيت إختبار القدرات ؛) – كنت أتأمل في ذلك الوقت أن احصل على درجة قدرات ممتازة في الإختبار الاول حتى أركز على إختبار التحصيلي في الاختبار الثاني – عمومًا ، ضحكت وضحكت وضحكت حتى نمت .

استيقظت صباحًا وكأن إبليس قد تنبه للتو . بدأت الأفكار السوداء تحوم حولي . وصرت أتذكر كل الأخطاء التي اخطأتها ، بكيت عند أختي ، وضحكت مع صديقاتي من شرِ البلية . خصوصًا بعدما سمعت انه إختبار يوم الخميس كان سهلًا . تخيلوا في إختبارهم سؤال : 6 أس 1 + 1 أس 6 !!

imageimage

عمومًا وداومنا يوم السبت ، واستلمتنا المديرة بتهزيء على الغياب ب_ب مديرتنا لم تكن تتعاون معنا مطلقًا . تخيلوا اننا قد سمعنا بمدراس كانت المديرة تعطي الطالبات حرية الغياب لمدة أسبوع !

المهم في النهاية كتبنا لها العذر ” للإستعداد لإختبار القدرات وقُبلت الأعذار ._.

ثلاثة أسابيع هي ما احتاجه مركز قياس ليعلن عن النتائج ، ضحك كثير ، وبكاء أكثر ، قلق وتوتر إلى أن وصلت لدرجة التبلد .

image

لم كنت هكذا افكر واقلق ؟ لأن الحمد لله ماشاء الله ، انا الرابعة بين أخوتي ، كل من يسبقونني لم يكن قياس عائقًا لهم . وهم يدرسون  مايحبون . كُنت خائفة ألا أكون بقدرهم . أو ان اكسر الثقة التي كان بابا يدفعني بها ، وذلك الأمل الذي كان في عيني ماما كلما رأتني أذاكر .

image

رعبت ورعبت ، وحاولت مرة واخرى أن ادخل الموقع  ، واخيرًا فَتح ! image

حسنًا ربما لم تكن نسبة مُمتازة عمومًا لكنها جيدة بل ممتازة في ذلك الوقت الذي كنت أتوقع فيه شيئًا أقل مِن هذا بكثير . كانت هذه النسبة هِي ماكنت لما ادعوا اقول ” يـارب لا تكن هذه درجتي أقل مِنها ” .

بكيت من السعادة ، وفرحت ، كنت أطمح للأعلى لكن الحمد لله . وضعت خطة لما سأحتاج من نسبة للتحصيلي فتكون موزونتي ممتازة . – دعوني أخبركم بسر : بابا لم يكن سعيدًا جدًا بها توقع الأعلى ههه –

وتم نسيان القدرات لفترة بعد ذلك .

.

قبل الإختبارات النهائية بشهر ، دخلت مع صديقاتي لدورة تحصيلي – معهد الرواد –  . كانت مدتها 5 ساعات يوميًا على مدار 10 ايام . وفي أيام المدرسة . كُنا نعاني الأمرين .

لم نكن ننام بالقدر الكافي . ولا نذاكر . كان الصداع يلازمني تلك الفترة . كانت إختبارات الشهر تلاصقنا أيضًا . رغم هذا كانت أيامًا ممتعة . جميل أن تشعر بأنك مُجد وتعمل حقًا على تحقيق حلمك . كنا نضحك ونستفيد . كانت أيامًا جدًا ممتعة .

ملازمهم عبارة عن خمس . لكل مادة ملزمة . لكن في الدورات المتأخرة والقريبة من الاختبار كانت ملزمتهم واحدة عملاقة مختصرة لضيق الوقت ابتسامة

image

تخيلوا يومَ الأربعاء نعود للمنزل الساعة العاشرة ليلًا وننام . نستيقظ عند السابعة صباحًا ونذهب مجددًا . ههه حتى 12 ساعة لا نسمح لها بالمرور .

أنهينا الدورة الممتعة جدًا جدًا جدًا جدًا ، خصوصًا عندما ” تتحلطم ” صديقتي دارين دائمًا وتكتب لي : فيني النوم . ولما نتشارك أنا وزهراء مكبر الصوت في الإجابات ونقاسمهم في حصتي الكيمياء والفيزياء – فأنا احب الفيزياء واكره الكيمياء على عكسها تمامًا – . اما فاطمة فكنا دائمًا نضحك عندما نكون قد فقدنا التركيز فنلتفت لها فنجد كل حواسها مع الأستاذ ولا تتكلم معنا .

image

image

دارين : ماهذا الطفش ؟
فاطمة :
نحن سعداء لن تعاد هذه اللحظة

بيان : يا إلهي ، يالهذا الكم من البوزيتفية إغاظة

زهراء كان سنها يؤلمها إلى حد أن اغمي عليها ، هههه أتتذكرين؟

وبعدين ؟

تم التسجيل لإختبار التحصيلي . بعد مشاكل عديدة في تسديد الـمبلغ حزن لأننا لا نملك حسابًا في الراجحي والتحويل عبرهم جدًا سهل أما بالطريق الأخرى يحتاج لـ 24 ساعة ليتحول لهم المبلغ . ومضت 24 ساعة ولم يتحول المبلغ !! واكتشفت انه المشكلة من قياس فاطمئن قلبي .

اختبار تحصيلي = مؤكد

الحمد لله .

بعدها كان حفل التخرج ، فـفترة المراجعة ، فـالإختبارات النهائية . حتى وصلنا لـ تلك الخمسة أيام . هل تتذكرونها ؟

5 أيام . قسمتها بين  ( الفيزياء ، الكيمياء ، الأحياء ، الرياضيات ، والقدرات الكمي ) – قمت

بتطنيش ” اللغة الإنجليزية تمامًا لأنني متمكنة نوعًا ما مِن اللغة فلم أهدر وقتي عليها – .

لحظة دعوني أتفقد جدول المهام ، سأكتب لكم بالتفصيل ماتم كتابته .

يوم الخميس 7\6\2012 : رياضيات .. أهلًا وسهلًا بالجمال

يوم الجمعة 8\6\2012 : كيمياء .. ياسلام عليهم .

يوم السبت 9\6\2012 : الأحياء .. الظريف اللطيف .

يوم الأحد 10\6\2012 : الفيزياء .. ويحي أنه الحب *-*.

يوم الأثنين 11\6\2012 : قدرات كمي .. مرحبًا .

كان جدولي صارم كمذاكرة لكن كترتيب مواد لا , كنت احيانًا انوع بين بعض المواد في ذات اليوم . كان كل من في البيت يعيش فرحة الإجازة والمنزل الجديد – سواي – .

كنت استيقظ صباحًا فقط لأذاكر ولا أكون في أي مكان إلا بكتبي – لم اذاكر الا من ملازم الرواد للدورة التي حضرتها – بصراحة هي جدًا كافية لمن يجد ويجتهد لمدة 12 سنة .

( فعلًا كثير يقول مافي فرق بين الشاطرة والمهملة الغشاشة أو المزادة درجات – بالواسطة –  لأن نسبة الثنوي عليها شوي ، لكن المهملة طول الثنوي ولو حصلت على درجة كاملة بالغش او عداه . في التحصيلي ستذوق الأمرين . انا والحمد لله لم أواجه اي مشاكل وانا استرجع المعلومات ) –

الكثير ينصح بموقع يزيد وانا انصحكم به ايضًا . لكن للأمانة ابدًا لم أستفد منه . لم أعرف كيف لي ان اذاكر منه . ابدًا . استخدمت اللاب توب ، الأيباد ، قمت بطباعة التجميعات – والتي بالمناسبة مهمة جدًا – لكن بصراحة لم استفد منه . المشكلة مني . فعلًا .

.

خلال هذه الخمسة أيام ، أعلن عن نتائج الثالث ثنوي عبر موقع نور لوزارة التربية والتعليم .

خلال ثاني وثالث ثنوي . فقدت بضع درجات فقط ، يارب لكَ الحمد ابتسامة.

،

الإختبار الثاني .

ليلة الثلاثاء أهلي عانوا الأمرين حتى أنام هههه فلم أنم حتى الثانية فقد كنت اتشقلب على فراشي منذ الثانية عشرة .  كانت تتملكني طاقة رهيبة سعيدة .

قبيل هذا الإختبار كنت جدًا سعيدة ومتفائلة ومرتاحة . نفسيتي كانت ممتازة والحمد لله .

image

اختباري كان في 7 والنصف – اعتقد – . استيقظت لصلاة الفجر في حدود الرابعة والنصف . تجهزت .

شربت ماءً دافئًا على الريق وملعقة عسل عملاقة على الريق * لاتذهبوا ابدًا دون إفطار . فستحتاجون طاقة في التفكير ، غير أنكم سـتجلسون لمدة تزيد عن 4 ساعات في القاعة . كان هذا إفطاري فقط لأني أعلم بالمسلسل الذي ستقوم به معدتي فأكتفيت به . لكنني قد مونت حقيبتي بـأنواع مِن ألواحِ الشوكولاه والبسكويت في حال طرأ طارئ ما . *

أرتديت شيئًا خريفيًا هذه المرة لأني أبرد بسرعة وآخر مااريد أن تتجمد أطرافي وهي ممسكة بالقلم ؛)

جلست واستمتعت لدعاء الصباح وبضع ادعية ادخلت على نفسي الطمأنينة وبعدها قفزت أختي التي تصغرني بعامين ” كوثر”  . كانت لم تنم ابدًا لذا كانت في حالة مِن الهذيان والضحك الهيستيري ، فعلًا ضحكت بشكل لا يصدق – ياربي اسعدها – وبعدها جلست معنا ماما ، وبدأت تدعي وتضحك معنا . كانت بداية يوم رائعة . خرجت مع بابا عند السادسة والخمس دقائق . ضحكنا في الطريق قليلًا ثم بدأ ينصحني اتذكر انه ركز كثيرًا على موضوع تظليل الدوائر ، يقول أنه كثيرًا ماوقع في فخها . كان يترك سؤالًا بالخطأ ويظلل البقية وفي نهاية الوقت يكتشف ذلك فيصحح ويضيع الكثير من الوقت .

وصلنا ودعني أبي بنصائح وبعبارات مليئة بالثقة . دخلت هُناك وألتقيت بصديقتيَّ لينة وآلاء . ثم افترقنا . في البداية يكون هناك تقسيم بحسب المجموعات ، تذهبين للمجموعة التي وصلتكِ في الرسالة وإن لم تصل فيوجد ورقة بالأسماء . تذهبين لمسؤولة المجموعة ترينها الإثبات وتعطيكِ هذه الورقة الخضراء بعد ان تصححها ههههه . تساعدك هذه الورقة في كتابة البيانات التي ستحتاجينها عند استلام ورقة الإجابة . ( بالعامي تعبينها بياناتك قبل ماتقفلون جوالاتكم وكذا عشان اللي مو حافظة بياناتها ) .

image

القلم ذو الممحاة للإختبار الاول .  كان القلم للثاني معوق وممحاته معوقه فسقطت هههه !

ركزوا في حرف النون لبيان . هههه انا معتادة أن اكتب اسمي بدائرة كبيرة على حرف النون بدل النقطه . مثل هذه imageجائت المسؤولة وقامت بمسحها ووضع نقطه هههه !

كُنت مع لينة حين دخلنا القاعة ذاتها التي أختبرت فيها المرة الأولى .

سألتنا المسؤولة : بطاقات أحوال أم بطاقة ذكية ؟

جاوبنا أنها أحوال فأشارت لنا للعمود الذي يجب أن نجلس فيه . كنت أضحك مع لينة قلت لها وانا أشير لأخر مقعد : خلينا نقعد آخر شي . عشان اذا خلصنا بدري نتفرج على الباقي ومانزهق

فجأة جاءت مراقبة الصف وقالت : اللي هنا لو سمحتوا قدام .

أجلست لينه في مقعد وأخرتني عنها بـثلاثة . هههه اعتقدت أننا سنغش !

وزع الإختبار . الاختبار كان عبارة عن 6 اقسام ( قدرات كمي ، قدرات لفظي ، لغة إنجليزية ، وثلاثة أقسام ذات اسئلة منوعة بين الرياضيات والكيمياء والفيزياء والأحياء )

بسم الله و وفتحت الإختبار .

بدأت بقسم تحصيلي منوع . وانهيته قبل نهاية الوقت بربع ساعة ابتسامة كان سهلًا والحمد لله

وكذلك في القسمين الذين يليانه . كانا تحصيلي ايضًا ، وكان الوقت كافيًا .

القسم الرابع كان قدرات لفظي ، أول سؤال في معاني المفردات كنت قد راجعته مع أختي كوثر قبل يوم وضحكنا عليه كثيرًا . كان معنىً لكلمة : نشوة أي الشعور بالسعادة والإنتعاش .

كادت ضحكة أن تفلت مني . وكانت المراقبة تعتقدني أغش مجددًا .

القسم الخامس قسم اللغة الإنجليزية . كان سهلًا نوعًا ما ماعدا سؤالين أو ثلاثة .

بعد أن انهيته سريعًا ، بدأت غدتي الكظرية بالعمل ( بدأت أتوتر ) لأني كنت قد تعبت فالكرسي مؤلم والطاولة صغيرة غير أني فعلًا أنهكت – وكان الجو جدًا باارد ، ارتدوا شيئًا ثقيلًا إن كنتم سريعي البرد مثلي . لينة مثلًا قالت أن الجو كان معتدل – وايضًا لأن قسم القدرات الكمي سيحتاج فعلًا لعقلي بكامل قواه فهو عكس التحصيلي الذي مهما كان فالمعلومة سبق أن مرت عليكِ . وبدأ وقت الإختبار الكمي .

هنا فعلًا أمسكوا بي وامنعوني من الضحك ههههههههه

كان الإختبار تافهًا . نعم تافه . سهل إلى الحد الذي كنت والحمد لله متيقنة من كل إجاباتي واتوقع الحصول على 100 ! . مٌدهش كيف أحل السؤال بشكل سريع وارى الإجابة مٌتربعة بين الإجابات . في كل سؤال كنت أقول لربما مابعده اصعب . لكنه كان سهلًا جدًا والحمد لله :”)

فعلًا كنت أشعر بسعادة هائلة .

تصدقون كنت أشعر بأن دعوات ماما كانت مسطرة بين الأسئلة ، كنت أتذكر ثقة بابا بأني سأجده سهلًا جدًا . كنت فعلًا ممتنة لهما . شكرًا لله لأني لهما إبنه .

وانتهى الإختبار ؛)

كانت مراسيم الإحتفال كثيرة وكبيرة ولا يسعني أن اكتبها خصوصًا وانا اشعر بأنكم مللتم هههه

لكن المهم أنني جلست في الجامعة حتى الواحدة والنصف واختباري قد انهيته منذ العاشرة والنصف . أبي حبيبي كان مرتبطًا بعيادته . ؛) لم أشعر بالملل لأني كنت مُخدرة فعليًا . غير أن ذلك منجني المزيد من الدعوات فكل مريض يدخل يخبره أبي عني فـيلقي بدعواته لي للسماء ، ممتنة لكل من دعا لي دعوة 3> ، بعدها ذهبنا لمشوار آخر وآخر ولم أصل للبيت إلا الساعة الرابعة . أكلت ونمت حتى الليل . عندما أستيقظت على أثر أنهم يريدون الإحتفال بي ههه كم أحبهم .

الملخص التويتري ( لا أعرف اشعر انه فعلًا مُعبِّر هذا الملخص )

image

الحمد لله ، بعدها بإسبوع أو أقل – ذاكرة ميؤوس منها – ظهرت النتائج . الحمد لله كثيرًا

نسبة مُذهلة فعلًا لم اصدق عيني حينها .

*كنت وضعت الدرجة مظهرةُ العشرات منها فقط ، بيد أن بعض الجميلات نصحنني بـحذفها أيضًا :”) شكرًا لمن خاف عليَّ ونبهني رغم انني لازلت اشعر برغبة أن اخبرهم عنها ، لكن العين حق كما قالوا *

. ماما بصراحة لاتحبذ أن اخبر الناس بدرجتي . وانا فتاة أسمع الكلام *-* لا صدقًا يكفي أن تعلموا انها درجة خارقة حطمت بها الرقم القياسي في بيتنا وصرت عبقرية المنزل لأسبوع بسببها هههه فكانوا ينادونني بـرقم الدرجة الذي حققته . هههه صحيح لم اخبركم أختي كوثر كانت تسميني “ قُدرة ” منذ دخلت الثالث ثنوي حتى تحفزني وتكسبني قوة لإختبار القدرات هههه .

صرخت مرة واثنتين ، حمدت الله مرة واثنيتن ومليون  لكنني لم أبكِ ! هههه  ذهبت لأخواتي واجلستهن من النوم ههههه أتذكر حوراء قالت وهي مفزوعة : عسى ما يوقفونها ؟ – لأن قياس يطالب بإعادة الإختبار اذا كان الفارق في الدرجة كبيرًا بين الإختبارين – ، أما  كوثر قالت .. امم لا لم تقل شيئًا هي فقط استيقظت وقامت تصرخ بسعادة بصوت عالٍ ثم عادت لتنام هههههه .. الحمد لله كثيرًا . صدقًا لا يوجد مستحيل وإختبار القدرات ماهو إلا ليثبت أني عبقرية .

الحمد لله بهذه النسبة كنت قد ضمنت أني سأدخل التخصص الذي أرغب به في الجامعة .

دعوني أخبركم بسر : بصراحة كانت ثقتي بالله لأقصى حد وكان قلبي مطمئنًا وجدًا . حتى أنني كنت لن اتفاجأ لو حصلت على 100% في القدرات ! عجيب كيف كان قلبي مطمئن الحمد لله .

،

الزبدة لمرحلة قياس :

  1. لا تسمحوا لأحد أن يقتل تفاؤلكم . ولا تكونوا كالإسفنجفقط تمتصون افكار الناس البالية وتكسبونهم المتفائلة . فما حدث معي في الإختبار الأول كان نتيجة أنني استمع واقرأ لأناس يحملون افكار سوداء فما كان من عقلي الباطن إلا ان خزنها حتى انفجرت .
  2. استعدوا جيدًا التدريب . اختبار القدرات جدًا سهل لمن يتدرب على أسلوبه فهو إختبار يعتمد على طرق ذكية وسريعة لم تعلمها في المدارس وهذه هي مشكلته الوحيدة .غالبًا جميع اسئلته تحل دون استخدام قوانين . واي شخص في هذا العالم من المفترض أن يعرف حلها .
  3. هُنـــــا عرض باوربوينت قمت وصديقاتي بإنشاءه للنشاط في المدرسة يتكلم عن إختبار القدرات وبعض امثلة واجوبتها . اعجب الكثير ابتسامة  ( اعتذر لم اجد الملف ويحي لااعلم اين حفظته خوفي انني حذفته لااا  حزنانه مختفي حاليًا عمومًا سأحاول إيجاده في اقرب فرصه )
  4. جِدّوا في المدرسة كثيرًا ، إختبار التحصيلي يعتمد على تحصيلكم وما جنيتوه من المدرسة . ستستفيدون كثيرًا كثيرًا ولن تتعبوا في المراجعة . صدقوني عندما تذاكرون طوال السنة من ورقتين سيذهلكم كم المعلومات التي يجب ان تكونوا ملمين بها . حتى وإن اعطتكم معلمتكم أوراقًا ذاكروا الكتاب . – الحمد لله معلماتنا للمواد العلمية لا يستخدمون هذه الطريقة حتى اننا ترجيّنا معلمتنا الكيمياء في تخفيف بعض الاستعمالات للمواد الكميميائية وفي فصل العضوية الطويييل فقالت : احذفها الحين وتجي في التحصيلي ؟ صدقوني التحصيلي كله إستعمالات وعضوية  ، وفعلًا كان ماقالت وقمت بالدعاء لها كثيرًا ابتسامة
  5. استيقظوا يوم الإختبار باكرًا، تناولوا الإفطار ، لاتنسوا –بيت الراحة ، اكرمكم الله –  ، يا حبذا تكونون مع صديقاتكم فهذا سيطمأنكم أكثر يوم الإختبار ، في الليلة التي تسبقها جهزوا أوراقكم وإثباتاتكم .
  6. ادخلوا الدورات المقامة ، اقرأوا الأسئلة للأعوام السابقة . زوروا موقع يزيد
  7. ثقوا بالله تعالى، وأعلموا أن الله لن يكتب لكم إلا كل خير . دعوا همكم كله لله . فقط قوموا بما يتوجب عليكم القيام به ودعوا الباقي على الله . ادخلوا الإختبار وكلكم تفاؤل بالخير وثقة بالخالق . اقرأوا بعض ايات من القرآن صباحًا وقبل البدء في الإجابة .
  8. ثالث ثنوي سهل لكنه يحتاج لمجهود نفسي معنوي . لا تستلموا لأدنى العقبات ففيكم أنطوى العالم الأكبر . لكم قدرات وطاقات هائلة لم تسكتشفوها بعد . ثقوا بأنفسكم وأعلموا أنكم قدها .
  9. الجزء الكمي في القدرات يعتمد كثيرًا على التدرب والتدرب والتدرب، كلما تمرستي أكثر كان أفضل . الجزء اللفظي في القدرات يعتمد على القراءة والإطلاع + المعاني في القرآن الكريم تشكل ثلثين الكلمات تقريبًا مما في الإختبار . صدقًا . كثيرًا مايمكنك معرفة المعنى عندما تتذكرين الآية . حتى بالأبيات الشعرية – بالعربية الفصحى – خصوصًا القديم منها . فأشعار العصر القديم تزخر بالكلمات الجزلة . اقرأي كثيرًا ، وعند بحثك عن المعنى استخدمي المعجم ككتاب .أو بإستخدام موقع الباحث العربي . انتِ بذلك تحسبين المعلومة في عقلكِ وتتأكدين منها .
  10. لا تهملوا الوقت ولا تضيعوه. لا تقولوا غدًا سأبدأ . كلما تدربتم أكثر ، كان أفضل . صدقوني حتى لو كان يكفيكم ليلة واحدة . يومها ستفكرون لو بدأت قبل ذلك سأنجز أفضل وستدخل لو في حياتكم وهذا مالا نريده
  11. بالنسبة للإثباتات ، يا حبذا تصدرون لكم بطاقات أحوال خاصة بكن. صدقوني أكثر راحة وطمأنينة من البطاقة الذكية . لم ؟ لأنهم يقومون بالمطابقة خلال وقت الإختبار . وهذا يُحسب من وقتك . في حال بطاقة الأحوال المراقبة فقط تسأل عن البطاقة تطابق وجهكِ الباذخ في الجمال ، المبتسم مع تلك الصورة التعيسة في البطاقة . ههههه . أما لطالبات البطاقة الذكية . فهم يقومون بأخذ بصماتهم  -وجهاز المركز جدًا سيء – مما يهدر وقتًا لأنه أحيانًا لا يعمل وأحيانًا بصمتك لا تتطابق مباشرة فيسبب بعض التوتر لكِ .
  12. أدخلي الإختبار وانتِ هادئة ودعكِ في حالك. ولا تهتمي بكل من حولك . لا تتلفتي كثيرًا لئلا يعتقدوا أنكِ تغشين ولئلا تري اشياء مرعبة – عندنا بنت أغمى عليها وتخيلوا بدأت توّن بصوت عالي وتصرخ . وهي مغمى عليها . كانت جدًا متوترة ، كثير سوت جو مرعب للبنات ، الله يعينها –  سترين بنات يراجعن مع بعضهن ويقرأن في بملازمهن وحتى يحفظن أرقام السؤال . صدقوني هذا شي ينحل بمخك فقققط ، بتحتاجين ذاكرتك لجدول الضرب فقط . إختبار القدرات مافيه مذاكرة فقطك تدريب وتعوّد . حتى إختبار التحصيلي من حصيلتكِ السابقة وماراجعتيه خلال الأيام الماضية لن تثبت معلومة إضافية قبل نصف ساعة من الإختبار . قبل بـ 10 ساعة على الأقل لا تذاكري شي . ريحي مخك ودعي المعلومات تثبت وتركز .
  13. ضعي في بالك إن اختبار القياس فعلًا في صالحك. مثل ما ذكرت إختبار التحصيلي يقيس فعلًا ما جنيتيه في الثانوية . ويظهر مقدار مجهودك . خصوصًا وكثير من المدارس تعليمهم غير جاد أو متساهل جدًا . او بعض المدارس الخاصة التي تيبع الدرجات . أما القدرات فصدقيني هو إختبار بسيط وسهل يثبت مقدار فطنتك . وستحبين الطرق السريعة له .
  14. تدربي على إختبار القدرات مع العائلة. كنت كثيرًا ما آخذ أوراقي وأجلس في وسط العائلة و ابدأ في سؤالهم . ههه ما شاء الله – بابا يفترض أن يختبر بدلًا عني ، كان دائمًا سباقاً .
  15. لا تدعي أحد يسخر منكِ ويقول ان اختباره أسهل . صدقيني يتم موازنة صعوبة الإختبار . فأغلب من إختبروا معي – في الإختبار الصعب – درجاتهم كانت في الثمانين وأعلى . أما من أعرف من مُختبرات يوم الخميس فدرجاتهم كانت في السبعينات . فلا تقلقي .
  16. النوم ياجميلات . نامي كويّس فالإختبار طوييل ومٌتعب في الجلوس .

وباي باي قيـــــــاس .
image

لهنا أنهي الحزء الأول من التدوينة ، لننتقل لمرحلة التسجيل في الجامعة ؛)

اخبروني أن كنتم تريدونها ام لا . لأني سأكتبها وإن لم ترغبوا بها سأحتفظ بها في المسودة فأنا أريد أن اقرأ إنجازي بعد 10 سنين ؛) .

اتمنى أن تكون أفادتكم  هذه التدوينة الطويلة جدًا ،وأي سؤال انا حاضرة .  علمًا بأني آخر دفعة تستخدم النظام القديم ، لكن قياس صرّحت بأن فكرة إختباري القدرات والتحصيلي هي ذاتها فقط ستتغير بعض الأمور البسيطة المتوافقة مع المناهج الجديدة ؛) .

مُوفقات ؛)

بيان علي .

Advertisements

17 thoughts on “بيان جامعية –تجربة شخصية لخريجة ثانوية . (1)

  1. , يــااه يا بيان, كم هي قريبة من القلب هذه التدوينة التي سرقت وقتي دون أن أشعر ♡
    أجزمُ بأنها ستكون مفيدة جدًا لكل من لم يخض بعد هذه التجربة العجيبة
    لا أزال أذكر كيف كنتُ أحسها شيئًا غير حقيقي كلما تحدث أحدٌ عنها
    وها نحن اجتزناها بكل ما فيها صعوبة وقلق وتعب ومتعة وضحك ووو…
    أعدتيني للذي مضى مع محاولاتي المستميتة لعدم الحنين إليه (“:
    هههه وكيف أنسى خذلان سني التعس لي في درس الكيمياء الحبيب XD
    وتمنعي عن الذهاب للطبيب حتى قالت دارين “بحجز لك موعد” !! 0_0
    كانت من أجمل فترات حياتي مع أن اختبارها المجنون هو الوحيد الذي أراني الثمانية يسار درجتي
    يبدو أن السبب هو تلك المشاورات اللطيفة p:

    وأتفق معك بشدة بشأن الدورات أن تكون التقليدية أولًا ثم الأكثر ذكاءً
    بالنسبة لي كنت أشعر بغباء تام تجاه هذا الشيء المسمى قدرات
    ثم بدأت مشواري بدورة بسيطة جدًا ليست في مركز متخصص
    لكن ذلك الأستاذ العبقري أعاد إلينا جميع المعلومات المتبخرة سابقًا
    وبالفعل حصلت على درجة ما كنت لأحلم بها في أول اختبارٍ لي
    يجب على الجميع أن يستعيدوا معلوماتهم السابقة ثم يستخدموا الاستراتيجيات السريعة الذكية (;
    شيءٌ آخر أيضًا : كتاب ابدأ من هنا في موقع يزيد هو أكثر شيء مفيد في الكرة الأرضية
    اطلعوا عليه يا أجيالنا القادمة (:

    بالفعل اختبارات القياس تثبت للإنسان عبقريته
    فمع تطنيشي الغير قليل للاختبار التحصيلي والقدرات الثاني إلا أنني حققت انجازًا لا بأس به
    لذا لا تستبعدوا الـ ٩٩ أو ١٠٠ مع بذل جهد مضاعف

    فخورة بكِ جدًا يا فتاة , أولًا بانجازكِ القياسي والمدرسي المذهل
    – أذكر كيف صرخت بوجه بابا فلم يكن بجانبي أحد غيره عندما أخبرتني بدرجاتك XD –
    وفخورة بحرصكِ على تخليد هذه التجربة المذهلة وطرح تفاصيلها للاستفادة
    فكم ممن يحتاجون لمثل هذا كي يتخلصوا من رهاب القياس والثالث الثانوي بشكل عام (:

    أعلم بأنني أطلت كثيرًا لكن المنطق يقول بأن حجم الرد لا بد أن يكون متلائمًا مع حجم التدوينة ! < رفسة XD
    وبالنسبة لتدوينة الجامعة فلا تبخلي بها على من يحتاجها ومن سيستمتع بها مثلي p:

    * كل من يقرأ : ضريبة استفادتكم من صديقتي أن تذكرونا بدعواتكم , فأنا لا أزال معلقة بين الأرض والسماء *

    شكرًا لكِ مرة أخرى عزيزتي ♡

  2. الله يوفقك يا عسل
    ياليت تطمسي كل درجاتك افضل العين ما تشاور اطمسيها كلها ولاتسيبي رقم وهما يتوقعوا اللى جنبوا اساسا مايحتاج توقع
    الله يسعدكي يارب دونيا وآآخره

    • اعتقد ان هذا النجاح تعبت حتى تحصل عليه وليس من المنطقي ان تخفيه عن الناس بل يجب ان تفتخر به. ….داومي على وردك ياجميله ولن يصيبك شي ان شاء الله

  3. بصراحه كنت بقوقل بالصدفه دخلت هذا الموقع. ….الحمدالله الحمدالله الحمدالله اني دخلت لا تعلمين قدر استفادتي من تجربتك. ..خاصة اني ثالث ثانوي الحين. …كلامك جعلني اشعر براحه وروح العزيمه بدأت تشتعل بداخلي. ….

  4. اشكرك على كلامك المحفز جداا ❤
    كنت خائفه من قياس ولا اعرف كيف اذاكر ومهمله لهذا الامر لكن بعد ماقرأت عرفت ان الاختبار مهم جدا واتمنى من كل من دخل هذه التدوينه ومنك الدعاء لي بالتوفيق ودخول التخصص الذي اريد [احببتك كثيرا❤]

  5. اهلن
    الله يعينك والله يوفقك في الجامعه
    انا الحين في ثالث ثانوي ونستفيد من كلامك وتجربتك
    وطبعا الخوف كله من القدرات البنات وكلامهم عنه
    وان شاء الله اخذ نسبه تدخلني تخصصي

  6. التنبيهات: تجربة سنة ثانية طب أسنان 3> | مُدونَة بيَان علي ♥

  7. التنبيهات: سنة تالتة طب أسنان (سنة المُنحدر) | مُدونة بيان علي ♥

  8. التنبيهات: سنة تالتة طب أسنان (سنة المنحدر) ♥ | مُدونة بيان علي ♥

ساهِم في التغيير ، أترك لي ردًا ♥

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s